الأمل والتمكين.. مكاسب منحها ولي العهد لـ «المرأة السعودية»

لا شك في أن للمرأة دورًا كبيرًا في بناء المجتمع، لا يقل أهمية عن دور الرجل، فهي جزء كبير من كيان المجتمع، لذلك أدت المرأة عبر العصور أدوارًا مهمة وحققت نجاحًا مُبهرا في العديد من المهام؛ ما دفع المملكة لاتخاذ العديد من الإجراءات؛ لتعزيز مكانة المرأة السعودية. 

ومنذ أن تولى الأمير محمد بن سلمان؛ ولاية العهد، وتشهد المملكة الكثير من القرارات التي تمنح المرأة مزيدًا من الحرية؛ لكي تنفتح على العالم الخارجى،  ومارست المرأة السعودية بعض الحقوق، مثل: «قيادة السيارات، السماح لها بالسفر إلى الخارج دون الحصول على إذن مسبق من ولي الأمر، حضور المباريات في الملاعب الرياضية»، والكثير من القرارات الأخرى التي تعزز من تواجد المرأة في المجتمع السعودي.

لذلك، نرصد في هذا السياق أبرز القرارات التي صدرت منذ أن تولى سمو الأمير محمد بن سلمان؛ ولاية العهد، لتعزيز مكانة المرأة السعودية في المجتمع.

قيادة المرأة السعودية للسيارات

بعد عقود من المطالبات والمناشدات، استطاعت المرأة السعودية في الآونة الأخيرة، الحصول على موافقة رسمية بقيادة السيارات فى شوارع المملكة؛ الأمر الذى استقبلته المرأة السعودية ووسائل الإعلام بحفاوة كبيرة.

ومنذ أن تم إصدار القرار، بدأت نساء المملكة في قيادة سياراتهن بشكل رسمي والتجول فى مختلف مدن ومحافظات المملكة، وسط حضور كثيف من العائلات، وذلك بإشراف كامل من المرور.

السماح للمرأة بدخول الدوائر القضائية

أعلنت وزارة العدل، مؤخرًا، وللمرة الأولى في تاريخها، فتح مجال العمل للمرأة في عدة مجالات وظيفية بمسمى «باحثة اجتماعية، باحثة شرعية، باحثة قانونية، مساعدة إدارية، ومطورة برامج أولى»، وذلك تنفيذًا لبرنامج «إصلاحات طموح» الذي يقوده سمو ولي العهد؛ تعهدًا بالانفتاح والقضاء على التشدد.

منح المرأة رخصة مزاولة مهنة المحاماة

منحت وزارة العدل -مؤخرًا- 59 سعودية رخصة محاماة خلال العام الجاري؛ ليرتفع عدد المحاميات في المملكة إلى 244 محامية.

السماح للمرأة بالسفر دون إذن ولي الأمر

لم يكتف سمو ولي العهد بقرار السماح للمرأة بقيادة السيارة، ولكنه أصدر مؤخرًا قرارًا يسمح للسيدات السعودية، اللائي يبلغن 21 سنة وما فوق، بالسفر إلى الخارج واستخراج جواز سفر بدون الحصول على موافقة ولي الأمر؛ حيث جاءت هذه الخطوة في إطار برنامج “إصلاحات طموح”.

وفي هذا السياق، أجرت المديرية العامة للجوازات، بعض التعديلات على وثائق السفر؛ حيث استثنت التعديلات الجديدة، التي اعتمدها مجلس الوزراء، 3 فئات دون سن 21 عامًا من شرط الحصول على موافقة ولي الأمر عند السفر إلى الخارج.

وجاء في مقدمة هذه الاستثناءات، المبتعثون والمبتعثات للدراسة في الخارج، شريطة إحضار ما يثبت ذلك من وزارة التعليم، يليها الموظفون المشاركون في مهمات رسمية في الخارج بموجب خطاب من مراجعهم، بالإضافة إلى المتزوجين، فيما عدا ذلك، يشترط حصول أي مواطن تحت هذه السن على موافقة ولي الأمر.

وهناك الكثير من القرارت الأخرى صدرت مؤخرًا تتعلق بالمرأة؛ بهدف تمكينها اجتماعيًا واقتصاديًا، ما يؤكد حرص المملكة على منح المزيد من الحقوق للمرأة السعودية؛ لتعزيز مكانتها الاجتماعية وأيضًا الاقتصادية.

اقرأ أيضًا: على هامش قمة العشرين.. ولي العهد يُشارك في جلسة “تمكين المرأة اقتصاديًا”

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

صالونات التجميل

متخصصة: التحفيز والتوظيف أبرز مؤشرات النجاح في صالونات التجميل

أكدت لوجينا الحاج؛ مديرة تطوير الأعمال في شركة “لوريال الشرق الأوسط”، أن صالونات التجميل في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.