الابتكار في المشاريع الصغيرة

الابتكار في المشاريع الصغيرة.. خطوة مهمة لازدهار الشركات

ما الذي يجعل الابتكار في المشاريع الصغيرة محض ضرورة؟ الحقيقة أن صياغة السؤال بهذه الطريقة قد تنطوي على دلالة أخرى غير مباشرة وغير مقصودة في آن واحد؛ إذ إنه يعني أن الابتكار في الشركات ليس مهمًا ولا ضروريًا.

ولكن الصواب عكس ذلك، فالابتكار مطلوب لأي شركة مهما كان حجمها؛ وإنما مخرج هذا الخلاف القول بأن الابتكار في المشاريع الصغيرة أكثر ضرورة؛ وذلك راجع لطبيعة هذه الشركات نفسها؛ فهي ما زالت هشة، وبحاجة إلى ما يرسّخ قدمها في السوق.

فأساس الشركة الناشئة الاعتماد على الأفكار الجديدة، بالإضافة إلى التعطش للمخاطرة؛ لذلك تميل إلى أن تكون لها علاقة خاصة بالابتكار.

ومع ذلك فإن الابتكار هو عمل محفوف بالمخاطر وتحتاج الشركات الناشئة إلى إدارة هذه المخاطر بعناية من أجل الازدهار والنمو.

اقرأ أيضًا: أنواع الإبداع.. حصر ما لا يمكن حصره

الابتكار في المشاريع الصغيرة

وسوف يحاول «رواد الأعمال» رصد بعض الخطوات والممارسات التي تعزز الابتكار في المشاريع الصغيرة وذلك على النحو التالي..

  • فهم العملاء والتعلم منهم

من الاستراتيجيات التي وضعها إريك ريس؛ مؤلف كتاب The Lean Startup؛ من أجل تعزيز الابتكار في المشاريع الصغيرة هي فهم العمل عن كثب، والاقتراب منهم، ومعرفة ما يريدونه حقًا.

يقول إريك ريس:

«يجب أن نتعلم ما يريده العملاء حقًا، وليس ما يقولون إنهم يريدون أو ما نعتقد أنه ينبغي عليهم أن يريدوه».

فإذا كنا نسعى إلى تعزيز الابتكار في المشاريع الصغيرة فيجب أن نجري عملية بحث شاملة ولا هوادة فيها، ثم لا بد من قضاء وقت طويل في الانغماس بالسوق الذي تشغله شركتك، وأن تكون على دراية بذكاء الجمهور المستهدف، كما يجب أن تكون على دراية برغبات واحتياجات المستهلكين؛ بحيث يمكنك توقع احتياجاتهم قبل أن يكونوا هم أنفسهم على دراية بها؛ فمن خلال هذه الطريقة ستكون سابقًا احتياجهم بخطوة، وبالتالي ستكون مؤهلًا للإبداع والابتكار.

اقرأ أيضًا: الاقتصاد الإبداعي.. تعريفه وتأثيراته

  • تقييم الأفكار

لن يتم التأكد من جودة فكرة وتوافر الابتكار فيها إلا بعد مرورها بعملية تقييم موضوعية؛ ولهذا من المهم أن تعيد _كرائد أعمال_ تقييم أفكارك باستمرار وبموضوعية تامة.

أضف إلى ذلك أن الإيمان التام بفكرة من الأفكار دون التأكد من جدواها قد ينطوي على كثير من المخاطر؛ إذ قد يعميك ارتباطك بفكرة ما عن رؤية عيوبها.

ولهذا من المهم _طالما أننا نسعى إلى تعزيز الابتكار في المشاريع الصغيرة_ أن تحتفظ دائمًا بمسافة بينك وبين الأفكار، وأن تتناول الأفكار بعين ناقدة؛ بحيث لا تؤتي ثمارها سوى أفضل المفاهيم؛ من أجل توفير الوقت والمال.

الابتكار في المشاريع الصغيرة

اقرأ أيضًا: الإبداع في الشركات.. 4 كتب تهديك السبيل

  • جدولة وقت للابتكار

يمكن أن يكون الابتكار إحدى تلك المهام التي يرغب الجميع في القيام بالمزيد منها، ولكنهم يصرون على أنه ليس لديهم الوقت الكافي لها، وذاك ليس أكثر من عذر واهٍ، وإلا فما هو أهم من الابتكار كي نقوم به؟!

ولا ينبغي أن يصرفنا شيء عن الإبداع وتعزيز الابتكار في المشروعات الصغيرة، كما لا ينبغي تأجيل الممارسات الإبداعية أو التفكير في الإبداع بسبب كثرة المهام أو الانشغالات الأخرى.

وللخروج من هذه المعضلة يجب أن تخصص وقتًا للابتكار؛ من خلال تخصيص ساعات عمل منتظمة كل أسبوع، كما يجب أن تحدد موعدًا لجلسة عصف ذهني أسبوعية أو أن تخصص عددًا معينًا من الساعات الأسبوعية للموظفين للتفكير في الابتكار وسبل تعزيزه؟

واعتمادًا على هذه الاستراتيجية ستكون الشركة أفضل في إيجاد حلول إبداعية لأي مشاكل، وستكون قادرة على المضي قدمًا في العمل نتيجة لذلك.

اقرأ أيضًا: العصف الذهني.. الوسيلة الأولى لتوليد الأفكار

  • التركيز على قطاع معين

وإذا كنا نتحدث عن تعزيز الابتكار في المشاريع الصغيرة فأحرى بنا أن نشير إلى قاعدة جد مهمة مفادها: أن الابتكار لا يأتي إلا من خلال التخصص الشديد والتركيز على مساحات وقطاعات محددة بدقة.

فعندما تفكر في إطلاق مشروع من المشروعات فأولى بك أن تركز على مشكلة حقيقية دقيقة، وواضحة، وتؤرق الجماهير، ثم تعمل على تقديم حل ناجع لها.

فالابتكار عمل شاق، ومن العسير العمل على الإتيان بحل واحد للعديد من المشكلات والتعقيدات؛ ولذا من المنطقي التركيز على مشكلة محددة، وحلها بدقة وبراعة، بهذا يمكننا تعزيز الابتكار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أنواع الإبداع

أنواع الإبداع.. حصر ما لا يمكن حصره

حصر أنواع الإبداع ليس بالأمر السهل؛ ذلك لأن هذه الأنواع متعددة وتندّ في الغالب عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.