محمد بن سلمان

الأمير محمد بن سلمان ودوره في تمكين المرأة السعودية

حقق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، منذ بيعته في عام 2017 حتى الآن الكثير من الإنجازات على كل المستويات الاقتصادية والاجتماعية، تمكين المرأة السعودية مدعومة برؤية 2030 التي تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة واستغلال جميع الطاقات وعدم اعتماد الاقتصاد على النفط فحسب.

وجاء دعم المرأة خلال هذه السنوات ضمن أبرز الإنجازات التي حققها “بن سلمان”؛ حيث استطاع أن يعيد لها حقوقًا كثيرة لم تحصل عليها من قبل، وأصبح الاعتماد على المرأة شيئًا أساسيًا في تحقيق التنمية الاقتصادية؛ بما يتواكب مع الرؤية السعودية ورفع معدلات التنمية الاقتصادية.

ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على أبرز قرارات تمكين المرأة السعودية الي تحققت في عهد سمو ولي العهد، والتي من الصعب إحصاؤها.

قيادة المرأة السعودية للسيارات

منح هذا الإنجاز للمرأة السعودية حقًا لطالما طالبت به؛ حيث تم إصدار أمر ملكي بالسماح بإصدار رخص قيادة السيارات للنساء في المملكة، والسماح لهن بالتجول فى مختلف المدن والمحافظات، وتم إصدار أكثر من 40 ألف رخصة قيادة للنساء منذ تفعيل الأمر السامي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، وذلك في تطور ملحوظ لتوجه القيادة في المملكة نحو منح المرأة المزيد من الحقوق التي حُرمت منها.

اقرأ أيضًا: سارة السحيمي.. علامة بارزة في مسيرة قيادة المرأة السعودية

تمكين المرأة في الأمن السيبراني

وتُعد من آخر المبادرات التي أعلن عنها سمو ولي العهد، والهادفة إلى دعم المرأة للمشاركة الفاعلة في هذا المجال، وتعزيز التطوير المهني للمرأة، وزيادة رأس المال البشري للأمن السيبراني.

المرأة في سوق العمل

استطاعت المرأة أن تدخل بقوة في سوق العمل منذ إقرار رؤية 2030 التي يشرف عليها ولي العهد، وارتفعت مساهمتها في سوق العمل إلى 25% خلال عام 2019، وذلك بحسب تقرير صادر عن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وجاءت هذه الزيادة بفعل المبادرات الكثيرة التي تم تقديمها للنساء لدعم عملهن.

مبادرات دعم المرأة العاملة

شهدت المملكة، بجهود محمد بن سلمان؛ تدشين عدد من المبادرات والبرامج الداعمة للمرأة السعودية؛ ومنها برنامج “حافز” الذي يقدم دعمًا ماليًا للمرأة الباحثة عن العمل، والتي تواجه صعوبة في الحصول على وظيفة، بالإضافة إلى برنامج “قرة” الذي يعمل على دعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة، بحد أقصى 800 ريال شهريًا للطفل الواحد.

وتشمل المبادرات برنامج “وصول” الذي يقدم دعمًا ماليًا للمرأة العاملة؛ لمساعدتها في تخفيف عبء تكاليف النقل من وإلى مكان العمل، وتصل نسبة التغطية إلى 80% من تكلفة النقل بحد أقصى 800 ريال شهريًا.

تمكين المرأة من الاستثمار

وسمحت المملكة  أيضًا، بفضل جهود بن سلمان، للمرأة بمباشرة أعمالها التجارية دون الحاجة إلى موافقة وليها، ولن تحتاج إلى زيارة كاتب العدل أو الموثق لتوثيق عقد تأسيس الشركة، بالإضافة إلى السماح لها بتأسيس الأندية النسائية مع مراعاة شروط إنشاء هذه الصالات.

التعيين في مناصب مرموقة

وحقق هذا الإنجاز الكثير في مجالات تمكين المرأة؛ حيث تم تعيين أكثر من سيدة في مراكز مرموقة داخل المملكة وخارجها، كتعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز سفيرة للمملكة في الولايات المتحدة، وتعيين الدكتورة إيمان بنت هباس المطيري مساعدةً لوزير التجارة والاستثمار بالمرتبة الممتازة، وتعيين الأميرة هيفاء بنت عبد العزيز آل مقرن مندوبًا دائمًا للمملكة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، بالإضافة إلى تعيين المرأة في السلك القضائي لأول مرة.

اقرأ أيضًا

الأمير محمد بن سلمان والرؤية الشابة لرجل المهام الصعبة

الأمير محمد بن سلمان ورؤية دعم ريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

تطبيقات التوصيل في المملكة

أشهر تطبيقات التوصيل في المملكة

تسير السعودية نحو التحول الرقمي سيرًا حثيثًا، وعززت الأزمة الأخيرة من هذا السير وسرّعت من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.