الاستثمار في الفرنشايز

الاستثمار في الفرنشايز.. 5 أسباب تدفعك لخوض التجربة

لا شك في أن هدف كل رائد أعمال أن يؤسس عمله ويمتلك مشروعه الخاص، لكن إذا لم يكن هذا متاحًا لسبب من الأسباب، مثل: عدم القدرة على الحصول على التمويل اللازم، فإنه يمكن النظر إلى الاستثمار في الفرنشايز باعتباره طريقة لإنقاذ فكرة المشروع، وخوض غمار تجربة العمل الحر.

ليس هذا فحسب، بل إن خيار الاستثمار في الفرنشايز يعتبر بمثابة حل وسط؛ فبدلًا من الانتظار لفترة طويلة من أجل الحصول على الدعم وبقية الإمكانيات اللازمة لإطلاق المشروع، أو التخلي عن الحلم بالمرة، يتم الذهاب إلى هذا الاختيار، والحصول على ما به من مكاسب.

في أي نظام فرنشايز تستثمر؟

إذا أردت، كساعٍ للحصول على حق الامتياز التجاري لعلامة تجارية ما، فليكن منك على بال، أن كل العلامات لا تُحقق أرباحًا، وأن كل نظم الفرنشايز ليست مربحة؛ لذا، وكما يوصي Michael Seid؛ مؤلف كتاب “Making the Franchise Decision”، يجب عليك أن تحصل على امتياز علامة ناجحة وذات قدم راسخة في السوق.

فهذا سيوفر عليك خوض مخاطر كثيرة، بل سيضمن لك النجاح والربح، ناهيك عن كون التعاقد مع صاحب امتياز تجاري ناضج ومجرّب سيعود بالنفع عليك وعلى استثمارك؛ من خلال الحصول على حق امتياز علامته التجارية.

وعلى ذلك، من الأهمية بمكان أن نستقصي المانحين المحتملين، ثم نحدد أيهم أنفع أو، بالأحرى، مَن منهم يمكن تحقيق أكبر قدر من الربح؛ إذ الهدف النهائي لكل عمل تجاري هو تحقيق الثروة ومراكمة الربح.

اقرأ أيضًا: اصطياد العملاء أو التسويق كمهمة شاقة

لماذا تستثمر في الفرنشايز؟

يمكن القول إن هناك الكثير من الأسباب التي تجعل خيار الاستثمار في الفرنشايز خيارًا صائبًا، طالما أنك تتعامل مع علامة تجارية ناجحة، ومن هذه الأسباب نذكر ما يلي:

 

1- نظام قائم بالفعل

إن كونك تتعامل/ تتعاقد مع صاحب علامة تجارية مخضرم ذي تجربة واسعة، ونظام الفرنشايز الخاص به ناجح، وقائم بالفعل، يعني أن فرص نجاحك كبيرة، ناهيك عن أنك لن تتجشم عناء التجرية من البداية ولا صعوبة البدء.

اقرأ أيضًا: فريق العمل.. 6 خطوات ترسم طريق الإبداع

2- شهرة العلامة التجارية

ومن بين الأسباب التي تدفعك للاستثمار في الفرنشايز أن العلامة التجارية التي تتعاقد عليها تكون معروفة بالفعل Brand Recognition؛ الأمر الذي يجعل من السهولة عليك كممنوح الفرنشايز جذب العملاء ودفعهم للتعامل معك.

أي أنك لن تبذل جهدًا كبيرًا في تعريفهم بك وبمنتجك، وعلامتك التجارية، فهذه العلامة _محل التعاقد_ معروفة سلفًا للعملاء، وكل ما عليك هو التعامل معهم فحسب.

الاستثمار في الفرنشايز

3- تفادي الأخطاء السابقة

في حال كونك اخترت التعاقد مع صاحب علامة تجارية مخضرم، وذي تجربة يُعتد بها؛ فهذا يعني أنك لن تقع في نفس الأخطاء التي وقع فيها خلال رحلة عمله الطويلة، وأثناء بنائه سمعة هذه العلامة، وإلا فلمَ نكرر الأخطاء مرتين؟!

 

4- توافر الدعم الفني

لا يقتصر الأمر على تفادي الأخطاء فحسب، وإنما ستجد من يأخذ بيدك كي لا ترتكب أخطاءً جديدة؛ فمن بين اشتراطات ومتضمنات نظام الفرنشايز الدعم الفني والمعرفي اللازم للممنوح، وهو أمر يلتزم به المانح وفقًا للبنود المنصوص عليها في العقد.

اقرأ أيضًا: اقتصاد الكوارث.. من أزمة الكمامات إلى معركة ورق المراحيض!

الاستثمار في الفرنشايز

5- سهولة الحصول على التمويل

إن قررت التعامل بنظام الفرنشايز، وخوض غمار هذه التجربة، ووجدت نفسك بحاجة إلى الحصول على قرضٍ ما، فسيكون ذلك سهلًا بالنسبة لك؛ إذ إن الجهات الممولة، سواءً كانت حكومية أو خاصة، تُفضّل منح المستثمرين في الفرنشايز القروض والدعم المالي؛ حيث إنهم أقدر على الوفاء بهذه المستحقات المالية؛ فمشروعاتهم قائمة بالفعل، وتُدر ربحًا كذلك.

اقرأ أيضًا:

المشاركون في عملية التخطيط الاستراتيجي

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الاكتئاب بعد شراء الفرنشايز

لماذا يصيبك الاكتئاب بعد شراء الفرنشايز؟

ليس المقصود من العنوان إثارة الذعر على الإطلاق، لكنها الحقيقة؛ لأنك حتمًا ستشعر بالاكتئاب بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.