الألعاب الأولمبية

الألعاب الأولمبية.. مشاركة واعدة للمملكة بأكبر بعثة في تاريخها

انطلقت الألعاب الأولمبية الصيفية المقامة في العاصمة اليابانية “طوكيو”، وسط مشاركة المملكة العربية السعودية بأكبر بعثة في تاريخها.

وتعتبر بداية المشاركة السعودية في الألعاب الأولمبية واعدة؛ إذ يستكمل حسين علي رضا؛ لاعب المنتخب السعودي للتجديف، منافسته في سباق التجديف – فردي رجال – لأولمبياد طوكيو 2020 في الدور ربع النهائي.

من جهته، خرج علي الخضراوي؛ لاعب المنتخب السعودي لكرة الطاولة، من منافسته في دورة الألعاب الأولمبية “طوكيو 2020” بعد خسارته من نظيره التشيكي لوبيمار جانكاريك، وكان الرامي سعيد المطيري قد استعد، مؤخرًا، عن طريق مشاركته في التدريب الرسمي لرماة ‘السكيت’ على ميدان ‘آساكا’ للرماية قبل انطلاق منافسات التأهيل الأولى لرجال ‘السكيت’.

وشهدت مباراة “الخضراوي” حضور صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل؛ وزير الرياضة؛ رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية؛ رئيس الاتحاد الرياضي للتضامن الإسلامي؛ رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم، وسمو نائبه الأمير فهد بن جلوي لمساندة لاعب المنتخب السعودي لكرة الطاولة.

فيديو| سلطان آل الشيخ يناقش أهمية الاستثمار الرياضي وتجربة نادي الهلال

وعن المشاركة هذا العام في الألعاب الأولمبية، قدّم فوميو إيواي؛ سفير اليابان لدى المملكة العربية السعودية، أمنياته بالنجاح لكل المشاركين، وذلك عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

بدوره، أكد حساب الأولمبية السعودية الرسمي على “تويتر” أن مشاركة بعثة المملكة في أولمبياد طوكيو 1964 تعتبر خالدة؛ حيث شهدت الاعتراف رسميّاً بعضويّتها، قائلة: “نحن الآن نأمل بتخليد الكثير من الذكريات الجميلة في طوكيو 2020”.

حفل افتتاح الألعاب الأولمبية

وفي حفل افتتاح الألعاب الأولمبية، دخل حسين علي رضا؛ لاعب التجديف السعودي، والعداءة ياسمين الدباغ التاريخ بحملهما سويًا العلم السعودي في مقدمة البعثة الخضراء في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية، وذلك إلى جانب بلال العزما وصفق العنزي وصالح لمار ومضحي الدوسري وخالد الخالدي وخالد الدوسري وهادي صوعان ومحمد الخويلدي وسلطان الداودي وسليمان حمد.

ومن المقرر أن يكون طارق حامدي؛ أول لاعب كاراتيه سعودي حاضرًا لرفع العلم السعودي خلال حفل الختام المقرر إقامته في 8 أغسطس المقبل.

واحتضن الملعب الأولمبي حفل الافتتاح أمام مدرجات شبه خالية، بعد انتظار دام سنة كاملة بسبب جائحة كورونا المستجد “كوفيد 19″، بحضور ناروهيتو؛ إمبراطور اليابان، إضافة إلى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل؛ وزير الرياضة؛ رئيس اللجنة الأولمبية السعودية؛ رئيس الوفد السعودي المشارك في الألعاب الأولمبية، فيما سجلت صاحبة السمو الملكي الأميرة ريما بنت بندر؛ عضو اللجنة الأولمبية الدولية حضورها كعضو في الوفد السعودي من خلال عضويتها في الأولمبية السعودية، بالإضافة للأمير فهد بن جلوي؛ نائب رئيس اللجنة الأولمبية السعودية.

وتمنى الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل؛ رئيس الوفد السعودي التوفيق لجميع اللاعبين السعوديين المشاركين في الألعاب الأولمبية قائلًا: “بكل الفخر والاعتزاز، علم الوطن الغالي في افتتاح أولمبياد طوكيو 2020، كل التوفيق لنجومنا في مشاركتهم العالمية”.

وتشارك المملكة العربية السعودية في الألعاب الأولمبية بأكبر بعثة أولمبية في تاريخ مشاركاتها وذلك من خلال 9 رياضات، تتضمن كلًا من: ألعاب القوى والجودو وكرة القدم والكاراتيه ورفع الأثقال وكرة الطاولة والرماية والتجديف والسباحة.

فهد بن نافل.. رئيس نادي الهلال

قائمة الأخضر في الألعاب الأولمبية

من جانبه، كشف سعد الشهري؛ المدير الفني للمنتخب السعودي الأولمبي لكرة القدم، عن قائمة الأخضر المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.

وضمت القائمة (22) لاعبًا، هم: أمين بخاري، ومحمد الربيعي، وزيد البواردي، وحمد اليامي، وخليفة الدوسري، وعبد الإله العمري، وسعود عبد الحميد، وعبد الله حسون، وعبد الباسط هندي، وياسر الشهراني، وناصر العمران، وعلي الحسن، وسلمان الفرج، ومختار علي، وعبد الرحمن غريب، وسامي النجعي، وأيمن الخليف، وتركي العمار، وخالد الغنام، وأيمن يحيى، وسالم الدوسري، وعبد الله الحمدان.

ويأتي الأخضر الأولمبي في المجموعة الرابعة ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية «طوكيو 2020»، وإلى جانبه منتخبات: البرازيل، وألمانيا، وساحل العاج.

المشاركة السعودية في أولمبياد 2021

وبدأت مشاركة السعودية في النسخة الحالية من الألعاب الأولمبية بمنتخب كرة القدم، قبل مشاركة حسين علي رضا لاعب التجديف وذلك قبل بدء مراسم حفل افتتاح الدورة الأولمبية، على أن تمتد المشاركات حتى يوم السابع من أغسطس المقبل أي قبل حفل الختام بيوم واحد.

وسيواصل سعيد المطيري؛ لاعب الرماية السعودي، مشاركته يوم الأحد الموافق 25 يوليو، بالإضافة لمشاركة سراج آل سليم في مسابقة رفع الأثقال وزن 61، فيما سيواجه المنتخب السعودي الأولمبي نظيره الألماني في ثاني مبارياته من دور المجموعات.

وسيشهد يوم الاثنين الموافق 26 يوليو، مشاركة الرامي سعيد المطيري في يوم التأهل الثاني «رجال سكيت» وهو ذات اليوم الذي سيشهد مشاركة سليمان حماد؛ لاعب الجودو السعودي في وزن 73 كم.

أما يوم الأربعاء، فسيحدد موعدًا لانطلاق محمود آل حميد في مسابقة رفع الأثقال وزن 73 كم، وهو اليوم الذي سيخوض فيه الأخضر الأولمبي آخر مبارياته في دور المجموعات أمام المنتخب البرازيلي.

ومن المنتظر أن يبدأ يوسف بو عريش؛ السباح السعودي، مشاركته في الألعاب الأولمبية يوم الخميس في سباق 100 متر فراشة، على أن تفتتح ياسمين الدباغ؛ لاعبة القوى السعودي، مشاركة العنصر النسائي وذلك حينما تخوض سباق 100 متر يوم الجمعة المقبل، فيما سيشهد اليوم ذاته مشاركة تهاني القحطاني في لعبة الجودو لوزن 78 كم.

وفي الأول من أغسطس المقبل، يفتتح مازن آل ياسين مشاركته في ألعاب القوى وذلك عن طريق سباق 400 متر، على أن تختتم المشاركات السعودية في الألعاب الأولمبية، بمشاركة طارق حامدي في لعبة الكاراتيه «كومتيه+ 75» في السابع من الشهر ذاته.

تاريخ المشاركات

وكانت المملكة العربية السعودية قد شاركت في الألعاب الأولمبية بميونيخ 72 ومونتريال 76 برياضة وحيدة، تمثلت بألعاب القوى، فيما لم تشارك في أولمبياد موسكو 80 بأي لاعب، في الوقت الذي عادت فيه إلى أولمبياد لوس أنجليس 84 للمشاركة بـ5 رياضات؛ وهي: في السهام والمبارزة والرماية والدراجات وكرة القدم.

وفي أولمبياد سيول 88 شاركت المملكة في ألعاب القوى والسهام والتايكوندو والرماية، أما في أولمبياد برشلونة 92، شاركت في رياضات ألعاب القوى والدراجات والمبارزة والسباحة وكرة الطاولة.

وفي أولمبياد أتلانتا 96، شاركت في ألعاب القوى والفروسية والرماية ورفع الأثقال، أما في سيدني 2000، فقد شاركت في ألعاب القوى والسباحة والفروسية والتايكوندو والرماية.

وفي الألعاب الأولمبية أثينا 2004، شاركت المملكة العربية السعودية في ألعاب القوى والسباحة والفروسية وكرة الطاولة والرماية ورفع الأثقال.

وفي أولمبياد بكين 2008، شاركت المملكة في رياضة ألعاب القوى والسباحة والفروسية والرماية ورفع الأثقال، وشاركت في أولمبياد لندن 2012، في ألعاب القوى والجودو والفروسية ورفع الأثقال والرماية.

وأخيرًا، في أولمبياد ريو 2016، شاركت المملكة في ألعاب القوى والجودو والمبارزة ورفع الأثقال والرماية.

اقرأ أيضًا:

مشاركة المنتخب السعودي في تصفيات كأس العالم.. انتصارات حققتها الصقور

أشهر الرياضات في المملكة.. تاريخ من الإنجازات والبطولات

كأس السعودية العالمي لسباقات الخيل.. جهود حثيثة لدعم رياضة الفروسية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

فاطمة النمر

فاطمة النمر: “خير دار” تجلٍ لدعم رؤية 2030 للمرأة السعودية

في سياق عشقها للتعبير عن المرأة السعودية حدثتنا في “رواد الأعمال” فاطمة النمر؛ الفنانة التشكيلية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.