الأسس الثلاثة لديناميكية العلاقة بين الشركاء

لا تتطلب الديناميكية بين الشركاء المؤسسين، هدايا أو باقة زهور؛ لكي تكون قوية؛ إذ غالبًا ما تحدد مدى استمرارية الشركة من عدمه، لاسيما وأن فشل نحو ٦٥٪ من الشركات الناشئة، يرجع إلى الصراع بين الشركاء المؤسسين؛ ما يتطلب أن تجتهد- كشريك- للحفاظ على قوة هذه الشراكة، وتنميتها بينكما.

وفي هذا السياق يُشير “نعوم واسرمان”؛ أستاذ إدارة الأعمال بجامعة هارفارد؛ في كتابه “معضلة المؤسس”:” لقد اكتشفت خلال سنوات عملي في عالم الشركات الناشئة، أن هناك ثلاثة عوامل أساسية تؤسس لعلاقة قوية بين الشركاء المؤسسين، أفضل أن أطلق عليها:” العلاقات الثلاثية الجيدة للشراكة”.

الثقة والحوار المشترك

وتأتي الثقة في مقدمة هذه العوامل، فإذا ما كنت تطمح لنجاح شركتك، فكن على يقين بمن اخترته كشريك، ثم تأتي لغة الحوار في المرتبة الثانية؛ بأن تكونا قادرين على التحدث مع بعضكما البعض والعمل على ذلك، فحتى عندما ترفض قرارًا ما، فالهدف النهائي هو ما تم تحديده مسبقًا؛ لذا يتحتم مشاركة الشركاء المؤسسين نفس المهام، وفهم كيفية تحقيق أهدافهم، فموافقتهم على الأهداف تعني أيضًا موافقتهم على الأدوار التي يقومون بها، سعيًا لتحقيقها.

أساليب العمل المثالية

ويقضي الشركاء المؤسسون- الذيَّن يتنافسون على مناصب عُليا في الشركة- كثيرًا من الوقت في بذل المساعي الأنانية ليكونوا قادة ناجحين؛ لذا عليك تسوية الأدوار، والواجبات، وقيم الشركة، ومقاييس النجاح، وأساليب العمل المثالية في وقت مبكر؛ لدرء التعرض لخطر الفشل المحتمل.

الصداقة

ومن خلال تجربتي الشخصية، تُعد الصداقة أيضًا عنصرًا أساسيًا في العلاقات بين الشركاء المؤسسين، حتى لو كنت لا ترى شريكك المؤسس خارج العمل غالبًا، فلا يزال بإمكانك إنشاء رابطة قوية بما يكفي لتنمية عملك، فقد تواصلت مع خمسة مؤسسين ناجحين لمعرفة المزيد حول سبب ازدهار العلاقات بينهما وبين شركائهما.

فعلى سبيل المثال، يقول “بريت هيمان”؛ رئيس وكالة NVE والرئيس التنفيذي لشركة ثري هاوس للإبداع والديكور، إنه سبق والتقى بأول شريك مؤسس له عندما عملا معًا في مجال التسويق التجريبي؛ وأسسا رابطة من خلال جهدهما المشترك لفهم متطلبات الصناعة، وكان “موراي سميث” آنذاك أحد أوائل الموظفين بوكالة NVE متحمسًا ومتفاعلًا مع الحدث. وفي نهاية المطاف أسسا شركة ثري هاوس عقب تلاقي رغبتهما في تأسيس شركة صناعية مبنية على قاعدة من الأطباء البيطريين الذيَّن يفهمون كل شيء عن حرفتهم، وعلى دراية بأهمية العلاقة بين الشركة واحتياجات العميل.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

إدارة الفريق

الحب أم الاحترام.. أيهما أجدى في إدارة الفريق؟

في إدارة الفريق يختلف الأمر تمامًا عن حياتنا العادية؛ فالمرء، في الغالب، لا يطيع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.