ضريبة القيمة المضافة

الإسكان تصدر أكثر من 150 ألف شهادة تحمل “ضريبة المسكن الأول” في 2019

كشفت وزارة الإسكان, عن إصدار 150,695 شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول للمواطنين الذين تقدموا على البوابة الإلكترونية (vat.housing.sa)؛ وذلك منذ إطلاقها حتى نهاية شهر ديسمبر الماضي 2019.

جاء ذلك وفقًا لتقرير برنامج “سكني” التابع لوزارة الإسكان، والذي صدر مؤخرًا؛ حيث تضمن مستجدات مبادرة ضريبة القيمة المضافة.

وتستهدف شهادات تحمل الضريبة عن المسكن الأول، تذليل العقبات أمام المواطن لتملك المسكن المناسب، وتحفيز رفع نسب التملك بين المواطنين عن طريق تحمل الدولة عبء مبلغ الضريبة عن الأسر.

وأصدرت وزارة الإسكان 113,989 شهادة للمستفيدين منها، و22,985 شهادة للمستفيدين من خارج قوائم الوزارة وصندوق التنمية العقارية، ونحو 13,721 شهادة لمستفيدي صندوق التنمية العقارية.

وأكدت الوزارة أن الدولة تتحمل ضريبة القيمة المضافة للمسكن الأول بحد أقصى 42.5 ألف ريال، تمثل ضريبة 5% من سعر المنزل بحد أقصى 850 ألف ريال.

جدير بالذكر أن إجراءات الحصول على شهادة الاستحقاق تتلخص في عدد من الخطوات تتم جميعها آليًا عن طريق بوابة vat.housing.sa والتي تبدأ بتسجيل المواطن، ثم يقر بعدم تملكه لأي مسكن سابق، ومن ثم تظهر شهادة الاستحقاق جاهزة للطباعة، بعدها يبدأ بالبحث عن وحدة سكنية مناسبة لشرائها بعد التأكد من الرقم الضريبي للبائع.

ويقدم المواطن شهادة الاستحقاق للبائع للتحقق منها وإنهاء المعاملة بينهما وتتحمل الدولة مبلغ الضريبة بما لا يزيد عن 850 ألف من قيمة المسكن.

اقرأ أيضًا:

«مواجهة تحديات الطاقة» تتصدر ختام مؤتمر «مجموعة الفكر»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الجمارك

الجمارك تكشف شروط عدد من الوظائف الشاغرة

كشفت الهيئة العامة للجمارك عن توفر 10 وظائف شاغرة لحملة البكالوريوس فما فوق عبر موقعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.