الاستفادة من الإنترنت

الاستفادة من الإنترنت.. خيار الضرورة

الحديث عن الاستفادة من الإنترنت لا يعدو كونه خيار الضرورة؛ إذ ليس بإمكاننا أن نشيح بوجوهنا عنه، طالما أن هناك ما يقرب من 4.5 مليار شخص على الإنترنت، وأكثر من 1.7 مليار موقع إلكتروني، ونحو 6 ملايين مشاركة مدونة جديدة تُنشر يوميًا، فضلًا عن ملايين عمليات البحث على Google التي تحدث كل ثانية.

طرق الاستفادة من الإنترنت

ونحن لا نغفل، بطبيعة الحال، في معرض حديثنا عن الاستفادة من الإنترنت، أن الإنترنت سلاح ذو حدين، وهدفنا أن نستفيد منه، أن نعثر على الجانب الإيجابي فيه ونجنده لصالحنا، سوى أن السؤال الآن هو: ما هي طرق الاستفادة من الإنترنت؟ إليك، إذًا، الجواب من «رواد الأعمال».

اقرأ أيضًا: نصائح فينوس ويليامز لرواد الأعمال.. قل وداعًا للخوف

  • التواصل والتشبيك

لعل التشبيك من إحدى سمات العصر الحديث، وأسهب «مانويل كاستلز»؛ عالم الاجتماع المشهور، في بسط هذه الفكرة، كما لـ «دارن بارني» كتاب كامل يحمل عنوان «المجتمع الشبكي»، وهو مجتمع متواصلة أطرافه ومتداخلة بفعل الإنترنت.

إذًا، كان الإنترنت السبب الرئيسي في صنع نمط جديد من المجتمعات؛ هو المجتمع الشبكي ذاك، غير أنه من الواجب علينا _طالما أننا نستجلي حدود الاستفادة من الإنترنت_ أن نفهم أن الاتصال، الذي وفره الإنترنت، ذو بعدين، أحيانًا قد يكون مفيدًا وجيدًا، وأحيانًا أخرى قد يكون مضرًا، سوى أن كلٌ بحسبه، وتبعًا للطريقة التي يتم بها والغاية التي نتواصل من أجلها.

اقرأ أيضًا: تزامنًا مع الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.. لا تغفل تلك الأمور

  • المعرفة والتعلم

يحتوي الإنترنت على كم لا نهائي من المعرفة والمعلومات التي تتيح لك التعرف على أي موضوع أو سؤال قد يكون لديك تقريبًا، فمن خلال استخدام محرك بحث مثل Google؛ يمكنك طرح أي سؤال تقريبًا والعثور على موقع به إجابة ومعلومات حول هذا السؤال.

وهناك أيضًا الملايين من مقاطع الفيديو على مواقع مثل YouTube تشرح موضوعات مختلفة، وحتى هناك دورات عبر الإنترنت؛ للمساعدة في تعليمك العديد من الموضوعات المختلفة.

اقرأ أيضًا: مخاطر كونك رائد أعمال.. كيف تواجه التحديات؟

  • البيع وجني المال

إذا كنت رائد أعمال أو لم تكن فبإمكانك الاستفادة من الإنترنت؛ عبر عرض سلعك ومنتجاتك عليه، بل حتى طرح متعلقاتك القديمة وبيعها من خلال أي منصة إلكترونية متخصصة.

أما إذا كنت صاحب عمل أو لديك متجر إلكتروني فمن الواجب عليك أن تسوق لنفسك عبر الإنترنت؛ أملًا في جذب العملاء ومن ثم الحصول على الربح؛ ما يعني أن الاستفادة من الإنترنت أمر ممكن جدًا طالما أنك تتخذ الطرق الصحيحة اللازمة لذلك.

اقرأ أيضًا: نصائح ماريسا ماير لرواد الأعمال.. إرشادات تقودك للنجاح

  • سهولة التسوق

هل يمكننا الحديث عن الاستفادة من الإنترنت من دون التطرق إلى التسوق الإلكتروني؟! ليس هذا ممكنًا بطبيعة الحال، طالما أن التسوق عبر الإنترنت أمسى ظاهرة شائعة، كما أنه إحدى أكبر مميزات الإنترنت.

وهو يمنح الأشخاص فرصة العثور على المنتجات التي تهمهم، وشرائها دون الحاجة إلى زيارة متجر، كما يوفر الإنترنت الوصول السهل والسريع إلى المنتجات، والمقارنة بين أسعار الشركات، وحتى معرفة رأي الآخرين في أحد المنتجات؛ من خلال المراجعات عبر الإنترنت للمساعدة في اتخاذ قرارات شراء أفضل.

اقرأ أيضًا: كيف تتخلص من الوظيفة وتصبح رائد أعمال؟

  • التعاون والعمل عن بُعد

بعد جائحة كورونا ذاع نمط العمل عن بُعد بشكل كبير، وهو ذاك الأمر الذي يقودنا إلى أنه من الممكن؛ عبر الاستفادة من الإنترنت؛ الخروج من الأزمات، إن لم يكن تجنيدها لصالحنا.

إذًا يوفر الاتصال بالإنترنت للعديد من الأشخاص القدرة على العمل من المنزل أو الحصول على مكتب افتراضي، خاصة أن العديد من الشركات تسمح لموظفيها بالعمل من المنزل؛ عبر استخدام أجهزة الكمبيوتر والاتصال بالإنترنت.

ويمكن أن يوفر العمل من المنزل المال؛ من خلال عدم الاضطرار إلى دفع تكاليف إضافية، مثل تكلفة التنقل اليومي وما إلى ذلك.

الاستفادة من الإنترنت

اقرأ أيضًا: كيف تكون ريادة الأعمال أسلوبًا لحياتك؟

  • الترفيه

لا تتصور أن الاستفادة من الإنترنت تتم عبر الطرق الجادة والصارمة فحسب، وإنما يمكن استخدامه في الترفيه كذلك؛ حيث يوفر الوصول إلى ترفيه لا نهاية له، فباستخدام الإنترنت، يمكنك مشاهدة الأفلام، ومقاطع الفيديو، وممارسة الألعاب والاستماع إلى الموسيقى وما إلى ذلك.

وهناك العديد من المواقع المتاحة على الإنترنت التي تحتوي على مواد ترفيهية مختلفة، مثل الموسيقى والفيديو وغير ذلك.

وعلاوة على ذلك، يمكنك تنزيل أي أفلام أو مقاطع فيديو أو مواد ترفيهية أخرى عبر الإنترنت على أجهزة، مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة التي يمكن تشغيلها في أي وقت دون اتصال بالإنترنت.

اقرأ أيضًا:

منظومة ريادة الأعمال.. مكوناتها وعناصرها

تفاصيل خطة المشتريات.. نهج إدارة عملية الشراء بكفاءة

ريادة الأعمال ورفع جودة الحياة

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مفاهيم ريادية

3 مفاهيم ريادية لا غنى لرواد الأعمال عنها

لا يوجد مجال إلا وله مفاهميه ومعجميته الخاصة به، ومن هنا آثرنا الإشارة إلى عدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.