الادخار قبل الاستقالة

الادخار قبل الاستقالة.. خطة استباقية للأزمات

عادة ما يكون الادخار قبل الاستقالة خطوة أساسية يجب القيام بها، مهما كانت الخطوات أو المسارات التي تود السير فيها أو ارتيادها بعد مغادرة وظيفتك، ونحن هنا نتحدث عما نسميه «المغادرة الطوعية للوظائف»، تلك التي نقصد بها رغبة الموظف الحرة في ترك الوظيفة.

صحيح أن الأسباب الدافعة إلى ترك هذه الوظيفة أو تلك كثيرة ومتنوعة، لكن ما يعنينا هنا هو مسألة الادخار قبل الاستقالة، وحين نتأمل المسارات التي يسلكها الناس بعد ترك وظائفهم نلاحظ أنها ولو تنوعت تأحذ منحيين أساسيين: الاستعداد والتأهل لوظيفة أخرى، أو بدء مشروع جديد خاص، أو كليهما معًا.

وأيًا كان المسار الذي تسلكه فإن الادخار قبل الاستقالة أمر محتم ولازم، فإذا كنت تخطط للالتحاق بوظيفة أخرى فمن المنطقي أن تدخر بعض المال الذي يضمن لك القدرة على الوفاء بمستحقاتك المالية في مواعيدها الرسمية، خاصة أن عدد الأشخاص الذين يستقيلون من وظائفهم _بغض النظر عن الأسباب_ كثيرة وفي ازدياد.

ففي هذا العام وحده استقال 4 ملايين أمريكي من وظائفهم، وفقًا لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل، كما وجد تقرير من Digital.com، وهي مؤسسة مستقلة، أن 1 من كل 3 عمال تركوا وظائفهم لبدء أعمالهم التجارية الخاصة في الأشهر الستة الماضية.

اقرأ أيضًا: أهم 10 نصائح في عملية توظيف المناصب العليا 

الادخار قبل الاستقالة

صحيح أننا نقول إن الادخار قبل الاستقالة أمر مهم ومحتم، لكن هذه الخطوة هي نهاية وليست بداية؛ بمعنى أنه لكي تصل إلى المرحلة التي يكون بحوزتك فيها المال بعد مغادرة وظيفتك فمن الواجب اتخاذ العديد من الخطوات التأسيسية التي تقودك إلى ذلك، أو التي يجب أن تؤدي إلى هذا الوضع.

وسوف يرصد «رواد الأعمال» طائفة من هذه الخطوات، وذلك على النحو التالي..

  • لا ديون بفوائد عالية

أول خطوة على طريق الادخار قبل الاستقالة أن تعزم قبل وقت طويل _ربما أشهر أو سنوات_ على عدم الاستدانة، وهذا هو الأصل في الأشياء بالمناسبة، أو إن اضطررت للاستدانة فلا يجب أن تحصل على ديون بفوائد عالية.

فمن شأن هذه الديون ذات الفوائد العالية أن تؤدي إلى أمرين: الأول أنها تعرقلك لسنوات في تكبد عناء هذه الفوائد، وربما لن تستطيع الخروج من دوامة القروض والاستدانة، والثاني هو أن هذه الفوائد العالية تأتي على كل ما تدخره، والمؤكد أن هذين الأمرين يقضيان تمامًا على فكرة الادخار قبل الاستقالة.

الادخار قبل الاستقالة

اقرأ أيضًا: التسامح في العمل.. استراتيجية الاستقرار وتحسين الإنتاجية

  • تخفيض النفقات

تستلزم مسألة الادخار قبل الاستقالة تغيير نمط حياتك بالكلية تقريبًا؛ فمن المؤكد أن الرغبة في الادخار تساوي تخفيض النفقات، وهذا الخفض في النفقات يعني تغيير نمط الحياة القديم، الذي لم يكن يفكر في مسألة الإنفاق مليًا.

لكن الآن، وبما أنك تفكر في الادخار قبل الاستقالة، من المهم أن تفكر في إلغاء كل شيء يمكن الاستغناء عنه، وهناك الكثير من الأشياء والنفقات التي لن يؤثر التخلص منها في شيء، لكن المهم أن تكون راغبًا ومستعدًا في التخلص من نمط حياة قديم لا شيء فيه سوى الإنفاق بلا ضابط.

اقرأ أيضًا: الإبداع في إدارة الموارد البشرية.. أنماطه وطرق تعزيزه

  • طرق جديدة لكسب المال

العمل على الادخار قبل الاستقالة لا يجب أن يقتصر على خفض النفقات فحسب، ولا حتى الادخار فقط، وإنما يجب أن تفكر في مسألة أخرى وهي البحث عن طرق جديدة لكسب المال.

فلو أن هناك مشكلة أو عجزًا في الميزانية، أو شحًا في الأموال المدخرة لديك، أو أن متطلباتك المالية أعلى من احتياجاتك، فإن ما يعينك على الخلاص من كل ذلك هو كسب المزيد من المال.

هذا الأمر يدفعك إلى حتمية التفكير في طرق جديدة تولد لك ربحًا وتحقق لك المزيد من الفرص المالية.

اقرأ أيضًا: الالتزام تجاه رواتب الموظفين وأهميته لتحسين جودة العمل

  • استغلال الموارد على النحو الأمثل

إذا كنت تفكر في الادخار قبل الاستقالة فمن المحتم أن تعمل على استغلال كل الموارد المالية وغير المالية المتوفرة لديك، والتي تعينك على توفير الكثير من الأموال.

فلو كان مثلًا باستطاعتك الحصول على كل الأدوية التي تحتاجها من المهم أن تحصل على كل احتياجاتك _طالما أن ذلك سيكون بأقل من السعر المتاح_ قبل أن تغادر هذه الوظيفة التي توفر لك مثل هذه الامتيازات.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تحافظ على تركيزك

كيف تحافظ على تركيزك؟

ليس في هذا العصر سؤال أجدر ولا أولى بالطرح من هذا السؤال: كيف تحافظ على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.