ترقيم المباني

الاثنين.. «العامة للإحصاء» تُطلق مرحلة «ترقيم المباني»

كشفت الهيئة العامة للإحصاء، عن إطلاق مرحلة «ترقيم المباني» لمدة 33 يومًا بدءًا من يوم الاثنين المقبل الموافق 3 فبراير القادم، وتستمر حتى يوم الجمعة الموافق 6 مارس القادم.

وتُعد مرحلة «ترقيم المباني» هي أولى مراحل الأعمال الميدانية لمشروع التعداد الخامس للسكان والمساكن والمنشآت في المملكة «تعداد السعودية 2020» وفقًا لقرار مجلس الوزراء رقم (209) بتاريخ 4 / 4 / 1441هـ القاضي بقيام الهيئة العامة للإحصاء بتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن لعام 2020 وما يسبقه من الأعمال التحضيرية ابتداءً من عام 1438هـ، وصولًا إلى مرحلة العد الفعلي ونشر النتائج، ويلي مرحلة ترقيم المباني انطلاق مرحلة العد الفعلي بدءًا من يوم الأربعاء 23 رجب 1441هـ الموافق 18 مارس 2020م، وحتى يوم الإثنين 13 شعبان 1441هـ الموافق 6 أبريل 2020م، «ولمدة 20 يومًا».

وأوضحت الهيئة العامة للإحصاء، أن مرحلة «ترقيم المباني» تهدف إلى توفير معلومات عن المباني والوحدات العقارية لاستخدامها في مشروع التعداد، وتوفير بيانات عن عدد الأسر وأفرادها، وتوزيع القوى العاملة اللازمة لعدِّ السكان، التي سيعمل عليها أكثر من 11 ألف مراقب مدربون على استخدام العنوان الوطني في التعداد، وقواعد وأساليب حصر المباني، وترقيم الوحدات العقارية.

وأبانت الهيئة العامة للإحصاء، أن مرحلة «ترقيم المباني» تعتمد على العنوان الوطني التابع لمؤسسة البريد السعودي المتوفر على المباني، إضافة إلى أسلوب ترقيم المباني؛ وذلك بهدف تحقيق الشمولية ورفع جودة التعداد، بحيث يضع المراقب ملصقًا يحتوي على رقم المبنى، ورقم الوحدة العقارية، وجملة الوحدات العقارية، وتفاصيل عن المداخل الفرعية والرئيسة للمباني.

ووجهت الهيئة العامة للإحصاء، الدعوة للمواطنين والمقيمين إلى التعاون مع العاملين في مشروع التعداد «المراقب – والباحث الميداني» كونهم ممثلين لجهاز حكومي في تنفيذ مهمة وطنيَّة تقتضي التجاوب معهم وفق الأدوار المكلفين بها، عن طريق تزويدهم بالمعلومات والبيانات الصحيحة، وتسهيل أداء مهامهم.

يُشار إلى أن «العد الذاتي» يهدف إلى مواكبة التحول الرقمي والاستفادة من التقنيات الحديثة، وتقديم خدمة للأسر، وتسهيل استيفاء بياناتها في الأوقات التي تناسبها ضمن المدة الزمنية المحددة لإجراء التعداد، وتوفير قدر أكبر من الخصوصية للأسر في الإدلاء ببياناتها، والإسهام في خفض العبء الإداري والمالي لجمع البيانات الميدانية.

جدير بالذكر أن التعداد الخامس للسكان والمساكن والمنشآت في المملكة «تعداد السعودية 2020»، يعمل على توفير قاعدةً عريضة من البيانات الإحصائية سوف تُستخدم كأساس موثوق به في إجراء الدراسات والبحوث التي تتطلَّبُها برامج وخطط التنمية في المملكة وتحقيق رؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا:

بالصور.. إقبال كثيف على ملتقى بيبان الرياض 2020

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اليوم الوطني

الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز: الاحتفاء باليوم الوطني فرصة للتأكيد على التلاحم

رفع سعادة الدكتور عبد الله الفوزان؛ الأمين العام لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني، أسمى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.