الاستثمارات الصغيرة

الاستثمارات الصغيرة.. طريقك إلى عالم المال والأعمال

لا يقف الأمر عند حدود المملكة فقط، بل إن الاستثمارات الصغيرة أو بمبالغ بسيطة لا تؤتي ثمارها بين ليلة وضحاها، علمًا بأن نجاحك يتوقف على اختيار الطريقة المناسبة التي تبدأ بها مشروعك أو شركتك الناشئة؛ وذلك وفقًا لظروفك وإمكانياتك، فضلاً عن تعزيز ثقافتك الاستثمارية.

ففي البداية، لابد أن تعلم أن نجاح الاستثمار يتوقف على الكيفية التي يتم بها اتخاذ القرار الاستثماري السليم، وليس بمقدار المال الذي يتم استثماره.

يسود اعتقاد خاطئ أن عملية الاستثمار يجب أن تتمثّل بمبالغ مالية ضخمة؛ إلا أن هذه الخطوة تحتاج منك الكثير من التفكير فقط، والدراسة قبل الإقدام عليها، ومنها يمكنك أن تبدأ أولى خطواتك نحو عالم المال والأعمال.

قد يعتبر البعض أن عملية الاستثمارات الصغيرة أمر مثير للسخرية، نظرًا لصعوبتها على أرض الواقع؛ لكن في الحقيقة يمكنك أن تستثمر بمبلغ بسيط سعيًا لتحقيق عائد إضافي، والذي يكبر ويكون مجزيًا على المدى الطويل.

أبرز الاستثمارات الصغيرة

وفقًا لهذه الفكرة، يستعرض موقع “رواد الأعمال“، أهم الطرق التي يمكنك من خلالها اقتحام عالم المال والأعمال، عبر الاستثمارات الصغيرة المختلفة.

الاستثمارات الصغيرة

• المشاريع الصغيرة

تُعتبر المشاريع الصغيرة خيارًا مناسبًا للكثير ممن لا يتوفّر لديهم إلا مبالغ قليلة من المال؛ وعندها يمكنك البحث عن مشروع يناسب قدراتك المادية، أو يمكنك _بالطبع_ الاعتماد على المشاريغ الصغيرة أو متناهية الصغر، وهنا فإنك كرائد أعمال يسعى للاستثمار، تساعد رائد أعمال آخر في عملية انطلاقه نحو النجاح، وهي الاستراتيجية التي تعملان كلاكما وفقًا لها، وهي ثقافة الفكر الريادي.

تتعلّق عملية الاستثمارات في المشروعات الصغيرة، بالشغف سواء بالفكرة، أو بالتخطيط الجيد، مع الفهم الواضح لما يحتاجه السوق، علمًا بأنه يمكنك تحقيق النجاح بنسبة كبيرة عن طريق الاستثمار القليل في البداية.

ويمكنك تعلٌم كيفية تأسيس مشروع صغير بنفسك، والانطلاق من الأمور التي تبرع فيها، واستغلال مهاراتك الخاصة؛ لخدمة عملك.

• أسواق المال

إن كنت لا تملك الكثير من الأموال، فيمكنك حينها اللجوء إلى التداول في أسواق المال بمبالغ بسيطة للغاية، سواء في سوق الأسهم، السلع، أو العملات الأجنبية، مع أخذ الحيطة والحذر الشديد، من خسارة أموالك بشكل جزئي، أو كلي.

قبل الدخول في هذه العملية، يجب أن تكون ملمًا بأساسيات ومبادئ عمل الأسواق المالية، علمًا بأن الاسثتمارات الصغيرة في هذا النوع، تعتبر الطريقة الأكثر ضمانًا؛ حيث يمكن من خلالها فهم كيفية عمل أسواق المال، وفهم الأمور المتعلقة بها.

• تعلٌم المهارات

إذا كنت ترغب في الاستثمار كبداية لدخولك عالم المال والأعمال، يمكنك استثمار مبالغ صغيرة في تعلٌم مهارة ما، أو عدة مهارات مختلفة، وهو الأمر الذي يجلب إليك دخلاً وفيرًا في المستقبل.

يمكنك اقتناء بعض الكتب الإلكترونية؛ من أجل تعلٌم مهارة جديدة، علمًا بأن مجالات التسويق الإلكتروني، وصناعة تطبيقات الهواتف، والأجهزة المحمولة، تُعد أحد أفضل المجالات التي قد تساعدك على تحقيق عائد مادي ملحوظ.

وأخيرًا، يجب أن تكون على علم جيد بما أنت مقبل عليه؛ فعالم الاستثمارات واسع، ولعبته قوية يمكنها أن تضيف إلى محفظتك الكثير، ويمكنها في أوقات أخرى، أن تسلب منك كل شيء.

اقرأ أيضًا:

المؤسسات المالية غير المرخصة.. احذر الاحتيال

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

المؤسسات المالية غير المرخصة

المؤسسات المالية غير المرخصة.. احذر الاحتيال

إن الراغب في الحصول على التمويل، يجب أن يتخذ العديد من الإجراءات، والتدابير؛ من أجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.