الاستثمار السياحي.. فرص واعدة وأنماط جديدة داخل المملكة

ينطلق، غدًا الجمعة، الاحتفال باليوم العالمي للإرشاد السياحي والذي يوافق 21 فبراير من كل عام، بهدف الاحتفاء بمجهودات المرشدين السياحيين لتنشيط السياحة بلادهم، وما يتبع ذلك من زيادة الإيرادات التي تعود على الدولة إيجابيًا.

وبالتزامن مع احتفال المملكة بهذا اليوم، يسلط “رواد الأعمال” الضوء على إنجازات المملكة خلال الفترة الماضية لتنشيط الاستثمار السياحي داخلها.

التأشيرة السياحية

ربما كان إصدار التأشيرة السياحية من أبرز القرارت التي صدرت مؤخرًا لتنشيط حركة السياحة في المملكة، وذلك بسماحها للأجانب بالحصول على تأشيرات سياحية عن طريق المنافذ المعتمدة سواء الإلكترونية أو سفارات المملكة، وستتيح هذه التأشيرة للزائر الفرصة لاكتشاف وتجربة كرم الضيافة للشعب السعودي، والتراث الغني، والثقافة النابضة بالحياة، والمناظر الطبيعية الخلابة، كما سيتمكن السائح من الحصول على تأشيرة زيارة متعددة لغرض السياحة تمتدّ عامًا كاملًا؛ ما يتيح لهم الإقامة في المملكة لما يصل إلى 90 يومًا.

-استثمارات متنوعة

وشملت إجراءات تنشيط الاستثمار السياحي في المملكة مذكرات التفاهم التي وقعتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية والهيئة العامة للاستثمار، مع شركات استثمارية محلية وعالمية في قطاع السياحة تصل قيمتها إلى 100 مليار ريال؛ وذلك لتنفيذ العديد من المشاريع الاستثمارية في المملكة؛ ومنها بناء فندق يضم 40 غرفة في حي البجيري بمنطقة الدرعية، بالإضافة إلى إطلاق رحلات إلى مدينة نيوم بالتعاون مع الخطوط الجوية السعودية.

ومنحت المملكة تراخيص للعديد من الشركات الأجنبية العاملة في قطاع السياحة، بالإضافة إلى تقديم العديد من الفرص السياحية للمستثمرين من أجل العمل على دعم الاستثمار السياحي والوصول بعدد المنشآت السياحية إلى 77.74 ألف منشأة، وعدد الغرف والشقق الفندقية إلى 621.6 ألف غرفة.

صندوق سياحي سعودي 

من أهم الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الهيئة العامة للسياحة لتنشيط الاستثمار السياحي هو تأسيس صندوق سياحي سعودي برأسمال 15 مليار ريال، تتمثل مهمته في تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار السياحي، ويقدم تسهيلات مالية لمشروعات تتعلق بقطاع السياحة والقطاعات المكملة لها.

بوابة الاستثمار السياحي

لم تغفل الحكومة السعودية تقديم تسهيلات للمستثمرين للتعرف على فرص الاستثمار داخل المملكة، بالإضافة إلى تقديم دراسات جدوى كاملة عن هذه المشاريع، وبالفعل طرحت هيئة السياحة والتراث الوطني العديد من الفرص الاستثمارية لمشاريع سياحية على بوابتها الإلكترونية؛ بهدف تعريف المستثمر بالفرص المتاحة ومساعدته في تأسيس مشروعه.

قروض ميسرة

شملت إجراءات المملكة لدعم الاستثمار السياحي تخصيصها، منذ أكثر من عام، مبلغ 3 مليارات ريال حتى نهاية عام 2020 لبرنامج إقراض المشروعات الفندقية والسياحية الصغيرة والمتوسطة، مع وضع شروط سداد ميسرة وتخفيف متطلبات الائتمان.

تطوير الأسواق والمواقع السياحية

وعملت المملكة خلال الفترة الماضية على تطوير الأسواق الشعبية، مثل سوق محايل عسير الشعبي، سوق الثلاثاء الأسبوعي بالمخواة في منطقة الباحة، سوق الخميس في القطيف، سوق الخوبة في جازان، وسوق ظهران الجنوب، بالإضافة إلى تطوير العديد من المواقع السياحية حتى تكون مؤهلة لزياراتها.

أنماط سياحية جديدة

بدأت المملكة تفعيل أنماط سياحية جديدة داخل أراضيها، علاوة على السياحة الدينية التي تُعد الرافد الرئيسي للدخل القومي في المملكة، وشملت الأنماط الجديدة سياحة الجزر؛ حيث حددت هيئة السياحة 75 جزيرة لاستغلالها سياحيًا، وسياحة المحميات الطبيعية، وسياحة المعارض والمؤتمرات، وغيرها من الأنماط السياحية الجديدة.

إقرأ أيضًا

دليل رواد الأعمال للمشاريع الشاطئية الصغيرة

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

الحملات الإعلامية ضد كورونا

كيف أبدعت المملكة في الحملات الإعلامية ضد «كورونا»؟

أظهر انتشار فيروس مدى قوة وذكاء الحكومة بالمملكة، التي تعاملت باحترافية من خلال الحملات الإعلامية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.