الإسكان: 200 مليون م2 من الأراضي البيضاء لم يتم تسجيلها في نظام الرسوم

أعلنت وزارة الإسكان ـ ممثلة في برنامج رسوم الأراضي البيضاء ـ أن هناك نحو 200 مليون متر مربع من الأراضي البيضاء الخاضعة للرسوم في مدن الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة لم تسجل بعد في نظام الرسوم.

وأوضحت الوزارة أن جزء من هذه الأراضي لم يتم تسجيلها بعد في نظام الرسوم بسبب وجود عوائق، يأتي في مقدمتها صعوبة معرفة وتحديد مالك الأراضي غير المسجلة، وعدم وضوح معلومات الصكوك اليدوية، ونسب التملك في الصكوك المشاعة.

وأضافت أن من بين المعوقات كذلك إيقاف صكوك الأراضي البيضاء الخاضعة للتطبيق، وبطء إجراءات تفعيل نظام التسجيل العيني للعقار، مشيرة إلى إصدار نحو 102 أمر سداد بحق الأراضي المخالفة التي لم تسجل في النظام في الوقت المحدد.

جدير بالذكر أنه بدأ العمل بنظام رسوم الأراضي البيضاء في 8 يونيو 2016، وتم تطبيقه في كل من مدن الرياض وجدة والدمام ومكة المكرمة، وبلغ إجمالي أوامر السداد في المدن الأربع نحو 1548 أمر سداد لمساحة إجمالية بلغت 411.46 مليون متر مربع، وذلك في الدورة الأولى لبرنامج فرض الرسوم على الأراضي البيضاء.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حضور لافت بفعاليات «ملتقى الأحساء للشركات الناشئة 2019»

تشهد فعاليات ملتقى الأحساء للشركات الناشئة 2019، الذي تُنظّمه غرفة الأحساء، حضورًا لافتًا من الشباب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.