الإحصاء : 4% زيادة بأعداد السعوديات العاملات بالتجارة الداخلية خلال 2018

أكدت الهيئة العامة للإحصاء ارتفاع أعداد المشتغلات السعوديات في نشاط التجاري الداخلية بنسبة 4%، خلال الربع الثالث من العام 2018، عما كان عليه خلال الربع الثاني من العام ذاته.

وبحسب مسح أجرته الهيئة، بلغ عدد المشتغلين في قطاع التجارة الداخلية في المملكة بنهاية الربع الثالث نحو 1.69 مليون، منهم 1.25 مليون مشتغل غير سعودي، فيما يبلغ عدد السعوديين العاملين في ذات القطاع نحو 438 ألفًا.

وأشارت نتائج المسح إلى ارتفاع معدل إنتاجية المشتغل في نشاط التجارة الداخلية بنسبة 1.12% عما كانت عليه في الربع السابق من عام 2018، وكذلك ارتفاع إجمالي الإيرادات التشغيلية (المبيعات) لقطاع التجارة الداخلية خلال الربع الثالث من عام 2018؛ حيث بلغ 151.39 مليار ريال.

وأفاد التقرير بأن إجمالي النفقات التشغيلية للقطاع بلغ خلال الربع الثالث نحو 90.22 مليار ريال، وبالتالي فإن الفائض التشغيلي الذي حققته أنشطة القطاع الثلاثة خلال الربع الثالث بلغ نحو 49.42 مليار ريال.

وبحسب بيانات نتائج المسح فإن الفائض التشغيلي في نشاط تجارة الجملة هو الأعلى بين أنشطة التجارة الداخلية بتحقيقه نحو 19.15 مليار ريال خلال الربع الثالث، فيما بلغ الفائض التشغيلي لنشاط تجارة التجزئة نحو 16 مليار ريال، ووصل الفائض التشغيلي لنشاط بيع وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية إلى نحو 14.26 مليار ريال.

ويركز مسح التجارة الداخلية على خصائص ومكونات المؤسسات العاملة في أنشطة بيع وإصلاح المركبات وتجارة الجملة والتجزئة، ويضم مجموعة من الإحصاءات والبيانات الاقتصادية التي يتم استخدامها على المدى القصير في قياس أداء قطاع التجارة لتقييم نموه، ومعرفة مدى قوته أو ضعفه، ويعد نشاط التجارة الداخلية من الأنشطة الاقتصادية المهمة التي تسهم في زيادة تشغيل الأيدي العاملة ورفع الناتج المحلي، كما هي الحال في نشاط التجزئة الذي يعد حلقة الوصل بين المنتجين والمستهلكين.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

رئيس غرفة الباحة: نظام شموس يساعد قطاعات الأعمال المختلفة في المملكة

ناقشت الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الباحة ، اليوم الخميس، نظام شموس ، ودوره في بناء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.