الأم الريادية

الأم الريادية

“كنت أعلم أنني كنت على المسار الصحيح، عندما وصلت مبيعاتي الأولى إلى 183 ألف دولار شهريًا، بعدما رسمت استراتيجيتي للتجارة، وأنشأت نظام مبيعات راقيًا، كان ملائمًا لي”؛ ذاك ما قالته الأم الريادية شايلا بويد جيل (Shayla Boyd-Gill) التي تدير أعمالًا تجارية مختلفة؛ من بيع كعك، وتقديم دروس في الأمومة، وخدمات تدريب في ريادة الأعمال لمساعدة الأمهات في مجال ريادة الأعمال، مع تربيتها وعنايتها بأطفالها الخمسة.

وتقول: ” إن جذب العملاء الجيدين ليس المشكلة، بل الصفقة الحقيقية في وضوحك للغاية بشأن ما تفعله، ولمن تفعله، ولماذا تفعله؛ فذلك يظهر جليًا للعملاء.

وتضيف: ” أقوم حاليًا بالإشراف والتوجيه لمدة ثلاثة أيام فقط أسبوعيًا؛ ما يتيح لي قضاء مزيد من الوقت في رعاية علاقاتي، وتعليم أطفالي في المنزل، والسفر، والقراءة وإجراء الاتصالات، والاستمتاع بالحياة”.

وتعد “شايلا” مثالًا ناجحًا لما أُطلق عليه مصطلح “الأم الرياديـة” “Mompreneur” الذي ذاع صيته عام 1994، وجرت صياغته بحيث يجمع ما بين الأمومة (Mom) والريادة (Entrepreneur) ؛ ما جعل مجلة MOMpreneur الكندية تحمل هذا المُسمَّى، وتوثق النساء اللائي يُدِرن مشاريعهن، مع حرصهن على تربية ورعاية أسرهن.

وكمثال آخر على ” الأم الريادية “، تساعد أليسون أوكيلي ( Allison O’Kelly) الأمهات ليكُنَّ رياديات؛ كونها المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Mom Corps لتوظيف الباحثين عن الوظائف غير التقليدية؛ بمساعدة الأمهات المشغولات؛ للعثور على خيارات مرنة للتوظيف بحيث يكون لديهن الوقت للتعامل مع التزاماتهن العائلية، في وظيفة تدر عليهن دخلًا يحفزهن على إدارة مشروع ريادي بعد توفر رأس المال المناسب.

وكمثال ثالث وأخير، بعد أن أصبحت ليزا دروسمان (Lisa Druxman) أمًا في عام 2001 ، طورت تمارين للأمهات الجدد، وأطلقت شركتها تحت مسمى FIT4Mom ، تحوي فصولًا وتدير فعاليات للأمهات والحوامل؛ للحفاظ على لياقتهن البدنية وصحتهن.

ظهرت ليزا في برنامج Today Show وCNN وAccess Hollywood لما لها من شعبية كبيرة؛ لنجاح ريادتها، خصوصًا بعد أن ألهمتها أمومتها ذلك.

ويكمن التحدي، أو ما يراه البعض صعوبة لدى الأمهات الرائدات، في الموازنة بين متطلبات إدارة المشاريع التجارية ومتطلبات تربية أطفالهن ورعاية أسرهن، لكن الأمثلة السالفة تشير إلى أن الكثيرات أثبتن أن حسن إدارة الوقت، وتنسيق المهام مكنهن من تخطي ما نعتقد أنه عائق أو صعوبة، ليس نظريًا، بل من خلال تطبيق عملي وواقعي.

اقرأ أيضًا:

ريادة الأعمال.. بالعربي

التعافي البيئي بعد جائحة كوفيد 19

لماذا تعليم ريادة الأعمال بالجامعات؟

الرابط المختصر :

عن فرحان الشمري

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال

ريادة الأعمال والتخطيط الاستراتيجي في ضوء رؤية 2030

إن من فضل الله علينا نحن السعوديين أن حبانا بقيادة حكيمة جعلت الإنسان السعودي هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.