الأمن السيبراني في المملكة

الأمن السيبراني في المملكة.. حماية الفضاءات الإلكترونية

تدرك القيادة الرشيدة أن تعزيز الأمن السيبراني في المملكة من الأولويات القصوى التي لا يجب التخلّف عنها ولا إهمالها؛ حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا بتأسيس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في عام 2017م؛ وذلك لتأكيد أهمية الدور المأمول لحماية مؤسسات المملكة من أي هجمات إلكترونية خبيثة، لا سيما مع التحول الرقمي الذي يشهد العالم والتطور التكنولوجي الهائل.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز؛ ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، وجه بإطلاق مبادرتين كريمتين _فيما يتعلق بمسألة الأمن السيبراني في المملكة_ الأولى حول حماية الأطفال في العالم السيبراني؛ وذلك بإطلاق مشاريع لقيادة الجهود المتصلة بحماية الأطفال في الفضاء السيبراني.

وتدور المبادرة الثانية حول تمكين المرأة في الأمن السيبراني؛ لمشاركتها الفاعلة في هذا المجال وتعزيز التطوير المهني للمرأة، وزيادة رأس المال البشري للأمن السيبراني.

اقرأ أيضًا: أنواع التهديدات السيبرانية ومجالاتها

أمن الفضاءات الإلكتروني

ومن نافل القول إن تعزيز الأمن السيبراني في المملكة أمسى هدفًا لا محيد عنه، وتحاول المملكة تعزيز أمن فضائها الإلكتروني، كما تستهدف منذ سنوات عدة أن تكون على قمة مجال الأمن السيبراني عالميًا، علاوة على بناء قدرات وطنية احترافية بالمجال نفسه؛ من خلال حملات التوعية والتأهيل، والدعم المبنى على أفضل الممارسات والمعايير العالمية المتعارف عليها.

وتعمل المملكة على بناء وإطلاق المبادرات التعليمية والتدريبية المتخصصة من أجل المساعدة في تأهيل وبناء الكفاءات الوطنية المتميزة.

ويُعد هذا أيضًا هدفًا أصيلًا للاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز؛ الذي يهدف إلى بناء قدرات محلية ومحترفة في مجال الأمن السيبراني، وتطوير البرمجيات التي تشمل الذكاء الاصطناعي والدرونز؛ للوصول بالمملكة العربية السعودية إلى مصاف الدول المتقدمة في صناعة المعرفة التقنية الحديثة.

ويحرص الاتحاد السعودي للأمن السيبراني على تنظيم العديد من المسابقات الخاصة بمجالات الأمن الإلكتروني؛ من أجل تشجيع روح المنافسة، هذا بخلاف الدعم اللا محدود الذي يوليه الاتحاد لتأهيل الشباب للمشاركة في تلك المنافسات، سواء المحلية أو العالمية المتخصصة في البرمجة.

ويُعد تعزيز وتنظيم الأمن السيبراني في المملكة أمرًا في غاية الأهمية؛ لزيادة ثقة الوطن في سلامة وصمود البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

من جانبها، تهدف هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال تنظيم الأمن السيبراني في المملكة إلى تحقيق الأهداف التالية: حماية المصلحة العامة ومصالح المستخدمين، المحافظة على سرية الاتصالات وأمن المعلومات، وفقًا لأعلى معايير الجودة والأمان، رفع مستوى نضج الأمن السيبراني في المملكة بشكل عام، وفي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات والبريد تحديدًا.

اقرأ أيضًا: دراسة الأمن السيبراني في السعودية.. خطة صد هجمات القراصنة

نجاحات سعودية

وكنتيجة لكل تلك الجهود التي بُذلت من أجل تعزيز الأمن السيبراني في المملكة نجحت في تحقيق العديد من النجاحات في هذا الصدد؛ إذ حلت في المرتبة الثانية عالميًا بمحور التحسن المستمر في مؤشر الأمن السيبراني للشركات، من بين 63 دولة هي الأكثر تنافسية، وذلك بحسب تقرير الكتاب السنوي الصادر عن مركز التنافسية العالمي في يونيو الماضي من العام الجاري (2020)، وأظهر تقدمها من المرتبة 26 إلى 24 وتحسن ترتيبها في محور البنية التحتية من المرتبة 38 إلى 36.

وجاءت النتائج بعد إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، التي أسهمت في إيجاد فضاء سيبراني آمن وموثوق، عززت من قوة ومتانة الاقتصاد السعودي، وتطوير مؤشرات قياس الأداء الخاصة بالأمن السيبراني، وتحفيز نموه محليًا.

وتمكنت المملكة من حصد مركز متقدم في قائمة المؤشر العالمي للأمن السيبراني GCI، الذي يصدره الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة؛ حيث جاءت في المركز الأول عربيًا والـ 13 عالميًا من بين 175 دولة في العالم.

وكان التصنيف الأخير في عام 2018، وأثبت تقدم المملكة 33 مرتبة عن تقييمها الذي كان في الإصدار السابق للمؤشر العالمي في عام 2016، وكان ترتيب المملكة وقتها في المركز الـ 46 عالميًا.

ويأتي هذا الإنجاز تتويجًا للجهود والدعم الكبير الذي يحظى به قطاع الأمن السيبراني من قِبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز؛ وولي العهد الأمير محمد بن سلمان؛ وهو ما ظهر بداية من قرار إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، وتفعيل دورها بتعزيز حماية الفضاء الإلكتروني للمملكة.

اقرأ أيضًا: المملكة تحقق المركز الثاني عالميًا بمحور التحسن في مؤشر الأمن السيبراني

الاستثمار في الأمن السيبراني

وتشير العديد من التقارير المتخصصة إلى ارتفاع حصة سوق الأمن السيبراني السعودي بحلول 2023 إلى أكثر من 21 مليار ريال بصفته أكثر القطاعات بروزًا، كما سيكون استثمار هذا المجال في قطاع الطاقة بـ4.6 مليار ريال، بينما حلت البنوك والخدمات المالية والتأمين ثانيًا بـ3.8 مليار ريال، وتوقعت بيزنس واير _في بحث منشور لها_ نمو هذا السوق في المملكة بمعدل نمو سنوي مركب (12.4%) خلال الفترة 2020-2026، وحلت السعودية المرتبة 13 عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني بقفزةٍ تجاوزت 33 مرتبة مقارنة بعام 2017.

الأمن السيبراني في المملكة

اقرأ أيضًا: المرأة تُشكل 24% في صناعة الأمن السيبراني

تهيئة الكوادر البشرية

وفي سياق تعزيز الأمن السيبراني في المملكة، أعلنت مدينة «نيوم» عن تدريب مئات الطلاب خلال السنوات الخمس المقبلة في أكاديمية “نيوم” في تخصص الأمن السيبراني بالتعاون مع الشركاء المحليين مثل الهيئة الوطنية للأمن السيبراني وجامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز، وجامعة تبوك، إضافة إلى جهات أخرى سيتم إضافتها لاحقًا.

وستركّز «نيوم» على العنصر البشري المهم في مواجهة الخروقات الأمنية وعلى بناء القدرات الوطنية؛ حيث ستقوم بتطوير البرامج التدريبية والتعليمية حول الأمن السيبراني للطلاب في منطقتي نيوم وتبوك؛ بهدف تخريج خبراء يتمتعون بمهارات عالية في مجال الأمن والحفاظ عليه.

وبفضل الاهتمام الذي توليه المملكة بالأمن السيبراني، تم التصدي بنجاح للعديد من الهجمات الإلكترونية التي استهدفت المملكة، وكان أكبرها على الإطلاق الهجمات التي استهدفت شركة “أرامكو” عملاق شركات النفط في العالم ،بل تم إحباطها في مراحلها الأولى، عبر التصدي لبرمجيات خبيثة (Emotet)، وهو برنامج ضار نشط على مستوى العالم.

اقرأ أيضًا:

مواصفات Apple MacBook Pro.. تصميم أنيق وتكنولوجيا متقدمة

لماذا تستخدم الشركات شبكات VPN؟

هواوي نوفا 7i.. هاتف بمواصفات شبابية

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

البنك الأهلي السعودي

البنك الأهلي السعودي.. تعزيز قوة العمل المصرفي

انطلق، يوم الخميس الموافق 1 أبريل رسميًا، البنك الأهلي السعودي، وذلك بعد إعلان البنك الأهلي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.