الاستشارات الإدارية

الاستشارات الإدارية.. كيف تساعد المشاريع الناشئة؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشركات الناشئة إلى الحصول على الاستشارات الإدارية، ومن شأن هذا أن يكون، في كثير من الأحيان مفيدًا؛ إذ إن الشركات الناشئة عادة ما تمر بعقبات وظروف عصيبة عند إطلاقها، خاصة أنها تحتاج إلى إثبات نفسها كشركات قابلة للنمو مع الاستمرار في جني الأرباح.

بالإضافة إلى ذلك يتطلب اختراق سوق مشبع أو تثقيف الجمهور بشأن نوع جديد من المنتجات أو الخدمات المعرفة والخبرة المناسبة، وهو الأمر الذي يمكن أن توفره الاستشارات الإدارية خاصة عند التعاون مع خبراء متمرسين في السوق.

وتظهر أهمية الاستشارات الإدارية أيضًا في كونها تحاول تقليل معدل فشل المشاريع الناشئة؛ وهو معدل مرتفع حقًا؛ حيث تظهر الأبحاث التي أجراها مكتب العمل الأمريكي مؤخرًا أن 20% من الشركات الناشئة تتراجع في العام الأول و 33% تفشل في العام الثاني.

اقرأ أيضًا: دليل التعامل مع المدير.. 20 طريقة مجربة

ماذا يفعل مستشار الأعمال الناشئة؟

مستشار الأعمال الناشئة هو مستشار خارجي لديه خبرة في الصناعة والسوق عادة ما تكون على قدر كبير من الأهمية بالنسبة لرواد الأعمال ومشاريعهم الناشئة.

لذلك يمكن أن تكون الاستشارات الإدارية أمرًا حيويًا في الحفاظ على استمرار الشركة خلال مراحل تكوينها الحرجة.

ويقوم مستشارو الشركات الناشئة بتقييم جوانب مثل الشؤون المالية والتوظيف وإجراءات الشركة وجهود التسويق وغيرها؛ لضمان وجود علامة تجارية واعدة وقادرة على التوسع.

بمساعدة هؤلاء الاستشاريين يمكن للعديد من الشركات الناشئة تجنب العقبات الأولية التي تبطئ أو تعيق نموها.

ويمكن لمستشاري الأعمال الناشئة تحسين رؤية سوق الشركة الناشئة، والإشارة إلى العوائق المالية وإزالتها، وتوفير توجيه محدد لجهود التسويق والمساعدة في مختلف جوانب الأعمال التجارية الأخرى التي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى كسر شركة ناشئة.

الاستشارات الإدارية

اقرأ أيضًا: كيف تكون صاحب مشروع ناجح؟

أهمية الاستشارات الإدارية

ويرصد «رواد الأعمال» بعضًا من أهمية الاستشارات الإدارية للمشاريع الناشئة، وذلك على النحو التالي..

  • المشورة الإدارية

رواد الأعمال الشباب حديثو التخرج من الكلية هم الآن أكثر احتمالًا من أي وقت مضى لبدء عمل تجاري خاص بهم. وهناك تركيز متزايد على المؤسسين الشباب.

وبينما يستمر الرؤساء التنفيذيون الشباب في كسر المحظورات التي تعتبر أن العمر مجرد رقم لنجاح ريادة الأعمال فإن نظرتهم الجديدة وخبراتهم في مجال التكنولوجيا لا يمكن أن تعوض عن نقص الخبرة الإدارية.

هذا هو المكان الذي تدخل فيه الشركات الاستشارية، وتظهر من خلاله أهمية الاستشارات الإدارية؛ إذ يمكن لهؤلاء المستشارين تقديم مشورة إدارية شاملة لأولئك الذين ليس لديهم الكثير منها.

بعد كل شيء فإن أحد أهم جوانب إدارة الأعمال هو قيادة الآخرين وإدارتهم. يفهم المستشارون الدور الذي تلعبه الإدارة في عالم الأعمال الناشئة، ويترجمون ممارسات الإدارة الفعالة إلى فريق داخلي منظم وفعال.

اقرأ أيضًا: كيف تختار المدير الناجح؟

  • امتلاك الخبرة السابقة

أحد الأشياء الرائعة في الحصول على الاستشارات الإدارية أنه يمكنك اختيار استشاري لديه خبرة سابقة في تخصصك أو صناعتك. هذا يعني أنه لا يتمتع بالخبرة في العمل مع الشركات الناشئة بشكل عام فحسب، بل لديه خبرة مخصصة تلبي بشكل خاص نوع التحديات التي تواجهها في مساحتك الخاصة.

وسيكون من شأن مستشارك الإداري القدرة على إدراك العقبات التي قد تعترض طريقك حتى قبل أن تقع، ثم سيكون قادرًا، علاوة على ذلك، على اقتراح السبل والممارسات التي تمكنك من تجاوز هذه العقبات.

  • المساعدة وتقليل التكلفة

لنفترض أن شركتك الناشئة انطلقت واكتسبت زخمًا بالفعل لكنها قد تحتاج إلى فريق من الأيدي المتمرسة لتحمل بعض العبء عن كاهل المؤسسين، ولسوء الحظ يرتكب العديد من مؤسسي الشركات الناشئة خطأ التوظيف بسرعة كبيرة بالنسبة للمشاريع أو المواقف التي من الأفضل التعامل معها من قِبل القائمين على أمر الاستشارات الإدارية، وذاك أفضل من تعيين موظف جديد.

من المحتمل أن تكون الاستشارات الإدارية أكثر فعالية من حيث التكلفة من تعيين موظفين إضافيين، الأمر الذي سيتطلب مزايا وإعدادًا شاملًا. ونظرًا لأن الاستشاريين معتادون جدًا على بدء المشاريع بسرعة فمن المحتمل ألا يحتاجوا إلى عملية إعداد ضخمة. سيقدم هؤلاء الموظفون المؤقتون ذوو المهارات العالية إضافات أفضل إلى فريقك بدلًا من الإضافة إلى قائمتك الدائمة وإنشاء جدول أعمال أكبر لك ولموظفيك الحاليين.

علاوة على ذلك بناءً على احتياجاتك يمكنك توسيع نطاق فريق الاستشارات الإدارية لإفادة عملك. ومهما كانت الاحتياجات يمكن للمستشارين الإداريين مساعدتك والدفع بمشروعك قُدمًا.

اقرأ أيضًا:

الفكر الاستراتيجي لرائد الأعمال

فشل التخطيط الإداري.. كيف تتأهب له؟

استراتيجيات المدير الناجح.. رؤى وتصورات

القواعد الإدارية.. لماذا يجب اتّباعها؟

الصدق في مكان العمل.. كيف يمكن تعزيزه؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تختار المدير الناجح

كيف تختار المدير الناجح؟

رغم صعوبة الإجابة عن السؤال: كيف تختار المدير الناجح؟ إلا أنه لا يوجد شيء أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.