الأعمال التي يناسبها الامتياز التجاري

الأعمال التي يناسبها الامتياز التجاري

إذا كنت تفكر في العمل بنظام الفرنشايز فسيكون لزامًا عليك أن تفكر في الربح، أي في المشروعات التي ستجد لها سوقًا واعدًا، وفي الأعمال التي يناسبها الامتياز التجاري أكثر من غيرها، فلئن كان صحيحًا أن هذا النظام يصلح للكثير من القطاعات، إلا أن البعض من هذه القطاعات يدر ربحًا أكثر من غيره.

ولذلك من المهم أن تعرف ما هي الأعمال التي يناسبها الامتياز التجاري قبل خوض المغامرة، وهو الأمر الذي يعني أنه سيتوجب عليك البحث واستقصاء السوق، بيد أنك، في الواقع، لن تكون مضطرًا إلى ذلك؛ إذ إننا في «رواد الأعمال» سنشير لك إلى القطاعات الواعدة، والتي من المحتمل أن تدر ربحًا أعلى من غيرها، وبالتالي لن يكون عليك سوى الاختيار من بينها ما يتناسب مع أهدافك وطموحاتك فحسب.

وبعد، فهذه قائمة بأكثر الأعمال التي يناسبها الامتياز التجاري:

اقرأ أيضًا: غرفة الشرقية تُناقش تمكين تجربة العميل في قطاع المطاعم والمقاهي

امتيازات المطاعم

يتميز هذا القطاع بكون سوقه مستمرًا بشكل دائم، فعلى الجميع أن يأكل في نهاية المطاف، وتشمل الامتيازات من هذا النوع: المطاعم، والمقاهي، والوجبات السريعة، والمخابز وما إلى ذلك.

إذا كنت تخطط لبدء امتياز مطعم فإن التركيز على الأكل الصحي قد يكون فكرة مربحة للغاية، خاصة في المدن الكبرى، بالإضافة إلى أن هذا النمط من الغذاء آخذ في الانتشار، وعليك الاستفادة من هذا المعطى.

الامتيازات الخدمية

يشمل هذا النوع من أنواع الامتياز طيفًا واسعًا من الأعمال؛ ومنها على سبيل المثال: الأعمال المنزلية والصيانة وغيرها، وتتميز بكونها آمنة تمامًا وصحية ومتاحة لعامة الناس، حتى لو لم تكن ذا خبرة أو أن هذه هي المرة الأولى التي تعمل فيها بنظام الفرنشايز، وتلك إحدى الميزات الأساسية لهذا النوع من الامتيازات التجارية.

الأعمال التي يناسبها الامتياز التجاري

امتيازات الإيجار

هذا النوع من الامتيازات مربح للغاية؛ فالناس يفضلون الإيجار بدلًا من الاستثمار في شراء المنتجات، ومن أكثر الأمور انتشارًا في هذا المجال: تأجير السيارات، وأدوات الحرفيين وغيرهما.

اقرأ أيضًا: سلمى حلواني توضح لـ «رواد الأعمال» قواعد بناء العلامة التجارية

امتيازات رعاية الأطفال

نظرًا لاضطرار الوالدين إلى العمل هناك حاجة ماسة لرعاية الأطفال، وهنا يأتي دور امتيازات رعاية الأطفال، والتي توفر العديد من الخدمات، وهي تتراوح بين الرعاية خلال فترة النهار وتعليم الأطفال وإكسابهم المهارات المختلفة.

امتياز السيارات

صناعة السيارات مجال ضخم، والاستثمار فيه يعد فرصة كبيرة ومهمة، وإذا لم تكن تملك القدر الكافي من المال للدخول إلى عالم العمالقة هذا فإن امتياز السيارات هو وجهتك المثالية.

وتوفر هذه الامتيازات لأصحاب الأعمال سهولة السماح للشركة بالتعامل مع التسويق، وتوجيه العملاء للتعامل معهم، ولا يُطلب أن تكون خبيرًا في السيارات لتكون ناجحًا؛ فهذه الشركات تبني علاقات دائمة مع العملاء المتكررين، ومن ثم فأنت في أمان إلى حد كبير.

اقرأ أيضًا:أبرز 8 مميزات للفرنشايز

امتياز رعاية كبار السن

قد تظن أن فرص النجاح في هذا النوع من الامتياز محدودة، أو أن الربح فيه ضئيل، لكن الحقيقة خلاف ذلك، وإليك الدليل: 10000 شخص في اليوم يبلغون 65 عامًا، كما أن 75% من ثروة أمريكا يمتلكها كبار السن.

وفي عام 2001 وحده، امتلك الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر 31% من الأصول المالية للولايات المتحدة، ويُقدر أن تحتفظ هذه الفئة، بحلول عام 2040، بنسبة 44% من الأصول المالية في الولايات المتحدة الأمريكية.

يعني هذا كله أننا أمام فرص واعدة، بالإضافة إلى أن الفئة التي ستتعامل معها ستكون، على الأغلب، من الأثرياء، ما يعني أنهم سيكونون أكثر سخاءً من غيرهم، وكل ذلك يصب في مصلحتك أنت.

اقرأ أيضًا:

دراسة عرض الفرنشايز للممنوح

أضرار الفرنشايز وسلبياته

الفرنشايز والتمويل الجماعي.. طريقك لزيادة رأس المال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

ممنوح الفرنشايز

5 مشاكل تهدد مستقبل ممنوح الفرنشايز

أثبت الامتياز التجاري أنه نموذج عمل ممتاز للعديد من الشركات؛ فالكثير من مانحيه كسبوا الملايين؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.