يوم المرأة العالمي 2020

«الإحصاء»: رؤية 2030 أسهمت في تعزيز مكانة المرأة

كشف تقرير الهيئة العامة للإحصاء، اليوم الأحد، وفي اليوم العالمي للمرأة 2020، أن السعوديات في الفئة العمرية “15 سنة فأكثر” يمثلن نصف المجتمع تقريبًا بنسبة 49%، في حين بلغ متوسط عمر السعوديات 28 سنة.

كانت الهيئة العامة للإحصاء أصدرت تقريرًا تحت عنوان «المرأة السعودية شريك نجاح»، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2020، أفاد بأن المرأة السعودية تُعد عنصرًا مهمًا من عناصر القوة المساهمة في التنمية الوطنية في جميع المجالات.

واعتمد تقرير الهيئة العامة للإحصاء على 166 مؤشرًا خاصًا بالمرأة السعودية في الفئة العمرية 15 سنة فأكثر، استنادًا إلى نتائج أحدث 11 مسحًا من مسوح الهيئة العامة للإحصاء، فضلًا عن البيانات السجلية؛ وذلك للوصول إلى إحصاءات متنوعة عن المرأة في مختلف المجالات الاجتماعية، والاقتصادية، والتعليمية، وعدد من المجالات الأخرى.

وأوضح تقرير «الإحصاء» أن رؤية المملكة 2030 أسهمت في تعزيز مكانة المرأة وتمكينها على الصعيدين الوطني والدولي؛ ما أتاح للمرأة أداء دور مهم في التنمية.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أصدر قرارًا في 26 سبتمبر 2017م بإصدار رخص قيادة المرأة للسيارات، وبدأ التنفيذ في 24 / 6 / 2018م، ومنذ ذلك الحين وحتى 20 يناير من العام الجاري 2020م بلغ إجمالي رخص القيادة الصادرة للمرأة في المملكة 174.624 رخصة قيادة منها 84.8% سعوديات حاصلات على رخصة قيادة، كما شكّلت مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمنطقة الشرقية أكبر نسبة من التراخيص؛ إذ بلغت 90% من إجمالي الرخص الصادرة للسعوديات.

وأبان التقرير أن نسبة الإناث 15 – 64 سنة بالنسبة لإجمالي الإناث في المملكة ضمن متوسط النساء اللاتي في سن العمل بدول مجموعة العشرين، كما كشف عن أن رياضة المشي الأكثر تفضيلًا بين السعوديات بنسبة 82.5%، كذلك تشكل المشتغلات السعوديات في سوق العمل ما نسبته 35% من إجمالي المشتغلين.

جدير بالذكر، أن الأمم المتحدة أعلنت عن تخصيص يوم 8 مارس “يوم المرأة العالمي” في عام 1975، وهي مناسبة للاحتفال بمساهمات المرأة في المجتمع ورفع الوعي بالقضايا والعقبات التي لا تزال تواجهها.

اقرأ أيضًا:

أمين منطقة الطائف يُشدد على اتخاذ التدابير البلدية لمواجهة فيروس كورونا

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدير عام مشروعات

مدير عام “مشروعات” يهنىء القيادة بحلول اليوم الوطني للمملكة

رفع المهندس عبد الرزاق العوجان؛ المدير العام المكلف للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.