الأغذية والمشروبات

الأغذية والمشروبات.. والعالم الرقمي (1/2)

أصبحت التكنولوجيا تسيطر على كافة القطاعات، في الزراعة، والصناعة ولاسيما السيارات، والأغذية والمشروبات، وغيرها؛ حيث غيّرت تكنولوجيا الأتمتة والذكاء الاصطناعي ومواقع التواصل الاجتماعي، طريقة إدارة أعمالنا، فأصبح العالم الرقمي يربطنا جميعًا، لكننا نتناول هنا الاتجاهات التكنولوجية في قطاع الأغذية والمشروبات.

تبني النظام غير النقدي

في ظل وجود خيارات دفع مختلفة، ما بين الاتجاه النقدي، وغير النقدي، أصبح كثير من المستهلكين، وأصحاب الأعمال يفضلون الاتجاه غير النقدي بعدم حمل نقود في جيوبهم؛ بسبب مخاطر الاحتفاظ بالنقد.

في أول فرع أسترالي، أطلقت العلامة التجارية 7 Eleven Australia متجرًا غير نقدي وبدون بطاقة بضاحية ريتشموند في ملبورن، تحت شعار ” لا أحد يحب الانتظار”؛ حيث لا يوجد بالمتجر قوائم انتظار؛ إذ يسمح للعملاء بالتسوق واستكمال معاملاتهم من خلال تطبيق على هواتفهم الذكية، بدلًا من المعاملات؛ ما يتيح للموظفين التركيز على استقبال العملاء ومساعدتهم.

كذلك، اتبعت Domino’s Pizza هذا النموذج في خمسة متاجر فقط في أستراليا؛ لتوفير تجربة أسرع وأكثر ملاءمة لعملائها؛ حيث تقبل جميع أشكال الدفع، باستثناء النقد.

الإيجابيات

ماذا إذًا عن إيجابيات الذهاب للمتاجر بدون نقود؟

  • عدم التعرض للسرقة والاحتيال.
  • فتح أعمالك أمام مزيد من العملاء.
  • معاملات أسرع.
  • تركيز الموظفين على خدمة العملاء بدلًا من معالجة المدفوعات.
  • المتجر غير النقدي أكثر أمانًا للموظفين.

السلبيات

وماذا عن السلبيات؟

  • أي مشاكل تتعلق بالتكنولوجيا قد تعني أيضًا عدم تمكن العملاء من الوصول إلى أموالهم أو محفظتهم الرقمية.
  • قد يواجه كبار السن، ومن يفتقرون إلى التكنولوجيا، صعوبة في دفع أموالهم، أو الوصول إليها.

منصات الدفع

نظراً لتزايد عدد من يلجؤون إلى طرق دفع رقمية ومرنة لشراء السلع، فإنّ هناك شركات تتعامل مع منصات الدفع؛ مثل Zip، وAfterpay، وApple Pay؛ فمن خلال الشراكة مع منصات الدفع، يمكن للشركات أن تقدم لعملائها طريقة جديدة للدفع؛ إما على الفور، أو عبر الإنترنت دون الحاجة إلى النقد أو البطاقات.

تعمل منصات الدفع على تعطيل مدفوعات بطاقات الائتمان، وتهدف إلى أن تكون في كل مكان يفكر فيه المستهلك؛ لدفع ثمن السلع، سواء الغداء، أو شراء الملابس، أو إعلان لبيع سيارة؛ إذ تعاقد مؤخرًا مطعما Grill’d وSchnitz في مجال تقديم المأكولات والمشروبات مع ZIP؛ بما يتيح لعملائهما اختيار طريقة سداد ثمن وجباتهم.

الأغذية والمشروبات

الدفع عبر الجوال

أصبحت خدمات الدفع عبر الجوال ومحافظ الأجهزة المحمولة مثل Apple Pay متاحة على نطاق واسع، وتوفر مدفوعات آمنة، وخالية من النقود، وبدون مجهود، بعد أن أصبحت الأجهزة المحمولة أكثر الأدوات شيوعًا للدفع، سواء في البلدان النامية أو المتقدمة.

العملات المشفّرة

العملة المشفّرة عبارة عن دفع بديل للنقد وبطاقات الائتمان، وأي طرق دفع أخرى؛ إذ تتيح تكنولوجيا تلك العملات، إرسال دفعتك مباشرة إلى شخص آخر، أو إلى شركة أخرى، دون المرور عبر طرف ثالث مثل البنك. وتعدّ البيتكوين أكثر العملات المشفّرة شيوعًا.
هل يستمر هذا الاتجاه؟

بدأت سلسلة الوجبات السريعة الأسترالية، Origin Kebabs، في استخدام مدفوعات العملة المشفّرة في أربعة من متاجرها في كوينزلاند لعدة أشهر؛ ما أتاح للعملاء دفع ثمن الوجبات باستخدام البيتكوين وغيرها من العملات المشفرة، كما بدأت محلات البقالة المستقلة في أستراليا في إتاحة الفرصة للعملاء للدفع بالبيتكوين وغيرها من العملات المشفّرة.

خدمات توصيل الطعام

منذ بضع سنوات فقط، كانت خدمة التوصيل إلى المنازل تقتصر على البيتزا والمأكولات الصينية، لكن مع تطور التكنولوجيا، تغيّر مفهوم التوصيل إلى المنازل تمامًا؛ بفضل تطبيقات الهواتف الذكية؛ مثل: Uber Eats وMenulog وDeliveroo؛ إذ يمكن للعملاء الاستمتاع بتجربة المطعم في غرفهم المريحة، من ماكدونالدز إلى عائلاتHog ، مع طلب الطعام من أي مطعم بضغطة زر على هواتفهم الذكية.

وإذا كانت خدمات توصيل الطعام عبر الإنترنت أكبر جاذبية للمستهلكين لتوفيرها الراحة والتنوع، فلا غِنى أيضًا عن تجربة تناول الطعام في الخارج، مع العائلة والأصدقاء.

المصدر: BusinessFranchise

اقرأ أيضًا:

مزايا لمانح الفرنشايز.. إيجابيات نظام الامتياز

المعرض الدولي للاستثمار والامتياز التجاري.. فرص واعدة

مميزات فرنشايز المطاعم.. مغامرة محسوبة العواقب

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الامتيازات التجارية الناجحة

الامتيازات التجارية الناجحة.. كيف تصل إلى القمة؟

رحلة الوصول إلى أن يكون امتيازك من بين الامتيازات التجارية الناجحة طويلة شاقة؛ إذ هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.