الإجابات السريعة

الإجابات السريعة.. لماذا يصدقك الآخرون؟

إن الإجابات السريعة التي قد تجهزها مسبقًا قبل مقابلة عمل _على سبيل المثال_ لا تساعدك في تحقيق نتائج مبهرة فقط، بل إنها تعزز من فرص تصديقك من قِبل الآخرين.

عندما يتوقف الناس قبل الرد على سؤال، حتى لبضع ثوانٍ فقط، يُنظر إلى إجاباتهم على أنها أقل صدقًا ومصداقية مما لو أجابوا على الفور؛ وفقًا لبحث نشرته جمعية علم النفس الأمريكية.

فترات التردد

وكلما طالت فترة التردد قل رد الفعل؛ لذلك فإن الإجابات السريعة هي الطريق إلى السيطرة على الحوار برمته، حتى إنه تم اعتبارها فنًا وأدبًا لا غنى عنه لتطوير الذات.

قال الدكتور إجناثيو زيانو؛ صاحب بحث “الأكاذيب البطيئة: تأخيرات الاستجابة تعزز تصورات النفاق”: “إن تقييم صدق الآخرين هو جزء مهم وواسع الانتشار من التفاعلات الاجتماعية؛ لذا فإن البحث يُظهر أن الإجابات السريعة هي إشارة مهمة يبني عليها الناس استنتاجاتهم الصادقة”.

كيف تشعر بالسعادة؟.. 7 عادات لتعزيز طاقتك الإيجابية

وكان الباحثون أجروا سلسلة من التجارب شارك فيها أكثر من 7500 فرد من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، وتنوعت تلك التجارب بين استماع المشاركين إلى مقتطف صوتي أو مشاهدة مقطع فيديو أو قراءة حساب لشخص يرد على سؤال بسيط (على سبيل المثال: هل أحبوا كعكة صنعها أحد الأصدقاء أو سرقوا المال من العمل؟).

كيف تعمل تحت ضغط؟

وفي كل سيناريو تفاوت زمن الاستجابة من فوري إلى 10 ثوانٍ. ثم قام المشاركون بتقييم صدق الرد على مقياس متدرج وفقًا لمعدل الإجابات السريعة.

الإجابات السريعة

الاستجابة الفورية

في جميع التجارب التي بلغ عددها 14، صنف المشاركون باستمرار الردود المتأخرة على أنها أقل صدقًا بغض النظر عن السؤال، سواء كان سؤالًا غير ضار حول الكعكة أو أكثر جدية بشأن ارتكاب جريمة.

ووجد الباحثون أن بعض الظروف قللت من هذا التأثير، فعلى سبيل المثال: إذا كانت الإجابة تُعتبر غير مرغوب فيها اجتماعيًا، مثل قول “لا.. لا أحب ذلك” في حالة سؤال أحد الأصدقاء عما إذا كنت تحب كعكته، يبدو أن سرعة الاستجابة لا تهم كثيرًا؛ حيث كان الجواب صريحًا، سواء سريع أم بطيء.

مهارات تجعلك أفضل في 2021

ووجد الباحثون أيضًا أنه إذا اعتقد الناس أن الاستجابة الأبطأ كانت بسبب الجهد الذهني -على سبيل المثال: الاضطرار إلى التفكير مرة أخرى إذا كنت سرقت حلوى قبل 10 سنوات- فإن الإجابات السريعة يكون لها تأثير أقل.

الإجابات السريعة

تأثير الإجابات السريعة

أكد “زيانو” أن النتائج لها آثار واسعة، قائلًا: “عندما يتفاعل الناس فإنهم يحكمون على صدق بعضهم البعض. ويمكن تطبيق هذه النتائج على مجموعة واسعة من التفاعلات، بدءًا من الدردشة في مكان العمل إلى المشاحنات بين الأزواج والأصدقاء. علاوة على ذلك ففي مقابلات العمل وجلسات الاستماع والمحاكمات غالبًا ما يتم تكليف الأشخاص بإصدار أحكام صادقة. هنا، أيضًا، يمكن أن تلعب سرعة الاستجابة والإجابات السريعة دورًا مهمًا”.

على سبيل المثال: تخيل مدير التوظيف يسأل اثنين من المرشحين للوظيفة إذا ما كانوا يعرفون حقًا لغة البرمجة “جافا سكريبت” كما يدعون. فأجاب الأول بـ “نعم” على الفور، بينما رد الآخر بـ “نعم” بعد 3 ثوان.

تعلم اللغة الإنجليزية في 9 خطوات

قال زيانو: “تشير نتائجنا إلى أنه في هذه الحالة من المرجح أن يصدق مدير الموارد البشرية إجابة الشخص الأول، وبالتالي من المرجح أن يوظفه”.

وأضاف: “بشكل عام عندما تكون هناك إجابات سريعة واستجابة فورية، كما هو الحال في مقابلة عمل، يمكن اعتبار الردود المتأخرة أقل صدقًا”.

وهناك مجال آخر قد يكون فيه وقت الاستجابة مهمًا وهو ردود أفعال هيئة المحلفين على الشهادة في المحكمة؛ فالبحث أظهر أن الإجابات السريعة تبدو أكثر صدقًا، في حين أن الرد الذي يتأخر حتى بضع ثوانٍ قد يُعتبر كذبة بطيئة.

اقرأ أيضًا:

المسافة الاجتماعية.. الطريق لصحة العلاقات الشخصية

التطوير الدائم للذات.. لماذا لا يجب أن تتوقف المسيرة؟

اختبارات الذكاء.. هل من مجال للإبداع؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

تطوير الذات

مهارات لتطوير الذات يمكنها أن تغيّر حياتك

أكدت العديد من الإحصائيات العالمية أن جيل الألفية مهووس بتطوير الذات؛ لكن هذا لا يعني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.