الاستثمار في الفرنشايز

كل ما يجب معرفته قبل الاستثمار في الفرنشايز

إذا كانت فكرة بدء عمل تجاري بعد سن الخمسين _ربما بدوام جزئي عند التقاعد_ تبدو مربكة، فأنت لست وحدك. وإذا واتتك فكرة الاستثمار في الفرنشايز بطريقة ناجحة، يمكنك اتباع خطى الآخرين الذين فعلوا ذلك بالفعل.

الاستثمار في الفرنشايز

أطلق “إريك كناوس” و”بام كناوس” امتيازًا تجاريًا “فرنشايز” باسم “CertaPro” في الخمسينيات من العمر، والعديد من أصحاب الامتياز “فرنشايز” يبدأون أعمالًا ثانية في وقت لاحق من حياتهم.

  • حرية عالم الامتياز التجاري “فرنشايز”

ترك كل من “إريك كناوس” و”بام كناوس”؛ من جرينفيل في ساوث كارولينا عام 2012، وعندما كانا في منتصف الخمسينيات من العمر،  وظائفهم في الشركة لإطلاق الامتياز التجاري والسكني الخاص بهم تحت اسم “CertaPro Painters-Greenville East”.

ويقول “إريك كناوس” و”بام كناوس”: “نحن نوظف موظفينا ونضع سياساتنا. لقد ولت الاجتماعات والسفريات اللانهائية. نحن نعيش على بعد ثلاثة أميال من المكتب والمرة الوحيدة التي نعقد فيها اجتماعًا هي عندما يكون ذلك ضروريًا للغاية. وتستغرق هذه الاجتماعات خمسة عشر دقيقة كحد أقصى”.

لقد طور فريق “كناوس” منطقة CertaPro الفردية الخاصة بهم إلى واحدة مع ستة مديرين يشرفون على ثمانية أطقم للرسم، وكانت إحدى أكبر الفوائد التي اكتشفوها من الامتياز هي القدرة على التواصل وجهًا لوجه مع عملائهم. 

8 ركائز لنجاح علامتك التجارية

  • البحث عن متقاعدين وما قبل التقاعد

تبحث العديد من شركات الامتياز عن أصحاب الامتياز الذين هم في سن التقاعد أو يقتربون من التقاعد. وفي كثير من الأحيان لا يحتاجون إلى خبرة أو خلفية معينة لتحقيق النجاح. بدلًا من ذلك يمكن أن تساعدك المهارات القابلة للتحويل في أشياء مثل القيادة والتسويق وإدارة المشاريع وخدمة العملاء والمبيعات في الانتقال إلى الامتياز.

لكن الامتياز ليس للجميع، وهناك إيجابيات وسلبيات محددة يجب مراعاتها قبل السير في هذا الطريق.

تقول “ليزلي كوبان”؛ مستشارة الامتياز في “FranNet”: “الامتياز منطقي لكثير من الناس؛ لأن هناك نظامًا أساسيًا تم إنشاؤه بالفعل هناك، وبالتالي ليس عليهم أن يكونوا رواد أعمال. إن صاحب الرؤية هو الشخص الذي لديه هذه الفكرة الرائعة وسوف يذهب لرمي النرد وتحمل الكثير من المخاطر”.

بالطبع هناك منحنى تعليمي في أي مشروع جديد، ولكن مع الامتياز “فرنشايز” هناك يد ثابتة جاهزة لمساعدتك عندما تحتاج إليها.

  • إيجابيات وسلبيات الامتياز التجاري “فرنشايز” بعد سن الـ 50

يقول ” سانت توماس شولز”؛ أستاذ في ريادة الأعمال: “إن ميزة اختيار الامتياز بعد الخمسين هي أن الأعمال يمكن أن تتوسع بشكل أسرع. وسيجذب اسم العلامة التجارية المعترف به العملاء في وقت أقرب من الاسم الذي لا يعرفه العملاء المحتملون”.

وتتمثل إحدى مزايا الامتياز التجاري “فرنشايز” في عدد الشركات المتخصصة التي يمكنك الاختيار من بينها، على سبيل المثال: في أمريكا الشمالية هناك 4000 علامة تجارية ذات امتياز تتراوح من مراكز “Orangetheory” للياقة البدنية مرورًا بـ “Great Clips Hair” وحتى “Mosquito Joe” لمكافحة الآفات.

ومن الأمور المهمة التي يجب فهمها حول حق الامتياز هو التكلفة الأولية المحتملة؛ إذ يتراوح متوسط ​​رسوم الترخيص بين 25 و60 ألف دولار، اعتمادًا على نوع العمل، وعلى الرغم من أنه ليس استثمارًا صغيرًا بأي حال من الأحوال إلا أن هذه الرسوم تشمل التدريب. وبعض الامتيازات لديها رسوم مقدمة أقل من 5000 إلى 10000 دولار مثل “Jan-Pro Commercial Cleaning”.

فقط تذكر أن الرسوم المقدمة هي جزء واحد فقط من المعادلة؛ حيث يجب عليك أيضًا الانتباه إلى الاستثمار الذي قد تحتاجه للمعدات والعقارات والتسويق وكشوف الرواتب. وقد تكون هناك تكاليف مرتبطة بوباء كورونا أيضًا؛ حيث أشارت مقالة حديثة في صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية إلى أن بعض أصحاب الامتياز التجاري يطلبون من أصحاب الامتياز اعتماد معدات جديدة لاعتماد بروتوكولات أمان فيروس كورونا.

الاستثمار في الفرنشايز

  • أسئلة شائعة بالامتياز التجاري “فرنشايز” يجب أن تطرحها على نفسك

قبل أن تقرر امتلاك امتياز تجاري “فرنشايز” ضع في اعتبارك أفقك الزمني. هل ترغب في بناء مشروعك التجاري لمدة خمس سنوات، على سبيل المثال، ثم تسليمه إلى أحد أفراد العائلة؟ ما هو الالتزام الزمني الذي ترغب في الالتزام به كل أسبوع أو شهر؟

ربما لا يجب عليك الدخول في حق الامتياز إذا كنت تتوقع نجاحًا فوريًا، أو تعتقد أن الامتياز يعني بطريقة ما عملًا أقل من أي نوع آخر من الأعمال.

يقول “شولز”: “يجب أن تتوقع إدارة جميع أجزاء العمل، خاصة في البداية؛ حيث تتطلب منك معظم الامتيازات إكمال التدريب الأولي، ويتوقع الكثير منك أن تشارك بنشاط في إدارة الأعمال. كن مستعدًا للقيام بالعمل جسديًا وذهنيًا. وحتى إذا قمت بتعيين بعض الأشخاص فإن الامتياز التجاري هو تدريب عملي”.

يجب عليك أيضًا أن تسأل نفسك ما إذا كنت مناسبًا لامتلاك “فرنشايز”. هل تميل إلى أن تكون مهووسًا بالسيطرة وتفضل القيام بالأشياء بطريقتك؟ سيواجه الأشخاص الذين لا يميلون إلى تبني نظام مصمم لهم وقتًا أكثر صعوبة في إدارة الامتياز. ويعني الامتياز التجاري الوثوق بنظام المعالجة الحالي لمانح الامتياز، حتى لو لم تفهمه تمامًا أو توافق عليه في البداية.

فاضل النصار: السعودية سبقت المنطقة بإصدار تشريع الامتياز التجاري

إن الأشخاص الذين يحاولون إعادة هندسة النظام على الفور سوف يفقدون حظهم مع مانح الامتياز. وإذا كنت قد أمضيت الجزء الأكبر من سنوات عملك كرائد أعمال، فقد تواجه صعوبة في تبني المعايير التي وضعها مانح الامتياز.

هناك نصيحة أخرى وهي: الحصول على نصيحة محامٍ على دراية بالامتيازات التجارية؛ حيث إن عقود الامتياز غير قابلة للتفاوض إلى حد كبير؛ لذا اعرف ما توافق على القيام به. إذا كانت فكرتك حول العمل التجاري لا تتوافق مع قواعد التشغيل وشروط العقد الأخرى فقد لا يكون الامتياز المناسب لك.

  • الجانب القانوني من الامتياز التجاري “فرنشايز”

تناقش مع المحامي للتأكد من أنك تفهم تمامًا الميالغ التي ستدين بها لمانح الامتياز، والمبلغ الذي سيُطلب منك دفعه مقابل الإمدادات والخدمات بالإضافة إلى مدة العقد.

بالإضافة إلى الاستعداد للعمل الشاق، نصيحة ” كناوس” الأولى للمتقاعدين والمتقاعدين الذين يفكرون في الاستثمار في امتياز تجاري: تأكد من أنك مستعد ماليًا. ويقول “إريك كناوس”: “يجب أن يكون لديك تمويل كاف للسنوات القليلة الأولى. إذا كنت ستخرج من عالم الشركات فخطط لعدم أخذ الراتب الذي حصلت عليه من قبل. التمويل غير الكافي هو في كثير من الأحيان السبب الرئيسي للفشل”.

لذا؛ فكر في كيفية دفع التكاليف الأولية، وتأكد من أنه يمكنك الحصول على المال، بالإضافة إلى النفقات اللاحقة، دون تعريض تأمين التقاعد للخطر.

المصدر: www.forbes.com

ترجمة: سارة طارق

اقرأ أيضًا:

كم تبلغ تكلفة امتياز Cinnabon؟ وما هي فرص الأرباح؟

أنمار السليماني: التكامل بين المانح والممنوح يضمن نجاح الفرنشايز

5 نصائح لصمود علامتك التجارية

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

طريق الامتياز التجاري

طريق الامتياز التجاري.. الأقل في التكلفة والأسرع نموًا

يوفر طريق الامتياز التجاري العديد من الخيارات التي يمكن إتاحتها لتغيير مهني محتمل؛ حيث يبحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.