الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل

الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل.. كيف يكون؟

قد تتوافق جميع الآراء على أن مواقع التواصل الاجتماعي إحدى ضروريات هذا العصر، وبالرغم من أهمية هذه المواقع وما تلعبه من دور كبير في حياتنا اليومية، إلا أن هناك الكثير من الأشخاص يسيئون فهمها، وفي هذا الصدد نطرح سؤالًا مهمًا: ما هو الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل؟

يُطلق مصطلح مواقع التواصل الاجتماعي على مجموعة من المواقع المنتشرة على شبكة الإنترنت؛ حيث تسمح لمستخدميها بالتواصل مع الأفراد العاديين والأهل والأصدقاء وزملاء العمل، كما تُتيح لهم أيضًا إمكانية التعلم وكسب المزيد من المهارات والتسويق للمنتجات والخدمات؛ وذلك عن طريق إرسال الرسائل النصية أو المكالمات الصوتية والمرئية؛ أو من خلال الاطلاع على الملفات الشخصية للآخرين ومعرفة أخبارهم بشكل متواصل.

وفي هذا الصدد، أثبتت دراسة أجرتها جامعة «هارفارد» الأمريكية أن الوقت الذي يقضيه المستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي يوميًا في جميع أنحاء العالم ارتفع بنحو 73% في المتوسط العادي.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن الوقت الذي يقضيه كل شخص على منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقاتها يبلغ نحو 180 دقيقة يوميًا، وحذرت من أن الاستخدام المفرط لهذه المواقع يُمكن أن يورث مشكلات قد تصل في بعض الحالات إلى الاكتئاب وعمل حوادث.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

لذلك؛ يتناول موقع «رواد الأعمال» طُرق الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل، وهي كالتالي:

الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل

يُشير بعض الخبراء إلى أن الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل الاجتماعي يُعد أداة تواصل قوية وإيجابية بين جميع الأشخاص، كما أنه يساعد في تطوير أسلوب حياة البشر، ولكي يتم الاستخدام الصحيح لهذه المواقع ينبغي الإلمام بكل الأسياسيات التي تتعلق بالأمان الرقمي في هذه المنصات، خاصة في ظل استمرار مخاطر انتهاك الخصوصية والاطلاع على البيانات والاختراق.

  • اللجوء إليها عند الضرورة

من المهم جدًا أن يحرص الفرد على عدم الإفراط في استخدام منصات التواصل الاجتماعي دون تحقيق فائدة؛ حيث يُفضل عدم اللجوء إلى استخدام هذه المواقع إلا عند الضرورة، مثل: التواصل مع أحد الأشخاص للاستفسار عن بعض الأمور المهمة، سواء كان في إطار العمل أو التعليم أو أي شيء آخر يُمثل أهمية للفرد.

اقرأ أيضًا: كيف تبحث عن وظيفة على لينكد إن؟.. الوسيلة الأكثر نشاطًا

  • توظيفها في كسب المهارات

يعتبر عامل التطوير من الضروريات التي يحرص عليها من يرغبون في تحقيق النجاح والتأثير، وتُعد مواقع التواصل من أهم الوسائل التي يُمكن الاعتماد عليها في تبادل المعلومات وكسب المزيد من المهارات المختلفة في جميع المجالات؛ حيث تُسهم في نقل الأفكار وتطوير المهارات؛ عن طريق الدورات والبرامج التدريبية المنتشرة على مختلف المنصات.

الاستخدام الصحيح لمواقع التواصل

  • التسويق للأفكار

يُمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لأفكارك الريادية بين جميع المستثمرين المتواجدين على هذه المواقع؛ من خلال متابعة بعض رواد الأعمال الناجحين والمستثمرين والتواصل معهم والبدء في طرح موجز مختصر يتعلق بالأفكار التي ترغب في تحويلها إلى مشروع ناجح على أرض الواقع، كما يُمكنك أيضًا نشر أفكارك التصميمية بين جميع المستخدمين لمنصات التواصل.

  • كسب المزيد من الأرباح

يقضي الكثيرون أوقاتًا طويلة على منصات التواصل دون تحقيق فائدة، لذلك؛ كُن حريصًا على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في كسب المزيد من المال؛ حيث يُمكنك تحقيق ذلك من خلال عرض بعض أعمالك على جميع المستخدمين، مثل: التصميم والتصوير والمونتاج والبرمجة، والتسويق وغيرها من الأعمال الأخرى التي يُمكن تنفيذها عن بُعد.

  • بناء العلاقات وكسب الخبرات الاجتماعية

بالتأكيد تلعب المجموعات المُنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتويتر وسناب شات وغيرها، دورًا كبيرًا في بناء روح الجماعة بين جميع الأفراد؛ حيث تمنح هذه المواقع لجميع الأعضاء المشتركين فرص التعبير عن الأفكار وبناء العلاقات؛ لذلك يُمكنك الاشتراك في المجموعات التي تحتوي على بعض التخصصات المهمة التي قد تُفيدك في حياتك، سواء كانت الاجتماعية أو العملية أو حتى العلمية.

اقرأ أيضًا:

كيف تسترجع رسائل واتساب بعد مسحها؟.. طرق فعالة

أنواع مواقع التواصل الاجتماعي.. مجموعة أولى

دراسة جدوى مشروع تقديم القهوة.. المشروب المُفضل في العالم

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

تطبيق Signal

تطبيق Signal.. البديل المنتظر في خدمات التراسل الفوري

منذ الأيام الأولى من العام الجاري 2021، انتقل مئات الآلاف من مستخدمي تطبيق التراسل الفوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.