الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

الاستشارات القانونية لرواد الأعمال.. اعتبارات مهمة

ستظل مسألة الاستشارات القانونية لرواد الأعمال ضرورية، سواءً كان المشروع في بدايته أو في طور النضج؛ ففي كل مرحلة من هذه المراحل سيكون رائد الأعمال مضطرًا ليس إلى معرفة القوانين الحاكمة والإلمام بها فحسب، وإنما إلى الالتزام والتقيد بها في ذات الوقت.

فعدم التقيد بهذه القوانين يقود، من دون شك، إلى خسائر فادحة، بعضها ليس ماليًا، وإنما قد تصل عقوبة مخالفة بعض القوانين إلى السجن، وهو أمر يشير وعلى نحو جلي إلى أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال.

وعلى أي حال بصفتك صاحب عمل فأنت مجبر على التأكد من أنك غطيت جميع القواعد القانونية الخاصة بك لتجنب أي غرامات أو دعاوى قضائية.

ولتعلم أن النجاح في العمل لا يقتصر فقط على القيام بالأشياء ومتابعة الأداء والمهام، ولكنه يتعلق أيضًا بالامتثال لقوانين تجارية معينة؛ فكل رائد أعمال يجب أن يكون على دراية جيدة بجميع القوانين الرئيسية التي تحيط بمشروعه الريادي.

اقرأ أيضًا: أشهر سيدات الأعمال في العالم.. نماذج ملهمة للعمل الريادي

الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

ونرصد فيما يلي أهم الاستشارات القانونية لرواد الأعمال، وذلك على النحو التالي..

  • هيكل المؤسسة

 من أهم الاستشارات القانونية لرواد الأعمال التي يتعين عليهم السعي وراءها والرغبة في الحصول عليها هي تحديد شكل وهيكل المؤسسة التي يودون القيام بها.

فهناك مثلًا العديد من الهياكل المؤسسية منها: ملكية فردية، شراكة تجارية عادية، شراكة ذات مسؤولية محدودة، شركة خاصة محدودة بالأسهم.

ولا شك أن هناك إيجابيات وسلبيات مختلفة لكل هيكل من هذه الهياكل، وهي أمور لن يتمكن رائد الأعمال من معرفتها بنفسه، وإنما لا بد من استشارة خبير قانوني.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في المشاريع الصغيرة.. ما الدوافع؟

  • مقدار الأسهم

قد يلجأ رائد الأعمال إلى تقليل حصته من الأسهم في الشركة _بغض النظر عن الأسباب التي قد تقود إلى ذلك_ ولكن هذه الخطوة لا يجب أن يلجأ إليها أو يخوض غمارها من تلقاء نفسه بل عليه استشارة مختص بالقانون.

فعندما ينوي رائد الأعمال دمج شركته مع شركة أخرى، وإشراك المستثمرين الآخرين معه، فمن المهم النظر في مقدار الأسهم التي ينوي الاحتفاظ بها لنفسه؛ لأنها تعبير عن حصته في الملكية.

وهنا بالذات تظهر أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال؛ فخطوة كهذه ستقود من دون شك إلى تقليل حصة ملكية رائد الأعمال، وبالتالي فلا بد من السير فيها بروية وحكمة.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال الثقافية.. تفكيك المفهوم وتحديد صلاته

  • العقود والاتفاقيات

لا يمكن أن نتصور شركة من دون توقيع عقود واتفاقيات، سواء كانت اتفاقيات توريد أو الحصول على بعض الخدمات وما إلى ذلك، هنا أيضًا تظهر أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال؛ فالعقود التجارية ملزمة من الناحية القانونية.

من المهم لرجل الأعمال أن يتأكد من توافق المواقف التعاقدية لشركته مع الاشتراطات القانونية، وعادة ما تنطوي الاتفاقيات القانونية على بنود مثل: التعويضات، الإقرارات والضمانات، الإنهاء، الملكية الفكرية، سيناريوهات المسؤولية المحدودة والمسؤولية غير المحدودة والسرية.

الاستشارات القانونية لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا: نصائح جاري فاينرتشوك لرواد الأعمال.. روشتة النجاح الريادي

  • خصوصية البيانات

وعلى الرغم من أهمية كل ما فات فإن أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال تتجلى على أوضح نحو في مسألة خصوصية البيانات تلك؛ فهي واحدة من أكثر القضايا التي تثير لغطًا وتُحدث مشاكل جمة.

من المهم أن يضمن رواد الأعمال امتثالهم لقوانين خصوصية البيانات؛ إذ قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى فرض غرامات باهظة على السلطات التنظيمية، فضلًا عن تشويه سمعة الشركة في السوق.

وعلى الرغم من أن قوانين خصوصية البيانات قد تختلف من بلد إلى آخر فإن القاعدة العامة هي أن الشركات يجب أن تحصل على موافقة صاحب البيانات قبل جمع بياناته الشخصية واستخدامها ومعالجتها، ويجب أن تنفذ الضمانات المناسبة لمنع أي انتهاكات للبيانات.

اقرأ أيضًا: كيف تثقف نفسك في ريادة الأعمال؟.. استراتيجية التفوق الريادي

  • الملكية الفكرية

عادة ما تظهر أهمية الاستشارات القانونية لرواد الأعمال في مجال الملكية الفكرية أيضًا، فحمايتها (أي الملكية الفكرية) يمكن أن تساعد الشركة في جني الكثير من المكاسب والمنافع؛ منها على سبيل المثال: منع المنافسين من استخدام التقنيات المستخدمة في الأعمال، منع الأطراف الثالثة من استخدام علامات الشركة وشعاراتها لبيع منتجات أخرى، منع الأطراف الثالثة من تشويه صورة العمل، تمكين الأعمال لنفسها ضد دعاوى الملكية الفكرية من قِبل الآخرين.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تكون الحماية الفعّالة للملكية الفكرية بمثابة مصدر دخل للشركة؛ إذ يمكن لها أن تساعد الشركات في جني الفوائد المالية من خلال الترخيص أو بيع حقوق الملكية الفكرية.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات

ما توفره ريادة الأعمال من مميزات.. المجال الأقوى لنمو الاقتصادات

تؤدي ريادة الأعمال دورًا محوريًا في نمو الاقتصادات منذ مطلع القرن العشرين، إنها تُحفز التحولات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.