الإعلان على فيسبوك

الإعلان على “فيسبوك”.. كيف تُحقق هدفك؟

قد يعتقد البعض بأن الإعلان على “فيسبوك” أمر سهل لأي شخص يُفكر في تنفيذ هذه الخطوة، والحقيقة أن هذا الأمر يحتاج إلى الكثير من الطرق الصحيحة والدقيقة حتى تستطيع تحقيق هدفك من الإعلان، فبلا شك أنه لا يُمكن إنجاح أي عملية إعلانية على شبكة “فيسبوك” أو غيره من مواقع التواصل الاجتماعي، ما لم تكن على دراية بقواعد وأساسيات هذه المواقع.

في الآونة الأخيرة، باتت مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة شبكة فيسبوك، من أهم سُبل التسويق والترويج التي تلجأ إليها الشركات والمؤسسات التجارية؛ وتوفر فرصة الانتشار وسرعة التواصل مع العملاء المحتملين بسلاسة، وهذا يعود إلى أن أعداد مستخدمي تلك المواقع في تزايد دائم ومستمر؛ ما أدى إلى لجوء رواد الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وكذلك أصحاب الأنشطة التجارية، إلى «فيسبوك»، واستغلال هذا التجمع الكبير للتعريف بالخدمات والمنتجات التي يقدمونها.

تُعد ميزة الإعلان على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أهم الطرق التسويقية الإلكترونية؛ حيث تختلف تكلفة الحملات الإعلانية حسب الهدف منها، وقد يدخل بعض المستخدمين التكلفة الفعلية للحملة الإعلانية على فيسبوك يدويًا ظنًا منه أنه بذلك يضمن تحقيق أقل تكلفة ممكنة للإعلانات، ولكن ينبغي عليك تركها تلقائية وسوف يقدم لك فيسبوك  أفضل عرض لحملتك الإعلانية.

اقرأ أيضًا: 5 أفكار مشاريع غريبة حققت ملايين الدولارات

وكما نعلم فإن شركة فيسبوك تُقدم دروسًا وإرشادات لجميع المستخدمين حول كيفية إنشاء حملات إعلانية بالطرق الصحيحة على هذه الشبكة؛ لذا فإن اتجاهك لتنفيذ حملة إعلانية دون معرفة بشروط وسمات إعلانات فيسبوك لن يحقق لك النتائج المطلوبة وستفقد تكلفة الإعلان، وفي هذا الصدد ثمة سؤال يطرح نفسه: كيف يُمكن الإعلان على فيسبوك؟ إذا كنت ممن يبحثون عن إجابة لهذا السؤال يُمكنك متابعة السطور التالية لمعرفة ذلك.

اجعل إعلانك على فيسبوك فعالًا بأقل سعر

قبل البدء في تنفيذ حملتك الإعلانية على موقع «فيسبوك»، ينبغي عليك أولًا تحديد الهدف من الإعلان، ومن الجمهور؟ فعندما تُعلن على الموقع يتولى فيسبوك إظهار إعلانك للفئة المستهدفة، فلنفرض مثلًا أن الإعلان عن محاضرة تعريفية حول مفاهيم ريادة الأعمال، فسيتم استهداف إحدى الفئتين:

الأولى: جميع الأشخاص الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية والمنطقة العربية.

الثانية: كل من يهتم بمجالات ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 

الإعلان على فيسبوك

 

اقرأ أيضًا: لمواجهة تهديد «كورونا».. العالم يلجأ لتطبيق العمل عن بعد

في حال استهداف الفئة الأولى، سوف يظهر “فيسبوك” الإعلان لكل قاطني المملكة والمنطقة العربية، أما في حال استهداف الفئة الثانية، فهناك احتمال كبير أن تكون هذه الفئة مهتمة بالمحاضرة أكثر من الأولى؛ ما سيؤدي بالتالي لضغطات أكثر عند مشاهدة الإعلان، وهذا سيخبر “فيسبوك” أن الإعلان جذاب للفئة المستهدفة، هذه الطريقة من أبسط السيناريوهات، ويُمكن لأي شخص تنفيذ هذه العملية بشكل أوسع ولكن بنفس النمط.

تفنن في كتابة النصوص والعناوين على “فيسبوك”

يلعب النص دورًا كبيرًا في نجاح الحملة الإعلانية على موقع “فيسبوك”؛ لذلك إذا كنت تُفكر في إنشاء حملة إعلانية على هذه الشبكة ينبغي عليك إعادة كتابة العناوين والنصوص بطريقة أكثر احترافية وجذابة، وبطريقة متقنة ومدروسة تجذب القراء للضغط على الإعلان بشكل أكبر.

اقرأ أيضًا: خدمات جوجل.. ماذا تعرف عنها؟

وفي هذه النقطة تحديدًا، لا بد من إجراء اختبار على الحملة الإعلانية، سواء كان نصًا أو فيديو أو صورة، والاطلاع على أداة facebook insights التى بداخل حسابك على “فيسبوك” وكيف كانت تفاعلات وسلوك المتابعين لحسابك، فإذا كان التفاعل جيدًا، اعتمد هذا المنشور وابدأ حملتك.

افتراحات “فيسبوك”

يتعامل “فيسبوك” مع المُعلنين بشفافية تامة، فهو يقدم لك كل الطرق الصحيحة التي تضمن نجاح حملتك الإعلانية؛ لذا ينبغي عليك اتباع الطرق التي يطرحها عليك الموقع، فجميع المُعلنين يأملون في أن يتفاعل المشاهدون مع الإعلان سواء بالنقر على “اقرأ المزيد” أو النقر على اللينك أو الإعجاب بالصفحة أو الإعلان؛ أو كتابة ومشاركة الإعلان.

طرق إعلانية متنوعة لأصحاب الشركات

يُمكن الإعلان عن المنتجات أو الخدمات التي تُقدمها العلامات التجارية والشركات عبر “فيسبوك”، من الوصول إلى أعداد كبيرة من مستخدمي الشبكة بمختلف أنحاء العالم؛ حيث تقدم عدة طرق متنوعة لأصحاب الشركات الذين يملكون صفحات لشركاتهم أو مؤسساتهم لتسويقها وزيادة الإعجابات والتفاعلات؛ ما يسمح لهم بوصول منتجاتهم لأكبر عدد ممكن من مستخدمي الشبكة الذين قد يتحولون إلى زبائن المستقبل.

زيادة التفاعل على المنشورات

في أغلب الأحيان يُنشيء البعض من مستخدمي موقع فيسبوك حملة إعلانية بهدف زيادة ظهور منشور معين، وهذا النوع له فوائد كثيرة؛ منها وصول الصفحة لأكبر عدد ممكن من مستخدمي الشبكة، وضمان تعزيز التواجد بفعالية، وهناك اتجاه آخر قد يتبعه البعض، وهو الدفع في حالة الحصول على نتيجة مباشرة، وهذه الطريقة تُشبه إعلانات جوجل أدووردز، كما تُقدم شبكة فيسبوك ميزة أخرى وهي الوصول إلى أصدقاء الأصدقاء، وفي هذه الميزة تعتمد على أن الأصدقاء يتشاركون في اهتماماتهم؛ ما يُسهل على المُعلن مضاعفة نتائج إعلانه.

ختامًا، كانت هذه أبرز النصائح لكل من يُفكر في إنشاء حملة إعلانية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وفيما بتعلق بالخطوات والطرق الصحيحة لإنشاء الإعلان سنتناول ذلك في مقال لاحق.

اقرأ أيضًا:

5 تطبيقات إلكترونية تُسهل العمل عن بُعد

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

الربح من مواقع التواصل

الربح من مواقع التواصل.. استراتيجية رابعة

رغم أن طرق الربح من مواقع التواصل الاجتماعي كثيرة ولا تقف عند حد معين، إلا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.