نجاح المشروع

الاشتراكات.. وسيلة نجاح المشروع التجاري

يتوقف نجاح المشروع التجاري على متابعة التغير في اهتمامات العملاء بشكل دوري، وذلك حتى يستطيع رائد الأعمال تحقيق تدفق نقدي وإنجاح الشركة.

ويُعد نموذج الاشتراك مثالًا جيدًا يمكن اتباعه من أجل نجاح المشروع؛ حيث سيضمن لك المزيد من الإيرادات وقاعدة كبيرة من العملاء.

ويجب عليك إدراك أن عائدات صناعة الاشتراك في التجارة الإلكترونية تبلغ مئات الملايين من الدولارات كل عام؛ حيث أشار استطلاع أجرته شركة McKinsey عام 2018 إلى أن ما يقرب من 60% من المستهلكين الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع لديهم اشتراكات متعددة، وليس هناك أي علامات على التباطؤ في اقتصاد الاشتراك الشهري.

فوائد الاشتراكات

للاشتراكات فوائد عديدة، فعلاوة على جذب العملاء الذين يفضلون هذا النظام، والاحتفاظ بهم، هناك ميزات كبيرة أخرى، مثل ضمان إيرادات متكررة، وتحقيق تدفقات نقدية طويلة الأجل، وتكوين رؤية جيدة حول حجم المواد الخام التي تحتاج إليها؛ ما سوف يساعدك في التخطيط الجيد وإدارة المخزون.

ويوفر نموذج الاشتراك المستند إلى الخدمة أرباحًا مسبقة، بالإضافة إلى منح العملاء فرصة اختيار مستوى التسعير، مع الخدمات المصاحبة التي تناسب احتياجاتهم، وذلك على عكس نموذج البيع العادي.

نجاح المشروع

نماذج الاشتراك

عند بدء العمل بنظام الاشتراكات داخل المنشأة يجب عليك معرفة أنواع الاشتراكات التي يمكن التعامل معها والتي تنقسم إلى التالي:

نموذج التنظيم:

عن طريق هذا النوع يمكن إنشاء صندوق مخصص للعملاء لمعرفة اهتماماتهم أولًا، ومن ثم تخصيص سلع معين للاشتراك بها.

نموذج التجديد:

يتعامل هذا النموذج مع عميل محدد اتخذ قرار الشراء مسبقًا، ولكنك ستقدم إليه عرضًا بتدفقات منتظمة من المنتجات بأسعار مناسبة، مثل بعض الخدمات التي تقدمها Amazon في بعض المنتجات الغذائية ومستلزمات التنظيف وغيرها.

نموذج الوصول:

يعتمد على تقديم مزايا حصرية لعملاء فئة معينة، يحصلون على السلعة بالفعل بدون اشتراك ولكنك تسعى لجذبهم للاشتراك بمزايا كبيرة جدًا.

نجاح المشروع

خطوات أولية

عند عزمك إتاحة خدمات الاشتراك داخل مشروعك، يجب عليك أولًا أن تعرف حاجة السوق واهتمام المستهلكين، وكيفية إدارة المنافسة بشكل جيد، وتحديد أسعار المنافسة بشكل جيد.

ويجب عليك أيضًا إنشاء خطة عمل تحدد نموذج عملك الشهري وخطط التسويق والجدول الزمني للإطلاق والميزانية وتوقعات الربحية.

عندما تصبح مستعدًا لمشاركة أعمال الاشتراك الخاصة بك مع جمهورك، خض هذه التجربة بدون شروط؛ حيث ستساعد هذه الخطوة في جذب العملاء لتجربتها، وسيشعرون بالحماس للاشتراك لفترة أطول، وتأكد أيضًا من أن موقع الويب الخاص بك أو الترويج لوسائل التواصل الاجتماعي تحتوي على دليل تسعير اشتراك في كل فئة من الأسعار.

توفير وسيلة دفع آلي

يُعد توفير وسيلة دفع آلية جزءًا مهمًا من النجاح في تأسيس نشاط تجاري يعمل بنظام الاشتراك، فمن المثالي أن نقدم للعملاء القدامى والجدد طريقة لتحديد الدفعات الآلية المتكررة لخدمة الاشتراك الشهري؛ حيث يمكنهم اختيار الذي سيتم منه خصم الأموال، سواء كان حسابًا مصرفيًا أو بطاقة ائتمان.

اقرأ أيضًا: مشاريع بدون رأس مال على مواقع التواصل.. كيف تبدأ؟

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

كيف تحول فكرتك إلى مشروع ناجح

مفاتيح فعالة.. كيف تحول فكرتك إلى مشروع ناجح؟

في ظل ما يعيشه العالم من أزمة اقتصادية إثر تفشي فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.