الإحصاء: 1.66 مليون عدد المشتغلين بالتجارة الداخلية في المملكة

كشفت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، أن عدد المشتغلين بقطاع التجارة الداخلية بالسعودية بلغ 1.66 مليون مشتغل خلال الربع الأول 2018، منهم 432 ألف سعودي يمثلون 26% من إجمالي المشتغلين.

ووفقًا لبيانات مسح التجارة الداخلية للربع الأول 2018، بلغ عدد المشتغلين غير السعوديين في التجارة الداخلية أكثر من 1.22 مليون مشتغل يمثلون 74% من إجمالي المشتغلين بالقطاع خلال الربع الأول من العام الجاري.

وحسب المسح، توزع المشتغلون في التجارة الداخلية على نشاط بيع وإصلاح المركبات ذات المحركات والدراجات النارية بنحو 380.9 ألف مشتغل، و241.1 ألف مشتغل في تجارة الجملة و1.04 مليون مشتغل في تجارة التجزئة.

والمشتغلون هم جميع الأفراد السعوديين وغير السعوديين الذين يؤدون العمل في المؤسسة فعلًا بأجر أو دون أجر، وأصحاب المؤسسة أو ذووهم أو المستخدمون لديهم، سواء عملوا وقت الدوام كاملًا أم جزءًا منه، وسواء كانوا دائمين أم مؤقتين ذكورًا كانوا أو إناثًا، بغض النظر عما إذا كانت أجورهم تُدفع على أسـاس يومي أو أسبوعي أو شهري، ويشمل الشركاء والأعضاء في الشركات المساهمة، ورؤساء مجالس الإدارات وأعضاءها، كما يشمل أيضًا المشتغلين الذين يتمتعون بإجازات مدفوعة الأجر.

وفيما يخص عدد المنشآت التي تعمل في التجارة الداخلية بالسعودية فقد بلغ عددها نحو 472 ألف منشأة خلال الربع الأول من العام الجاري 2018، تمثل المنشآت العاملة في نشاط تجارة التجزئة 72% منها.

محمد أمين زهران

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الجوف

غرفة الجوف تعرّف بمنصة «قوى»

تقيم غرفة الجوف، الخميس 25 نوفمبر الجاري، ورشة عمل افتراضية للتعريف بمنصة «قوى»، وذلك بالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.