الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020.. فرصة لنشر الإبداع

في الأول من نوفمبر من كل عام تنطلق فعاليات «الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020»، الذي يُعد بمثابة الحدث الأكبر على الإطلاق في العالم؛ حيث يُشارك نحو أكثر من 200 دولة، بما فيها المملكة العربية السعودية، في هذه الفعاليات؛ للاحتفال بالمبتكرين والمُبدعين الذين أطلقوا شركاتهم الناشئة.

وأصبح مصطلح «ريادة الأعمال» داخل دائرة الاهتمام الدولي منذ مطلع القرن الحادي والعشرين، خاصة مع ظهور بعض مواقع التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك وتيوتر ولينكد إن وسناب شات؛ لكون هذا المصطلح يلعب دورًا كبيرًا في دفع عجلة النمو للاقتصاد العالمي والحد من مشكلات البطالة والفقر وتحقيق رفاهية اقتصادية كبيرة.

وهو يلعب دورًا كذلك في تنويع مصادر الدخل القومي وإيجاد بعض الحلول الجذرية لأكثر المشكلات الاقتصادية التي تُعاني منها بعض الدول؛ وذلك لأن المشاريع الناشئة تعتمد في الأساس على العمالة المكثفة وتميل إلى توزيع الدخل العادل مقارنة بالشركات والمؤسسات التجارية العملاقة المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: مقارنة بين «آيفون 12 برو ماكس» و«سامسونج زد فولد 2»

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020

تعود البداية لهذا الحدث العالمي الكبير إلى عام 2008م، بعد إطلاق أسبوع المشاريع في المملكة المتحدة “بريطانيا”، وأسبوع ريادة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2007، ومنذ ذلك الحين تم تأسيس مبادرة الأسبوع العالمي بمشاركة نحو أكثر من 10 ملايين شخص من 102 دولة.

وتُنظم فعاليات «الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020» هذا العام وسط أجواء مضطربة تعيشها معظم دول العالم بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، في أكثر من 200 دولة؛ حيث تُعقد الأنشطة المحلية والعالمية والمنافسات تحت رعاية أكثر من 10 آلاف منظمة وجهات دولية ذات صلة؛ بهدف إلهام عشرات الآلاف من رواد الأعمال الناشئين عن طريق عدد من الأنشطة التي تُساعد في استعراض مهاراتهم الابتكارية والإبداعية وربطهم بالمستثمرين لوضعهم على المسار الصحيح وتحقيق أعمالهم الريادية.

وتستهدف فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال رواد الأعمال الناجحين لمشاركة تجاربهم الريادية وأفكارهم الإبداعية، واستعراض أبرز التحديات التي تعارضت مع هذه الأفكار وكيف تغلبوا عليها، كما تستهدف الفعاليات أيضًا جذب انتباه قادة العالم ومسؤولي الحكومات؛ لحثهم على ضرورة توفير الدعم اللازم لرود الأعمال الناشئين والشركات الناشئة في بلادهم.

اقرأ أيضًا: ريادة الأعمال والقضاء على البطالة.. حلول فعالة

فرصة الدخول إلى عالم ريادة الأعمال

وتُعتبر فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020، التي تُقام لمدة أسبوع كامل في أكثر من 200 دولة، فرصة كبيرة بالنسبة للراغبين في الدخول إلى عالم ريادة الأعمال لمعرفة كل المفاهيم الحديثة التي تتعلق بهذا المجال؛ من خلال المشاركة في ورش العمل والفاعليات التي تضم نخبة من رواد الأعمال المرموقين والخبراء الاقتصاديين والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

ليس هذا فقط، بل تُعد فرصة حقيقية لنشر ثقافة ريادة الأعمال بين الفئات الشبابية الوطنية وتشجيعهم على توليد الأفكار الريادية التي تعتمد على الإبداع والابتكار، بالإضافة إلى توعية الشباب بأهم المخاطر والتحديات التي من الممكن أن تعترضهم أثناء ممارسة العمل الريادي وكيف يُمكن التغلب عليها، وفهم الطرق الصحيحة لإدارة المشاريع الناشئة والتسويق الجيد لها، الأمر الذي يُسهم في صنع بيئة مناسبة ومحفزة لرواد الأعمال في جميع أنحاء العالم.

ومن المقرر أن تدور فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020 حول أربعة مواضيع رئيسية للعمل على تنميتها، وهي: “التعليم والسياسات، القوانين الداعمة لريادة الأعمال، تواصل مجتمع ريادة الأعمال، وتمكين الأفراد”؛ لتمكين أكبر عدد ممكن من الأفراد من الدخول إلى عالم ريادة الأعمال، بالإضافة إلى زيادة التوعية بالسياسات والقوانين التي تُدعم رواد الأعمال المبتدئين، وأهمية تطوير المهارات الابتكارية والإبداعية لدى الأفراد.

اقرأ أيضًا:

فوائد ريادية.. نصائح مؤسس “سناب شات” لرواد الأعمال

الانطلاق نحو النجاح.. علوم الاتصالات التي يجب أن يعرفها رائد الأعمال

قنوات حديثة.. كيف يمكن تدريس ريادة الأعمال في المدارس؟

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مجموعة العشرين

نص البيان الختامي لقادة مجموعة العشرين

شدد قادة مجموعة العشرين (G20) على ضرورة تنسيق الإجراءات العالمية والتضامن والتعاون متعدد الأطراف أكثر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.