الأمين العام لجامعة الدول العربية يطلق مسابقة رالي ريادة الأعمال

أطلق الأمين العام لجامعة الدول العربية؛ السيد أحمد أبو الغيط – أمس الإثنين – فاعليات مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال التى ينظمها مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بالشراكة مع البنك  الأهلى المصري، وبمشاركة 10 جامعات مصرية، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ الدكتور خالد عبد الغفار، ووزير الشباب والرياضة؛ الدكتور أشرف صبحي، ووزيرة التجارة والصناعة؛ الدكتورة نيفين جامع، والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشئون الاقتصادية؛ السفير كمال حسن علي، ورئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري؛ الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج، ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري؛ هشام عكاشة،  ورئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي؛  ممدوح عافيه، ورئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري؛ نرمين شهاب الدين، ومدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية؛ وائل الدسوقي.

والتي تعد من أهم وأكبر المسابقات الداعمة لطلاب الجامعات ورواد الأعمال في مصر، والتي تستهدف نشر  ثقافة ريادة الأعمال، وتشجيع الطلاب في المرحلة الجامعية على إقامة مشاريع ناشئة خاصة بهم وتنمية مهاراتهم الفكرية، وكذا أصحاب الابتكارات من الشباب ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات حقيقة على أرض الواقع، وتقدم المسابقة فى نسختها الحالية 50 ألف منحة تدريب في ريادة الأعمال لتأهيل الشباب العربي.

د. إسماعيل عبدالغفار: المسابقة تأتي في إطار الدور الريادي للأكاديمية لدعم الشباب 

وفي كلمته أكد رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري؛ الأستاذ الدكتور إسماعيل عبد الغفار فرج  أن تشريف حفل إطلاق المسابقة والإعلان عن منحة الـ 50 ألف متدرب، من قبل الأمين العام للجامعة العربية والوزراء، هو رسالة بالغة الأهمية لدعم الشباب، وأن تأهيلهم لسوق العمل هو أحد الأولويات على طاولة متخذي القرارات في منطقتنا العربية ومصر، ورحب بالشراكة الاستراتيجية مع البنك الأهلي المصري في تنظيم النسخة الثالثة من مسابقة رالي ريادة الأعمال، والتي أطلقتها الأكاديمية العربية للعام الثالث على التوالي.

وشدد “عبدالغفار”  على استمرار الدور الريادي للأكاديمية العربية، في تبني المبادرات والبرامج المستهدفة لنشر مفاهيم ومبادئ ريادة الأعمال وغرس ثقافة الإبداع والابتكار في الشباب المصري والعربي، وتوجيههم لتصبح كيانات قادرة على المنافسة والتواجد الفعلي في السوق، في إطار سعي الأكاديمية العربية أن تكون المحور الابتكاري  وبيت الخبرة الداعم للشباب ورواد الأعمال، على المستوى المحلي والإقليمي.

وأضاف أن المسابقة تأتي في إطار الدور المنوط بالأكاديمية، كأحد منظمات جامعة الدول العربية، لدعم  الشباب العربي والمصري، لتعزيز المعرفة الريادية ودعم أفكار المشروعات  التي تساهم في التنمية  الأقتصادية من خلال تأهيلهم ومساعدتهم على تطوير أفكار لمشروعات حقيقية بما يساهم في خلق فرص عمل لهولاء الشباب، وكذا في إطار استراتيجية البنك الأهلي المصري، باعتباره أحد أقدم وأعرق البنوك التجارية المصرية، لدعم الأبتكارات .

 أبوالغيط : سكان العالم العربى هم أكثر سكان العالم شبابًا، ويجب أن نحسن الاستثمار في قدراتهم

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية؛ السفير أحمد لأبو الغيط: “يسعدنى أن أشارك معكم اليوم فى هذه الفاعلية المتميزة، وهى  المسابقة التي تعد أبرز المسابقات المهمة لطلاب الجامعات، ولايفوتني أن أتوجه بالشكر إلى الدكتور إسماعيل عبد الغفار؛  رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وكذلك هشام عكاشة؛ رئيس البنك الأهلى على هذه المبادرة الطيبة الهادفة لتبني النماذج الناجحة في مجالات ريادة الأعمال بحيث ينتبه إليها المهتمون من أجل الوصول إلى النهضة الاقتصادية الشاملة”.

تابع: ” سابقة رالى مصر تتعامل مع قطاعات فى غاية الأهمية تناسب مع  التغيرات في نمط الحياة بحيث يصبح عام 2021 عام إطلاق هذه الشركات”، مشيرًا إلى أن مثل هذه الفاعليات تعبر عن مدى الإدراك بما يجرى من حولنا  من تغيرات اقتصادية واجتماعية، وكيفية مواجهاتها والتصدي لها وتعكس القدرات والإمكانيات التى يمتلكها الشباب المصري، وتحويل تلك القدرات إلى معادلة ناجحة تعبر بنا الى بر الآمان.

أضاف أبو الغيط أن المسابقة تأتي فى وقت نحتاج فيه لإعطاء الحافز للشباب ومواكبة ما يجري حولنا من تطورات على مختلف الأصعدة ، ووقت نحن فى  أشد الحاجة فيه إلى تشجيع الإبداع والابتكار والتجارب المتميزة فى ظل هذه الظروف غير العادية والمتمثلة فى وباء كورونا.

وقال: “سكان العالم العربي هم أكثر سكان العالم شبابًا، ولذلك يجب أن نحسن الاستثمار في قدراتهم، ومن هذا المنطلق فإن جامعة الدول العربية تدرك وتؤمن بأن الاستثمار  في الانسان هو أكثر طريق لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال توفير البيئة المناسبة، وقد انعكس هذا الإدراك في القمم العربية المختلفة من خلال تشجيع  البحث العلمي والارتقاء  بالتعليم الفنى وربطه بسوق العمل”.

وتوجه “أبوالغيط”  بالشكر والتقدير لكل من ساهم فى هذه المسابقة، مشيرا إلى أن العمل المشترك هو السبيل الوحيد لمثل هذه الفاعاليات، كما تمنى استمرار هذه المسابقة كحافز على التفكير الجرىء والتخطيط المستقبلى وروح التميز.

واختتم كلمته بالقول: “لقد أسعدني الدكتور إسماعيل عبد الغفار؛ رئيس الأكاديمية لما قامت به الأكاديمية من أجل الشاب حمزة أحمد منسى  نجل الشهيد أحمد منسي بخصوص تقديم منحة للدراسة بمدرسة الأكاديمية، أرجو أن أقابله شخصيًا تقديرًا  له وشهادة لوالده البطل فهؤلاء هم رجال حقيقيين  يقدمون حياتهم فداء لوطن يحمي الجميع”.

خالد عبدالغفار : ريادة الأعمال تخلق فرص العمل وتحقق التنمية الاقتصادية

وبدأ وزير التعليم العالي والبحث العلمي؛ الدكتور خالد عبد الغفار كلمته بالترحيب بالحضور ، معربًا عن سعادته بالتواجد بين هذه الكوكبة من قيادات العمل العربي المشترك، وكذلك زملائي الوزراء، مشيدًا بأهيمة ريادة الأعمال فى الوقت الراهن.

أشار “عبد الغفار” أن أزمة كورونا فرضت على المجتمع العالمي واقعًا جديدًا وظروفاً مغايرة عن السابق، والعالم تغير شكله حاليًا وسيتغير مجددا وريادة الأعمال من القطاعات التى تأثرت بفعل هذه الجائحة، مشددًا على أهمية القطاع فيما يتعلق بقدرته على خلق وظائف جديدة وإتاحة الفرص للشباب في إقامة مشروعاتهم من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية.

وتوجه عبد الغفار بالشكر لرئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى على رعايته لهذه المسابقة بالشراكة مع البنك الأهلى المصرى وبدعم من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام أحمد أبو الغيط.

أشرف صبحي : إطلاق حاضنة أعمال بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وأكاديمية البحث العلمي

وفي كلمته؛ أعرب وزير الشباب والرياضة؛ الدكتور أشرف صبحي؛ عن سعادته بالتواجد فى حفل إطلاق تلك النسخة من رالى مصر لريادة الأعمال، وأشاد بمجهودات الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية، وقال إنه رائد نهضة فى التعامل الشبابي والرياضي من خلال الأكاديمية.

وأثنى على مسابقة رالى مصر، قائلًا: “إنها توجه الشباب نحو قطاعات جديدة ومختلفة”، مشيرا إلى أهمية ريادة الأعمال حيث قام بالاشتراك مع وزارة التجارة والصناعة وفتح مراكز الشباب فى كل محافظة لإقامة الحاضنات وتأهيل الشباب إلى جانب دراسة مع أكاديمية البحث العلمى لإنشاء حاضنة بين وزرة الشباب والرياضة وأكاديمية البحث العلمي ووزارة التعليم العالي.

تابع: “دراستنا تشير إلى وجود هواجس لدى الشباب من أجل الحصول على قروض لإنشاء مشروعات صغيرة ومتوسطة، وما تقدمه هذه المسابقة من منح سيحرك أسلوب الحياة وكذلك التأثير النفسي للشاب المصري من خلال الشركات الناتجة عن ريادة الأعمال”.

ووجه وزير الشباب الشكر لكل من ساهم فى هذا العمل الذي يعد عائدًا مباشرًا لوزارة الشباب والرياضة لتغيير الفكرة الشبابي والقيم الفاعلة وفهم قدراتهم.

نيفين جامع:  النجاح  الحقيقي في تحويل رائد الأعمال إلى صاحب مشروع صغير ثم متوسط ثم كبير

أعربت وزيرة الصناعة والتجارة؛  الدكتورة نيفين جامع  عن سعادتها بالتواجد في إطلاق مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال هذا العام، مشيرة إلى أنها سبق وأن حضرت فعاليات رالي ريادة الأعمال في نسخ سابقة، مشيرة إلى أن هذه المسابقة دائما ما تنتج أفكار لمشروعات متميزة وتكسب المشاركين العديد من المهارات من خلال اجتيازهم لتدريب ريادة الأعمال.

وأضافت “جامع”: “أتمنى النجاح لمسابقة رالي مصر لريادة الأعمال، وكلى ثقة فى أنها ستخرج نماذج ناجحة، مشيرة إلى أن الهدف هو النجاح في تحويل رائد الأعمال إلى صاحب مشروع صغير ثم متوسط ثم كبير  حتى يتدرج ويمتلك سلسلة مشروعات تسهم في إتاحة فرص عمل لأصحاب المشروعات ما يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية.

واختتمت وزيرة التجارة والصناعة بقولها:  “أتمنى التوفيق وحضور النهائيات وتسليم الجوائز، وهي لحظة من أسعد اللحظات ترجمة هذا المجهود لفرص نجاح وفرص عمل”.

هشام عكاشة :هدف البنك تفعيل الاقتصاد المعرفي ونشر الثقافة المالية بين مختلف فئات المجتمع

وفي كلمته أكد رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصري؛ هشام عكاشة أن مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال تعد من أهم الفاعليات التي تستهدف توجيه الدعم لطلاب الجامعات وشباب رواد الأعمال، مشيرُا إلى إهتمام البنك الأهلي المصري بتأهيل وتطوير الشباب الذي يعد ثروة مصر الحقيقية والنواة الأهم لمختلف برامج التنمية، ما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تضعها الدولة ضمن أهدافها الاستراتيجية ويسهم في تحقيق رؤية مصر 2030.

وأضاف “عكاشة” أن دعم البنك الأهلي المصري للمسابقة تأتي في إطار توجه البنك نحو تفعيل الاقتصاد المعرفي ونشر الثقافة المالية بين مختلف فئات المجتمع خصوصًا الشباب، مشيدًا بالشراكة الاستراتيجية المستمرة بين البنك الأهلي المصري والأكاديمية العربية.

ممدوح عافية: البنك اأهلي المصري مستمر في دعم الشباب المشارك في المسابقة 

ومن جانبه أعلن رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي المصري؛ ممدوح عافية، استمرار البنك الأهلي المصري في تبني  الشباب المشارك في مسابقة رالي مصر لريادة الأعمال سيستمر من خلال توجيه الدعم والمشورة لهؤلاء الشباب ورواد الأعمال في كيفية إدارة أعمالهم مستفيدًا من الخيرات والكوادر المدربة لدي البنك في هذا الشأن، وسبق للبنك الأهلي المصري تأسيس عدة مراكز لخدمة رواد الأعمال بهدف تقديم كافة الخدمات المصرفية غير المالية لهؤلاء الشباب.

وفي كلمتها؛ أكدت رئيس التسويق والتنمية المجتمعية بالبنك الأهلي المصري؛ نرمین شهاب الدين أن مشاركة البنك في رالي مصر، يأتي ضمن مساهمات البنك في مختلف مجالات المسئولية المجتمعية، والتي يرصد من خلالها البنك جانبًا أساسيًا من خططه في دعم الشباب النابغ.

استعرض مدير مركز ريادة الأعمال بالأكاديمية العربية؛ وائل الدسوقي مسارات المسابقة المختلفة، وأشار إلى أن المسار الأول موجه لطلبة الجامعات ويستهدف المشاريع الناشئة التي تساعد على التطوير في التكنولوجيات المختلفة، كالروبوت والغواصات الألية والبرمجة وتطبيقات الواقع الافتراضي والمعزز والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الذكية وكذا الحلول الاقتصادية المبتكرة والمتميزة التي تخدم تحديات قائمة، والثاني يستهدف الشركات الناشئة وشباب رواد الأعمال في القطاع الصناعي والسياحي.

ودعا “الدسوقي، أن أخر موعد للتقدم للمسابقة هو 30 يونيو 2020، ويمكن الاطلاع على شروط المشاركة، والتقديم من هنا .

 

اقرأ أيضًا :

أبوالغيط يطلق مبادرة تدريب 50 ألف طالب عربي ضمن رالي ريادة الأعمال

الأكاديمية العربية للعلوم تطلق مسابقة “رالي مصر لريادة الأعمال”

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة رواد الأعمال للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

“البيئة 2020.. نحو بيئة صحية مستدامة” منتدى بغرفة الشرقية 28 سبتمبر

 تنظم غرفة الشرقية، يوم الاثنين الموافق 28 سبتمبر الجاري، منتدى “البيئة 2020.. نحو بيئة صحية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.