الإخفاء عن المرؤوسين

الإخفاء عن المرؤوسين والمدير الناجح

إن أداء مهام المدير ليس بالأمر الهين؛ فهو يعلم الكثير عن الخبايا الخاصة بالعمل، ورغم ذلك يجب أن يحافظ على العلاقة القوية مع موظفيه، وكسب ودهم، وبناء صلات قوية معهم، حتى يصل إلى لحظة يبدو فيها الإخفاء عن المرؤوسين ضرورة لا بد منها.

من أهم صفات المدير الجيد أو القائد الناجح أن يكون قادرًا على التعامل مع الفريق بطريقة تجعلهم يحترمونه ويتقبلون أوامره ويبذلون الجهد لكسب ثقته، ما يعود على العمل بالتقدم وتحقيق نجاحات مميزة.

وتعتبر المشاركة بمثابة السلاح السري لنجاح إدارة الموارد البشرية؛ إلا أنها تتطلب أن تكون في جوانب محددة من الحياة، وبشكل بسيط، يضمن كسب الود فقط، علمًا بأن هذا الأمر يعتبر فنًا يمكن للمدير أن يتقنه بينما يخفي عن الموظفين بعض الأمور التي يمكنها أن تشتتهم، الأمر الذي يتطلب قدرة هائلة على قراءة الآخرين، ومعرفة ما يجب وما لا يجب مشاركته.

وهناك بعض الصفات التي يتمتع بها المدير الجيد، ومنها قرار الإخفاء عن المرؤوسين عن طريق الأشياء التي يجب عدم مشاركة موظفيك فيها؛ حتى لا تتسبب في تراجع أدائهم في العمل، وهي:

• متاعب الوظيفة

من منا لا يعاني من المتاعب في الأعمال؛ حتى إنه قد يصيب البعض حالة من الخمول، وعدم الرضا، الأمر الذي قد يصل إلى التفكير في التغيير الوظيفي، أو التطلع لفرص عمل مختلفة، وربما يكون التفكير في الانتقال إلى شركات منافسة أمرًا مطروحًا.

ربما تعيش بعضًا من هذه الأحاسيس؛ إلا أنك يجب أن تحذر من وصول هذا الشعور إلى الموظفين؛ فهذا الأمر يمكنه أن يقضي على حالتهم النفسية، وقد يعزز من الدوافع لديهم للمضي قدمًا نحو الانخراط في أفكارك، وبالتالي يتأثر العمل بدرجة كبيرة، وينخفض أداؤهم، وقد تفقد السيطرة عليهم.

الإخفاء عن المرؤوسين

• الراتب الشهري

يُعتبر الراتب الشهري مسألة خاصة بكل موظف، علمًا بأنه يتم تحديده بناء على الموهبة والكفاءة والجهد؛ وهو أمر خاص لا يهم جميع أفراد العمل.

وبالطبع فإن كونك مديرًا يحتم أن يكون هناك فارق بين راتبك الشهري، وبين مرؤوسيك؛ لذا لا يجب عليك الإفصاح عن هذه الأمور المالية ودخلك الشهري من الشركة.

إن الإفصاح عن الرواتب قد يتسبب في ترك تأثير سلبي لدى الموظفين، كما يولد نوعًا من الغيرة والمقارنة التي لا تصب في صالح العمل.

• انتقاد موظفيك أمام زملائهم

تقع إدارة الموارد البشرية، في الكثير من الأوقات، في فخ تعيين بعض الأشخاص الذين يفتقرون الموهبة، كما يتمتعون بقدرات محدودة؛ لكن يظل التعامل معهم قيد السرية التامة.

وفي هذه الحالة، يجب أن تنتهج خطى الشركات الكبرى والمميزة؛ والتي تعمل على رفع قدرات ومهارات هؤلاء الأشخاص عن طريق التدريب المتخصص والتوجيه المستمر.

ويمكنك إشعار هذه الفئة بأنك تخاف عليهم وتود مصلحتهم، الأمر الذي سيساعد في تقدمهم، وتحسين أوضاعهم، كما يجب أن تحذر من انتقادهم وتعنيفهم أمام زملائهم؛ فالتصريح بعدم كفاءة الموظف علنًا، يؤدي إلى تكوين آراء سلبية عنك، وعنه، كما يعرضه إلى شبح التنمر.

• النقاشات غير المجدية

رغم اعتبار العقائد، المُثل، المبادئ، القناعات، والقيم من الأمور الجوهرية في حياة الناس؛ إلا أنها تعتبر من النقاشات غير المجدية في أجواء العمل.

ويُعد الاختلاف في المعتقدات شيئًا طبيعيًا؛ لذا يجب الاقتناع بأن هذه الانتماءات شخصية ولا تخص الآخرين، ويجب الابتعاد عن الجدل والنقاشات فيها، علمًا بأن المدير الناجح يحترم انتماءات وعقائد الآخرين، والحذر من التقليل من شأنها أو ازدرائها، مع الاحتفاظ بالآراء الشخصية لنفسك، بينما تهتم بنشر ثقافة روح الفريق الواحد، وتزرع المودة فيما بينهم.

اقرأ أيضًا:

ثقافة التساؤل في الإدارة.. أنسب طريقة للفهم وحل المشكلات

العمل من المنزل حرية ولكن!

كيف تبني خطة فعالة للاتصال الداخلي لمواجهة أزمة كورونا الصحية؟

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تخطيط الموارد البشرية

تخطيط الموارد البشرية.. توقع المتطلبات المستقبلية

كشف العديد من الخبراء في مجال الشركات عن التعريف الأساسي لتخطيط الموارد البشرية المعروف بـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.