الاستثمار في الأسهم

الاستثمار في الأسهم.. هل تعرف الطريق؟

لا يُعد الاستثمار في الأسهم خيارًا مناسبًا للجميع، لكنه طريقة مثالية لجلب الربح، خاصة لأولئك الذين يتقنون قواعد هذه اللعبة؛ فهم يدركون أن الاستثمار في الأسهم من أفضل الطرق التي يمكن جني الربح من خلالها ولكن على المدى الطويل.

صحيح أن تقلبات الأسواق _تلك التي لا يمكن التنبؤ بها على نحو قاطع_ تؤثر بشكل قاطع في الاستثمار بالأسهم، لكن لمَ لا نعتبر أن تردي أسعار الأسهم دليل فقط على أن المعروض منها للبيع كثير، وهو أمر لا يمكن أن يكون دائمًا.

علاوة على أن تقلبات الأسواق _المؤثر الأكبر في الاستثمار بالأسهم تقريبًا_ ليست سلبية على الدوام، فأحيانًا تحمل هذه التقلبات مزايا وفرصًا لا تخطر على البال ولم تكن يومًا في الحسبان.

اقرأ أيضًا: نصائح بيل جيتس لرواد الأعمال.. الطريق الأمثل لتحقيق النجاح

كيفية الاستثمار في الأسهم

لنفترض الآن أن لديك الجرأة لدخول هذا المجال فماذا يجب عليك أن تفعل؟ ومن أين تبدأ؟ تلك هي طائفة من الأسئلة التي سوف يقدم «رواد الأعمال» إجابات عنها، وذلك على النحو التالي..

  • قرار الاستثمار

صحيح أنك قررت الاستثمار في الأسهم لكن هذا وحده ليس كافيًا، وإنما يجب أن تعرف الطريق، أن تعرف كيف ستخوض غمار هذا الاستثمار، وهناك، على ما يبدو أو كما يمكننا اختصار الأمر، مساران: إما أن تنخرط بنفسك في عملية اختيار الأسهم التي ستشتريها والوقت الذي ستشتري فيه، وهذا هو المسار الأول.

أما المسار الثاني فهو أنك تستعين بخبير يساعدك في اختيار نوعية الأسهم ووقت الشراء، والمؤكد أن أحدًا ليس بوسعه أن يرشدك لاختيار مسار دون الآخر، فهذا أمر متروك لك على أي حال.

اقرأ أيضًا: دروس من أعظم المستثمرين في التاريخ

  • حساب الوساطة

أيضًا من بين الأمور التي يجب أن تعيرها التفاتًا عندما تفكر في الاستثمار في الأسهم هو حساب الاستثمار (حساب الوساطة)، هل ستتولى الأمر بنفسك، على الدوام، أم سيكون هناك وسطاء؟

من المحتمل أن يوفر حساب الوساطة عبر الإنترنت الطريق الأسرع والأقل تكلفة لشراء الأسهم والأموال ومجموعة متنوعة من الاستثمارات الأخرى.

ومع الوسيط يمكنك فتح حساب تقاعد فردي يُعرف أيضًا باسم IRA، أو يمكنك فتح حساب وساطة خاضع للضريبة إذا كنت تقوم بالفعل بالتوفير بشكل كافٍ للتقاعد في مكان آخر.

اقرأ أيضًا: نصائح جان كوم لرواد الأعمال.. طرق ريادية مُضيئة

  • الأسهم الفردية وصناديق الاستثمار

ليس ممكنًا كذلك أن تخوض غمار تجربة الاستثمار في الأسهم من دون إدراك الفرق بين أنواع الأسهم المختلفة، وكذلك الطرق التي يمكنك من خلال خوض هذه التجربة.

ويجب أن تعلم، على سبيل المثال، أن الصناديق المشتركة تتيح لك شراء قطع صغيرة من العديد من الأسهم المختلفة في صفقة واحدة.

وعندما تستثمر في صندوق فإنك تمتلك أيضًا أجزاء صغيرة من هذه الشركات. ويمكنك تجميع عدة صناديق معًا لبناء محفظة متنوعة. وتسمى صناديق الأسهم المشتركة أحيانًا صناديق الاستثمار المشتركة.

أما الأسهم الفردية _أحد الخيارات التي يمكنك الذهاب إليها عند التفكير في الاستثمار في الأسهم_ فيمكنك اللجوء إليها إذا كنت تسعى وراء شركة معينة؛ حيث يمكنك شراء سهم واحد أو عدد قليل من الأسهم كطريقة أولية للدخول في مجال تداول الأسهم. ومن الممكن بناء محفظة متنوعة من العديد من الأسهم الفردية، ولكنها تتطلب استثمارات كبيرة.

الاستثمار في الأسهم

اقرأ أيضًا: أهمية تحديد الأهداف التجارية.. الوجهة والمسار

  • ميزانية الاستثمار

والمؤكد أنه من المتعين عليك أن تعرف مقدار المال الذي يجب عليه تحصيله كي تدخل مجال الاستثمار في الأسهم، ولئن كان سؤال: كم من المال أحتاج كي أدخل إلى مجال التداول في الأسهم؟ متداولًا ومتكررًا بشدة إلا أنه من العسير تقديم إجابة قاطعة عنه.

فأسعار الأسهم تتراواح ما بين دولار واحد و1000 دولار، لكن الأهم من هذا أن تضع ميزانية محددة للاستثمار في الأسهم؛ فمن خلالها سوف يكون ميسورًا بالنسبة لك أن تعرف الأسهم المناسبة لك.

 

اقرأ أيضًا: كيف يتجنب رواد الأعمال الأزمات؟.. استراتيجيات وحلول

  • إدارة محفظة الأسهم

ومن ضمن الأمور المهمة والأساسية في مجال الاستثمار في الأسهم أن تعرف كيفية إدارة محفظة الأسهم الخاصة بك؛ صحيح أن السوق قد يعاني من بعض التقلبات أو الانقلابات، لكن المحتم عليك أن تركز على المدى الطويل.

وعليك أيضًا ألا تقصر نظرك وتفكيرك على المعطيات الراهنة، وإنما تنمي حس استشراف مستقبل السوق لديك؛ فبهذا يمكنك جني الفرص المحتمل وقوعها في المستقبل، وتكون أيضًا بدأت تلمس خطواتك الأولى على طريق الاستثمار في الأسهم.

اقرأ أيضًا:

الشخصية الخيالية في العمل.. جدوى أم محض أوهام؟

من قاع الفقر إلى قمة النجاح.. نماذج ملهمة لرواد الأعمال

نصائح إيلون ماسك لرواد الأعمال.. فرصة لتحقيق الأحلام

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مشروع تعبئة السواك

مميزات مشروع تعبئة السواك.. سهولة التسويق وارتفاع الطلب

يعتبر مشروع تعبئة السواك وتغليفه من بين تلك المشروعات المشهورة جدًا في المملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.