الأماكن الطبيعية في المملكة

الأماكن الطبيعية في المملكة.. جولة من السحر والخيال

تكشف الأماكن الطبيعية في المملكة عن مدى تنوع تراث هذا البلد، ومدى ثراء طبيعته وتضاريسه، فالأمر ليس مقتصرًا على مواقع أثرية ولا نقوش تاريخية، وإنما هناك العديد من الأماكن الطبيعية الخلابة التي يندر أن تجد لها مثيلًا.

ويرصد «رواد الأعمال» أهم الأماكن الطبيعية في المملكة وذلك على النحو التالي..

  • حافة العالم

هو أحد أبرز معالم السياحة في السعودية ويقع في العاصمة الرياض، وكان عبارة عن قاع أحد البحور العملاقة التي تربط شبه الجزيرة العربية ببلاد الشام.

وهو الوجهة المثالية لمحبي المغامرة وعشاق الوجهات الاستثنائية، ويبعد هذا المكان _أو “المطل” كما يسميه السكان المحليون_ عن العاصمة الرياض بـ 90 كم، ويتميز بمنظره الطبيعي الخلاب.

اقرأ أيضًا: مشروع أمالا واعتماد التقنيات في مجالات الدرونز والذكاء الاصطناعي

  • وادي الطوقي

هو أحد أودية شبه الجزيرة العربية، ويقع حاليًا ضمن حدود السعودية شمال شرق مدينة الرياض، يبلغ طول الوادي 110 كم ومتوسط انحداره 0.2 م/كم. يصب في الدهناء، من أهم روافده: وادي العمياء، ووادي حميم.

يقع الوادي في العاصمة الرياض، ويعتبر أطول وادٍ تتخلله طبيعة خلابة من صخور وأشجار، خاصة أشجار الطلح، وتكون الزيارات لهذا الوادي في ذروتها خلال فصلي الربيع والصيف.

  • شرم أبحر

من أهم مناطق السياحة في السعودية شرم أبحر الذي يقع على بعد 30 كيلو مترًا من مدينة جدة، أو كما يطلق عليها “عروس البحر الأحمر”.

هذا الشاطئ المميز يقع على الجانب الشرقي من البحر الأحمر وفي غرب المملكة العربية السعودية، ويتوافد عليه السياح بكثرة في فصل الصيف بصفته وجهة سياحية صيفية بامتياز.

شرم أبحر يقدم لزواره لحظات من التسلية و الاستجمام؛ من خلال أنشطة ترفيهية منوعة، كالغطس وحمامات الشمس، دون أن ننسى مشهد غروب الشمس الرائع على هذا الشاطئ.

اقرأ أيضًا: مطار العلا.. نجمة جديدة في سماء الطيران السعودي

  • قرية ذي عين

هي قرية أثرية تقع في تهامة غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد 20 كيلو مترًا تقريبًا عن محافظة المخواة و24 كيلو مترًا عن الباحة، ونشأت في القرن العاشر الهجري وعمرها يزيد على 400 سنة.

بُنيت القرية على قمة جبل، وتضم 312 منزلًا ومسجدًا شُيدت من الحجارة المصقولة. وتُعد قرية ذي عين من أهم القرى التراثية في منطقة الباحة؛ إذ تتميز بتراثها العمراني الفريد، وبتكوينها البيئي، وإطلالتها الخلابة في محيط زراعي، كما تتسم بوجود مصدر مائي دائم وبتحصينها الدفاعي؛ حيث تحيط بها المرتفعات الجبلية من ثلاث جهات.

  • فوهة الوعبة

فوهة الوعبة أحد الأماكن الطبيعية في المملكة، وهي عبارة عن حفرة عميقة في الأرض بقطر دائري يبلغ 3 كيلو مترات وبعمق 380 مترًا، وهي الأكبر من نوعها في الشرق الأوسط. تقع على بعد 254 كيلو مترًا من مدينة الطائف، وتكسو وسط الفوهة طبقة ملحية بيضاء اللون.

ويُعتقد أن سبب تكونها يرجع لتجمع مياه الأمطار في قاع الفوهة مكونة بحيرة صغيرة ضحلة لا تتسرب إلى باطن الأرض.

اقرأ أيضًا: جازان.. سحر الطبيعة البحرية

  • الرسوم الصخرية

هي منطقة تراث عالمي في منطقة حائل السعودية، وهي أيضًا من ضمن أهم الأماكن الطبيعية في المملكة، وتشمل رسومات جبل أم سنمان في مدينة جبة و”راط والمنجور” في الشويمس؛ حيث كانت “منطقة جبل أم سنمان” بحيرة قديمًا، وترك سكانها العديد من النقوش حول حياتهم، أما “راط والمنجور” فكانا واديين، وتظهر النقوش فيهما رسومًا لبشر وحيوانات يعود عمرها لعشرة آلاف عام.

  • منتزه الحبلة

يُعتبر منتزه الحبلة أحد الأماكن الطبيعية في المملكة، وأحد المنتزهات الواقعة في منطقة عسير جنوب غربي السعودية؛ إذ يبعد حوالي 52 ميلًا عن مدينة أبها و40 كيلو مترًا عن مدينة خميس مشيط.

وسُمي المنتزه بهذا الاسم نسبة إلى قرية الحبلة بالقرب من المنتزه الواقعة بمركز الواديين؛ التي كان يستخدم فيها السكان الحبال كوسيلة للتنقل ونقل المؤن والبضائع؛ وذلك لصعوبة تضاريس المنطقة، أما الآن فأصبحت بلدة نموذجية ذات خدمات متكاملة لسكانها.

اقرأ أيضًا: وزارة السياحة السعودية.. تحولات بنيوية وأهداف طموحة

  • وادي لجب

وادي لجب هو واحد من أبرز الأماكن الطبيعية في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في جازان.

ويتبع وادي لجب أودية تهامة، وهو عبارة عن شق صخري قامت مياه السيول العذبة باختراقه فحولته إلى وادٍ مائي سحيق بفعل عوامل النحت.

يضم وادي لجب حديقتين تكسوان منحدراته، واللتين نمت أشجارهما بفضل الأمطار الغزيرة على مر الزمان.

ويصل ارتفاع الحديقة الأولى إلى 200 متر وتعلوها الحديقة الثانية على ارتفاع 400 متر، وبجانب السباحة في مياه الوادي يمكن ممارسة رياضة التسلق للمنعطفات والمنحدرات.

  • الجبل الأخضر

كيف نتحدث عن الأماكن الطبيعية في المملكة دون أن نأتي على ذكر الجبل الأخضر؟! فهو أحد أهم مقاصد جذب السياحة في جازان، خاصة في ساعات الليل؛ حيث يتم إضاءة الجبل المُدرّج بإضاءات خضراء فيبدو وكأنه قطعة من الجنة.

يُعد الجبل نهارًا موقعًا مثاليًا للتنزه والاستمتاع برحلات التسلق والرؤية البانوراميه للمدينة عبر التلفريك الكهربائي؛ إذ يقع مطعم ومقهى ومتجر صغير للهدايا التذكارية على قمة الجبل.

اقرأ أيضًا:

حملة «مستقبلك سياحة» وتوفير الوظائف للكوادر الوطنية

“السياحة الداخلية” وجهة مستدامة للتعافي من آثار جائحة كورونا

السياحة الداخلية في المملكة خلال جائحة كورونا

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية توفر رحلات خاصة لضيوف الرحمن

عيّنت الخطوط السعودية (8) رحلات مخصصة لنقل الحجاج عبر الرحلات الداخلية من مطار الملك خالد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.