الاستثمار في المشاريع الصغيرة

الاستثمار في المشاريع الصغيرة.. ما الدوافع؟

ليس هناك من سبب واحد يدفع إلى الاستثمار في المشاريع الصغيرة، بل إن سياق تعداد هذه الأسباب ذاتها ليس واحدًا؛ إذ إن هناك العديد من المكاسب الاقتصادية والاجتماعية بل حتى الشخصية التي يمكن لأي مستثمر تحقيقها من خلال الاستثمار في المشاريع الصغيرة.

لكن قبل أن نسهب في بسط الأسباب التي تدفع إلى الاستثمار في المشاريع الصغيرة أحرى بنا أن نزيل لبسًا عادة ما يحدث عند الحديث عن المشاريع الناشئة، فأغلب الناس يظنون أن 9 من كل 10 شركات تفشل، وهذه إحصائية صحيحة، وإن كانت أصبحت قديمة بعض الشيء الآن، كما أنها لا تعكس الوجه الكامل للحقيقة.

فقد أوضحت دراسة أجرتها شركة التأمين RSA، عام 2014، أن أمام الشركات الناشئة فرصة بنسبة 44% للبقاء على قيد الحياة حتى بعد عامها الخامس.

ودونك دراسة أخرى؛ حيث قدرت شركة الاستثمار العالمية Cambridge Associates أن معدل فشل بدء التشغيل لم ينخفض أبدًا إلى أقل من 60% بين عامي 2001 و2010.

وتضيف الدراسة أنه حتى في عام 2000 عندما انفجرت فقاعة الدوت كوم ظلت أقل بكثير من رقم 90%، وكانت عند 79%.

إذًا الفشل وارد، لكنه ليس بالصورة الفجة التي يتم ذكرها على الدوام، كما أن هذا الفشل ليس مقتصرًا على الشركات الناشئة وحدها.

اقرأ أيضًا:ريادة الأعمال الفنية.. نهج الإبداع

أسباب الاستثمار في المشاريع الصغيرة

لكن على الرغم مما فات ما زال السؤال مطروحًا: ما الذي يدفع المستثمرون الملائكة _كما غيرهم_ خصوصًا إلى الاستثمار في المشاريع الصغيرة؟ وهو ذاكم السؤال الذي يتولى «رواد الأعمال» الإجابة عنه على النحو التالي..

  • عوائد مالية

الحق أن هذه مسألة لا يمكن الجزم بها كثيرًا؛ إذ هي محكومة بالشركة ذاتها، وفكرتها والمنتجات التي تقدمها، والكثير من العوامل الاقتصادية الأخرى، وعلى الرغم من ذلك يمكن القول إن هناك الكثير من مخاطر الاستثمار في المشاريع الصغيرة، ولكن كلما زادت المخاطر زادت الفرص أيضًا.

وعلى الرغم من تلك الخطورة إلا أن بعض المستثمرين يرون أن الاستثمار في المشاريع الصغيرة وسيلة للتنويع؛ لأن عائدات الشركات الناشئة لا ترتبط ارتباطًا وثيقًا بعائدات الأسواق العامة، لا سيما أن الاستثمار في المشاريع الصغيرة يوفر فرصة نادرة لتحقيق عوائد ضخمة أقل شيوعًا في الأسواق العامة.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال.. وراثة الثراء في مواجهة الشغف

الاستثمار في المشاريع الصغيرة

  • تنويع المحافظ المالية

أشرنا فيما سبق إلى أن الاستثمار في المشاريع الصغيرة يقي المستثمرين من مخاطر السوق العامة إلى حد، كما أنه يسهم في تنويع محافظهم المالية، وتلك مسألة دومًا ما تفتح شهية المستثمرين.

وبالتالي فإن بناء محفظة شركات ناشئة متنوعة يعتبر واعدًا من الناحية المالية، ولكنه أيضًا أكثر فائدة في العديد من الجوانب الأخرى، ناهيك عن كونه سوف يجعلك على اتصال بالعقول النيرة للغاية والمستثمرين المشاركين بـ “الاستثمار في المشاريع الصغيرة” ممن هم على قدر كبير من الحنكة والمهارة.

أضف إلى ذلك أن بقاء الجزء الأكبر من المحافظ المالية في الأسهم والسندات يمكن أن يجعل المستثمرين معرضين لتقلبات السوق المحتملة، وبالتالي قد يقعون تحت رحمة تقلبات السوق الأوسع والجوانب الخارجة عن سيطرتهم.

وبشكل عام يمكن القول إن الاستثمار في المشاريع الصغيرة أقل تعرضًا لتحول ديناميكيات سوق الأسهم؛ فهو أكثر ارتباطًا بقطاع معين أو بديموغرافية نوعية معينة من العملاء.

اقرأ أيضًا: أساطير ريادة الأعمال.. أوهام أُخذت على أنها حقائق

  • فرص لا تُعوض

مخاطر الاستثمار في المشاريع الصغيرة قائمة طبعًا، لكن الفرص العظيمة والتي لا يمكن تعويضها موجودة كذلك.

فوفقًا لموقع fortune.com فإن حصة قدرها 5000 دولار أمريكي في أمازون، عندما أُدرج بائع التجزئة عبر الإنترنت لأول مرة في عام 1997، كان من الممكن أن تبلغ قيمتها 2.4 مليون دولار بحلول عام 2017م.

وعلى الرغم من ذلك فقد قيل إن وارن بافيت رفض فرصة الاستثمار هذه، واعترف لاحقًا بأنه نادم على عدم إدراكه لهذه الفرصة.

الاستثمار في المشاريع الصغيرة

  • التعلم المستمر

سواءً كنت أنت صاحب المشروع أم مستثمرًا فيه فإن المؤكد أنك ستتعلم كل يوم شيئًا جديدًا، وهذا أمر معروف لهؤلاء المستثمرين على ما يبدو، فعادة ما نجد أن لديهم فضولًا شديدًا لمعرفة المزيد عن الأشياء الجديدة، فالاستثمار في المشاريع الصغيرة هو إعداد تعليمي مجزٍ للغاية.

وعلى الرغم من أن التعليم الذي تحصل عليه من خلال الاستثمار في المشاريع الصغيرة ليس تقنيًا بحتًا لكنه يتعلق أيضًا بمجالات جمة، فعادة ما تعمل الشركات الناشئة على تقنيات جديدة تمامًا، قبل حتى أن تصبح سائدة ومعروفة للجمهور الأوسع.

وبإمكان المستثمر في الشركات الناشئة أن يتعلم الكثير عن التطورات في مجال الروبوتات الزراعية، وتكنولوجيا الخلية الواحدة والتطبيقات المختلفة للطائرات بدون طيار وغيرها أكثر بكثير مما قد يتعلمه من الكتب.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أشهر سيدات الأعمال في العالم

أشهر سيدات الأعمال في العالم.. نماذج ملهمة للعمل الريادي

لا توجد “عصا سحرية” تنقلك دون عناء إلى عالم ريادة الأعمال الحر، وبالنسبة للبعض فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.