الإنفوجرافيك.. أداة فعالة لتسويق علامتك التجارية

بلا أدنى شك أن التسارع الرقمي الذي يشهده العالم ألقى بظلاله على جوانب الحياة قاطبة، وظهر جليًا في مجال التسويق الإلكتروني عبر الإنفوجرافيك؛ وهو ما ساعد في ظهور استراتيجية جديدة للتسويق بالمحتوى؛ حيث يُعد من أكثر الوسائل الأشد جذبًا للمسوقين، سواء للشركة أو المؤسسة ذات النشاط التجاري.

في ظل التنافسية القوية التي تشهدها الكثير من الأنشطة التجارية، يُعد التسويق بالمحتوى مستقبلاً واعدًا لبناء واجهة الكثير من الشركات والمؤسسات؛ حيث تُشير بعض التقارير إلى أن التسويق بالمحتوى يُحقق عائدات ثلاثة أضعاف الطرق التقليدية التي كانت تعتمد عليها بعض الشركات، ويسجل معدلات تحويل ست مرات أكثر من الطرق الأخرى.

إن التطور السريع الذي يشهده التسويق الإلكتروني، أظهر نوعًا آخر ضمن الأنواع الرئيسية للتسويق بالمحتوى، وهو التسويق عبر تقنية «الإنفوجرافيك»، فهذه التقنية تجمع بين الصور الجذابة والنصوص المفيدة، ويُعد هذا النوع هو الأكثر قُربًا للجمهور، لذلك في هذا المقال نتحدث تفصيليًا عن التسويق عبر تقنية الإنفوجرافيك؛ أحد أشكال التسويق بالمحتوى.

مفهوم تقنية الإنفوجرافيك

قبل البدء في الحديث عن الدور الفعال والنتائج القوية التي تحققها تقنية الإنفوجرافيك، نخوض جولة تعريفية أولاً عن مفهوم الإنفوجرافيك؛ فهو أحد أشكال التسويق عبر المحتوى التي أصحبت ذات شهرة واسعة في الآونة الأخيرة، وهو عبارة عن شكل من أشكال الرسوم البيانية.

ويُطلق مصطلح Infographic على أي رسوم مرئية يتم تصميمها عبر مجموعة من البرامج المتخصصة في مجالات التصميم، تحتوي على معلومات أو إحصائيات حول موضوع ما بشكل يُسهل المعلومة على القارئ، إذن فإن أي محتوى بصري يحتوي على معلومات يندرج تحت خانة الإنفوجرافيك.

فكما نلاحظ أثناء تواجدنا على شبكة الإنترنت، اعتماد الكثير من المؤسسات والجهات على تقنية الإنفوجرافيك بصورة كبيرة على الشبكة، وهو ما جعل الكثير من المواقع مختلفة الاتجاهات والنشاطات تخصص نوافذ مستقلة لتقنية الإنفوجرافيك، فاذا حركنا السهم نحو محرك بحث جوجل سنلاحظ أن تقنية الإنفوجرافيك تشهد تطورًا سريعًا وانتشارًا كثيفًا خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من تقنية الإنفوجرافيك التي يتم مشاركتها بشكل مستمر على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي من أهمها شبكات “فيسبوك وتويتر وإنستجرام”؛ حيث تتمتع منشورات الإنفوجرافيك بنسبة عالية من المشاهدات والتفاعل من قِبل مستخدمي هذه المواقع.

الإنفوجرافيك

دور تقنية الإنفوجرافيك

في بعض الأحيان، يُصاب مستخدمو شبكة الإنترنت بالملل عند قراءة التقارير والمنشورات التي تحتوي على مئات الكلمات، وهو ما أدى إلى ضعف التفاعل ونفور المستخدمين من المحتوى الذي قد يتضمن كمًا كبيرًا من المعلومات والتفاصيل، إذن، فالمستخدم يريد المعلومات بصورة مباشرة وواضحة ومفهومة دون الحاجة لبذل المزيد من الجهد والتركيز لاستيعابها.

ومن هنا يأتي الدور الفعال لتقنية الإنفوجرافيك، فهي تُساهم بشكل كبير في التغلب على كل هذه العقبات، حتى أصبح الكثير من المسوقين يعتمدون عليه لإيصال فكرة معينة بكل سهولة؛ تيسيرًا على مستخدمي شبكة الإنترنت.

إن تحويل المعلومات والبيانات الخاصة البشركات والمؤسسات ذات النشاط التجاري على هيئة إنفوجرافيك سيوفر الكثير من الوقت على القارئ، الأمر الذي يُسهم في جذب الكثير من العملاء المحتملين ومن ثم زيادة حجم المبيعات.

إذن، فهناك دور حقيقي يلعبه الإنفوجرافيك في العملية التسويقية لجميع النشاطات، فهو بمثابة لمحة موجزة عن المنتج أو الخدمة المُقدمة، فإذا كنت تمتلك خدمة أو منتجًا وترغب في تسويقه بين مستخدمي شبكة الإنترنت بطريقة مُبسطة ومفهومة ونشرها بشكل جذاب، يُمكنك الاعتماد على الإنفوجرافيك، فهو يحوّل ما لديك من معلومات إلى رسوم ذات شكل جمالي.

ذكرت بعض الدراسات المتخصصة في مجال التسويق الإلكتروني، أن 65% من مستخدمي شبكة الإنترنت يفضلون المحتوى البصري، وهو ما جعل الإنفوجرافيك فرصة حقيقية وذهبية يُمكن توظيفها من قِبل المسوقين في مجالات التسويق بالمحتوى.

مميزات التسويق عبر الإنفوجرافيك

تعمل تقنية Infographic على زيادة وعي مستخدمي شبكة الإنترنت بنشاطك التجاري، فعند قيامك بتصميم إنفوجرافيك لنشاطك التجاري بالتأكيد سيحتوي على شعار علامتك التجارية، والبريد الإلكتروني وحسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي وكل معلومات الاتصال التي تتعلق بشركتك، فكل هذا وذاك يُسهم في زيادة التعريف بعلامتك التجارية والخدمات المُقدمة.

تُشير التقارير الأخيرة لشركة فيسبوك، إلى أن المحتوى البصري يُحقق نسب وصول أعلى مقارنة بالمنشورات التي تحتوي على معلومات كالمقالات، فالإنفوجرافيك هو محتوى بصري يُسهم في جذب مستخدمي شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يزيد من نسب المشاهدات في المنشورات التي تضم محتوى مرئيًا بنسبة 94% أكثر من المنشورات الأخرى.

عند استخدام فريق التسويق لتقنية الإنفوجرافيك في الترويج للنشاط التجاري، تصبح العلامة التجارية أكثر انتشارًا بين مستخدمي شبكة الإنترنت وشبكات التواصل، وهو ما يُمكن الشركة أو المؤسسة من الحصول على مزيد من العملاء الجدد، إن تقنية الإنفوجرافيك تُعتبر أداة مرئية فعالة وقوية تُسهم في توضيح المعلومات وكل التفاصيل التي تتعلق بالمنتج.

في نهاية المطاف، فتقنية الإنفوجرافيك لها أهمية كبيرة في كثير من المجالات وغير مقتصرة على التسويق، ويُمكن استخدامها في توصيل المعلومة بشكل مفهوم وجذاب، فهي تقنية حقًا لها العديد من المميزات، منها؛ جذب متابعين جدد، ومشاركين في الحسابات الخاصة بعلامتك التجارية على مواقع شبكات التواصل الاجتماعي.

وفي ظل التحجيم الذي فرضته معظم شبكات التواصل الاجتماعي، يُعتبر الإنفوجرافيك من أكثر الوسائل التي تُحقق نسبة وصول عالية جدًا؛ لكونه محتوى مرئيًا يعتمد على الرسوم البيانية ذات الشكل الجمالي، وقدرته الفائقة على الانتشار وجذب مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: حدد أهدافك.. خطوات نجاح المواقع الإلكترونية

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

كيف توجه منشوراتك على “فيسبوك” لجمهور دولة محددة؟

تُعد “المنشورات الموجهة” ميزة رائعة، تتيح لحسابات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وضع المنشورات أمام الجمهور …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.