الإبداع والذكاء الاصطناعي

الإبداع.. والذكاء الاصطناعي (2/2)

لا يقتصر الإبداع فقط على فئة نادرة من رواد الأعمال، بل لكل رائد أعمال شرارة إبداعية خاصة به. ومع ذلك، تواصل المؤسسات وضع موظفيها في مناصب ثابتة تحدّد من يمكنه وينبغي عليه استخدام إبداعاته في مكان العمل.

يقول روبسون: ” لكل فرد قصة يمكن روايتها بكل ما قد نملكه جميعًا من مهارات الإبداع؛ إذ يتعين علينا- كقادة وشركات أعمال- أن نفكر في الناس باعتبارهم مبدعين محترفين، ومبدعين مشاركين، فإطلاق العنان لكل فرد في فريقك للمساعدة في الإبداع- سواء من خلال التكنولوجيا أو المشاريع التعاونية- يعجل الإبداع بشكل مضطرد”.

اقرأ أيضًا: الإبداع.. والذكاء الاصطناعي

هناك عدة طرق، تعزز من خلالها الإبداع بمؤسستك:

الجلسات التشاركية

لقد ثبت أن التشارك يحسن من التفكير الإبداعي؛ إذ تجمع جلسات العمل الشاملة للشركة بين العوامل الإبداعية، والمتخصصين في المبيعات، وخدمات تكنولوجيا المعلومات، والعملاء؛ للعمل سويًا على مشروع مبتكر؛ إذ غالبًا ما ينتج عن هذا المزيج المتنوع من وجهات النظر، أكبر قدر من الأفكار المبتكرة، فنجد مثلًا أنَّ Gmail وAdsSense منتجان من Google؛ حيث يمكن للأدوات التقنية التعاونية المستندة إلى السحابة مساعدة هذه العملية على منح كل شخص، حق الوصول إلى مساحة عمل مشتركة.

التفكير في التصميم

التفكير في التصميم يساعد فرق العمل على توجيه إبداعاتهم لحل مشاكل العملاء؛ ما يتطلب منك استخدام التعاطف للتوصل إلى حلول وتجربة إبداعية؛ لاختبار تلك الأفكار وصقلها في منتجات وخدمات قابلة للحياة.

تتيح لنا التكنولوجيا، المجال لاختبار نظريات التصميم في الواقع؛ من خلال تتبع البيانات وتسجيلها تلقائيًا، وتحديد مقاييس النجاح، بدلًا من استفادة فريق واحد في وقت واحد من هذه الدروس؛ ما يتيح دمج الدروس في الحمض النووي للشركة.

الإبداع والذكاء الاصطناعي

تشجيع موظفيك على الإبداع

يجب أن تشجع موظفيك، وخاصة من يتواصلون مع عملائك، لإطلاق إبداعاتهم؛ ما يوفر قوة عمل إبداعية أكثر تنوعًا، ويتيح حلولًا أفضل للمشاكل، وفرصًا جديدة للابتكار؛ ما يؤدي في النهاية إلى تجارب أفضل للعملاء. ومن خلال مركزية القوالب وأصول العلامات التجارية، يمكننا إضفاء اللامركزية على العملية الإبداعية في المؤسسة، مع الاستمرار في استخدام العلامة التجارية.

تكامل التكنولوجيا والإبداع

يقول روبسون:” إن الخطوة التالية في تكامل التكنولوجيا والإبداع، سوف تسهل الوصول إليها، وتجعلها أكثر تنقلًا، فشرارة الإبداع لا تحدث عندما تكون جالسًا على جهاز الكمبيوتر، بل عندما تحلق خارج نطاق المكان، وتستخدم القلم. وكوننا قادرين على التصميم والإبداع على أي جهاز، يمكننا من أن نكون مبدعين في أي وقت، وأي مكان تأتي فيه لحظة الإلهام، كما تساعد قوائم التحكم الصوتي أيضًا الانفتاح على عملية التعلم، فإذا كنت تستطيع تقليل الوقت الذي تستغرقه لتعلم كيفية استخدام التكنولوجيا، يمكنك خفض منحنى التعلّم”.

ويتفق روبنسون مع فكرة أنّنا في عصر الذكاء الاصطناعي، نتحرك نحو عصر يصبح فيه الإبداع البشري أكبر أصول الشركة وميزتها التنافسية.

ويقول: “تدور أسئلتنا عادة حول دور الفن والعلم، وأيهما بقدم على الآخر، لكن الأمر يتعلق بكيفية التقائهما معًا؛ لنصل إلى نتائج أفضل، فيما يخص الإبداع”.

المصدر: TheNextWe.com / Andrea Hak

اقرأ أيضًا:

حلول ذكية لنجاح رواد الأعمال.. هل أنت مستعد؟

تحويل الأزمات إلى فرص.. فن الحصول على المكاسب الخفية

وسائل الإبداع والابتكار.. من أين تبدأ؟

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال الصحية

«وائل كابلي»: ريادة الأعمال الصحية تسد الثغرات التي تتركها الشركات الكبرى

الاستثمار في المجال الصحي موجود بطبيعة الحال وإن كان حديثًا بعض الشيء، ولفتت أزمة جائحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.