ما سرّ الإدارة الناجحة؟

الإدارة الناجحة.. الموظفون كلمة السر

تسعى جميع الشركات والمؤسسات إلى النمو والنجاح، وحتى يتحقق ذلك لا بد توافر العديد من الأسس والنظم، أبرزها وجود إدارة ناجحة، وحتى تحظى بها يجب أن تعلم الأسرار الخفية وراءها، ولعل أبرزها العمل الدائم على تحفيز الموظفين؛ لدفعهم إلى ممارسة أعمالهم بكل تفانٍ وإخلاص وجد، لزيادة الإنتاجية ونمو ونجاح الشركة وجنى الأرباح المادية.

 

سنطرح من خلال هذا المقال، بعض الطرق الفعالة لتحفيز الموظفين؛ حتى تحظى بإدارة ناجحة داخل مؤسستك أو شركتك..

 

حفز موظفيك

مما لا شك فيه أن الموظف بحاجة إلى سماع كلمات التحفيز والتشجيع دومًا، خاصًة إذا كان الموظف مُبدعًا ومتميزًا، ويحقق العديد من الأعمال والإنجازات، فعليك أن تحفزه معنويًا بصفة دائمة.

لذلك؛ احرص على تقديم المكافآت الاستثنائية للموظفين المتميزين، وامنح الحوافز المالية لمستحقيها، وعلى قدر الإنتاج والتفوق في العمل.

 

نمِّ حس المسؤولية

ستجد في شركتك نوعية الموظفين المتميزين بحس المسؤولية والقادرين على إنجاز أعمالهم، كما ستجد نوعية موظفين أخرى لا يمارسون أعمالهم بالشكل الصحيح إلا إذا تلقوا تعليمات وتوجيهات وملاحظات.

لتتمكن من معالجة هذا الأمر؛ يجب أن تمنح هؤلاء الموظفين بعض الصلاحيات التي تعزز ثقتهم في أنفسهم وقدراتهم، وتنمي لديهم حس المسؤولية، الأمر الذي سينعكس على سرعة إنجازهم للعمل وزيادة إنتاجيتهم.

 

كُن قدوة حسنة

إذا أردت إعلاء مصلحة شركتك، وجعل موظفيك ملتزمين، يجب أن تبدأ بنفسك أولاً بصفتك مديرًا مسؤولاً، تواجد داخل مقر العمل دومًا وراقب سيره عن كثب.

اذهب إلى عملك في موعد الموظفين ولا تتأخر، حسّن من أساليبك وسلوكياتك وتصرفاتك، كُن قدوتهم الحسنة ومثلهم الأعلى الذي يطمحون لأن يصبحوا مثله.

 

ما سرّ الإدارة الناجحة؟

تقرب من موظفيك

إذا أردت أن يعمل موظفوك بتفانٍ وحب وإخلاص، وتشعرهم بالواجب والمسؤولية تجاه عملهم، تقرب منهم وأنصت لهم وتفهم طبيعة مشاكلهم إن وجدت، واعمل على وضع الحلول لها، واطلب منهم أن يقدموا تقارير شهرية أو ملاحظاتهم حول سير العمل وكيفية الارتقاء به ليزدهر وينمو وينجح، وإياك أن تتعالي عليهم أو تجعل منصبك الإداري المرموق يُبعدك عنهم.

 

جدد حماسة موظفيك

من الطبيعي أن يتعرّض الموظفون لحالة من الرتابة والخمول، بين الحين والآخر بسبب روتين العمل اليومي وضغط العمل وكثرة المهام والأعمال.

لذلك؛ من واجبك كمدير مسؤول أن تجدد طاقة موظفيك وتشعل روح الحماسة في نفوسهم؛ من خلال تنظيم رحلات ترفيهية لهم، أو عقد حفلات غنائية تشعرهم بروح الألفة والسعادة والبهجة وتوطد العلاقات بين الإدارة والزملاء.

 

لبِّ احتياجاتهم

اسعَ لكسب رضا موظفيك؛ من خلال وضع نظم وأسس توفر لهم الحماية والراحة النفسية وتلبي احتياجاتهم وتشعره بالسعادة؛ حتى تحصل على كامل طاقتهم إنتاجيتهم بالعمل، الأمر الذي سيؤدي إلى نجاح ونمو الشركة.

 

اقرأ أيضًا:

لإدارة ناجحة.. كيف تتعامل إيجابيًا مع موظفيك؟

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

المسميات الوظيفية

المسميات الوظيفية وأسس تنظيم الشركات

إن المسميات الوظيفية المختلفة التي تخضع لها المؤسسات، من أهم الأمور التي يجب أن يحددها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.