الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال

الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال.. العطاء منهج حياة

تثبت الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال أن المال إنما يتكالب عليه المرء حالما يفتقده، فما إن حصّله حتى مله، وبمعنى أدق عرف كيف يستخدمه على النحو الأمثل، وهو ذاك النحو الذي يتم فيه تسخير المال لخدمة الناس، وتحسين حيواتهم، ورفع مستوى معيشتهم.

بهذا نفهم الطريقة المتواترة التي يتبعها كبار أثرياء العالم، ففي مرحلة معينة عندما يتشبعون من جمع المال يبدأ الواحد منهم في هَلَكَة ماله في الوجوه الخيرية، وتوجيهه إلى المحتاجين وذوي الفاقة.

الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال

وفيما يلي رصد لطائفة من رواد الأعمال المؤثرين في العطاء والعمل الخيري..

  • Rick Schaden

تُعد أنشطة Rick Schaden؛ رئيس مجلس إدارة شركة Consumer Capital Partners ومؤسس العديد من المطاعم الشهيرة مثل Smashburger وTom’s Urban 24، أحد أبرز الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال؛ حيث يعمل على إصلاح مجتمع المحيط (في دنفر) ومواجهة بعض الظواهر السلبية الخطيرة مثل التشرد؛ حيث تبرع في عام 2009 بمبلغ 1.5 مليون دولار لمؤسسة Mercy Housing Colorado لبناء مجمع سكني مكون من 66 وحدة للعائلات التي كانت بلا مأوى سابقًا.

وبالإضافة إلى عمله للتخفيف من حدة التشرد في دنفر، وهذا عمل إنساني آخر من ضمن الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال؛ حيث يوجد حوالي 11000 شخص بلا منزل، شارك Rick Schaden أيضًا في تأسيس صندوق عائلة شادن لرعاية الجمعيات الخيرية المحلية في دنفر.

وهكذا ومن خلال هذه الأمثلة يمكن القول إن رواد الأعمال والعمل الخيري يأتيان يدًا في يد، وإن الريادة ليست محاولة لتعظيم الربح ومراكمة الثروة، وإنما هي، إن جاز القول، فن تغيير العالم وصنع عالم أفضل.

اقرأ أيضًا: ممارسة المسؤولية الاجتماعية.. خطوات على الطريق الصحيح

  • وارن بافيت

أسس المستثمر الأسطوري ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway في عام 2010 مؤسسة The Giving Pledge with Bill and Melinda Gates. والتي هي بمثابة دعوة مفتوحة للعائلات والأفراد الأكثر ثراءً في العالم للتبرع بالجزء الأكبر من ثروتهم للمنظمات الخيرية، إما أثناء حياتهم أو بعد وفاتهم. وهذا أحد أهم الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال.

والمتعهدون لديهم خيار التبرع لأي مؤسسة خيرية أو مجموعة يرونها مناسبة؛ ما يسمح بمجموعة واسعة من الإغاثة الخيرية في جميع أنحاء العالم.

واستنادًا إلى المشاركين الجدد وصافي ثروتهم فإن The Giving Pledge لديها وعود عامة تزيد على 125 مليار دولار.

وتعهّد «بافيت»؛ الرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway، في عام 2006 بالتخلي عن 85% من أسهمه في الشركة للجمعيات الخيرية، وتخصيص معظمها لمؤسسة Bill & Melinda Gates Foundation.

وبعد أربع سنوات من ذلك تعهد بإعادة توزيع 99% من ثروته لصالح الأعمال الخيرية خلال أو بعد حياته. وعلى ذلك سيذهب 56 مليار دولار من حصة بافيت؛ البالغة 90 مليار دولار في Berkshire Hathaway، إلى مؤسسة جيتس، فيما سيكون 17.4 مليار دولار من نصيب أربع جمعيات خيرية عائلية، وثمة 18.7 مليار دولار أخرى لم يُحسم مصيرها بعد. ولا شك أن هذا أشهر الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال وأهمها تقريبًا.

الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال

اقرأ أيضًا: المسؤولية المجتمعية للشركات.. هل أصبحت ضرورة؟

  • مايكل بلومبرج

إلى جانب عمله كرئيس لبلدية مدينة نيويورك منذ عام 2002 فلدى شركة بلومبرج للأخبار المالية والمعلومات “بلومبرج إل بي” أكثر من 300 ألف مشترك و13 ألف موظف في 185 موقعًا حول العالم.

ويقضي مايكل بلومبرج الكثير من وقته في جمع الأموال لمنظمته الخيرية المعروفة باسم بلومبرج الخيرية، والتي نسوقها كمثال على الأعمال الإنسانية لرواد الأعمال.

ففي عام 2011 تبرعت بلومبرج الخيرية بمبلغ 330 مليون دولار لمجموعة متنوعة من القضايا؛ ما جعل بلومبرج في قائمة الخمسة الأوائل من قائمة The Chronicle of Philanthropy لأفضل 50 فاعل خير في أمريكا.

  • مارك زوكربيرج

في عام 1995 أعلنت ولاية نيوجيرسي فشل النظام المدرسي، واستبدلت مجلس المدرسة المنتخب بمجلس استشاري معين من قِبل الدولة.

ومن جانبه قام مؤسس Facebook بالتبرع بجزء كبير لصالح هذه المدارس، وتبرع  كذلك بمبلغ 100 مليون دولار لمدارس نيويورك العامة في عام 2010م.

اقرأ أيضًا:

أنشطة وزارة البيئة السعودية.. الوصول إلى التنمية المستدامة

الربح أم المسؤولية الاجتماعية؟.. ضبط طرفي المعادلة

المسؤولية البيئية للمشاريع الصغيرة.. الأهمية والمزايا

القطاع غير الربحي بالمملكة.. تاريخ من العطاء

برامج المسؤولية الاجتماعية في المملكة.. مجتمع أكثر إنسانية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

مجالات المسؤولية الاجتماعية

ما هي مجالات المسؤولية الاجتماعية؟

لم يتم الحديث عن مجالات المسؤولية الاجتماعية ولا الاهتمام بها وتصنيفها إلا بعد انتباه الشركات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.