الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال.. وقمة العشرين

في ظل الاهتمام الدولي بريادة الأعمال، وتحفيز المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ لتمثل رافدًا اقتصاديًا ومحركًا لعجلة التنمية، يأتي الأسبوع العالمي لريادة الأعمال؛ ليسلط الضوء على أبرز الممارسات الدولية لريادة الأعمال، ونمو الابتكارات والاختراعات، وتحويلها لمنتجات وخدمات ملموسة ذات أثر اقتصادي.

ومع الظروف الاستثنائية لجائحة كورونا، تشهد اقتصاديات الدول تحولًا شاملًا، من اقتصاد قائم على سلاسل الإمداد التقليدية إلى المرونة في التشغيل وأتمتة الإجراءات، والاستفادة من الثورة الصناعية المقبلة القائمة على الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

ويبرز هذا التفاعل الدولي الذي يشهده الأسبوع العالمي لريادة الأعمال، الذي يواكب ترأس المملكة قمة العشرين وصعودها في مؤشرات التنافسية، متوقعين الخرج من هذا التجمع الدولي بمبادرات وحلول اقتصادية تناقشها نخبة من قادة الدول والمختصين والباحثين ورواد الأعمال؛ للخروج بدروس مستفادة، ومعرفة التوجهات الحديثة لريادة الأعمال.

وما يبعث التفاؤل، وجود برامج وطنية طموحة ضمن مستهدفات رؤية 2030م؛ كبرنامج تطوير الشركات المحلية الرائدة، الذي يهدف إلى الوصول بمائة شركة محلية للعالمية، وتشكيل تحالفات دولية، وتسويق المشاريع الناشئة دوليًا، وكذلك برامج ذات علاقة بالمحتوى المحلي والصناعات اللوجستية؛ كبرنامج الصناعات الوطنية واللوجستية، الذي يدعم المشاريع الوطنية بتضمين أنشطتهما التجارية ضمن المشتريات الحكومية.

وفي المقابل، يمثل الشباب الشريحة العظمى بواقع 70% كمُجتمَع فتىّ من ديموجرافية وطننا؛ ما يشير إلى أهمية الاستفادة من تبني المبادرات والبرامج المحلية والإقليمية والدولية، والخروج بحلول فاعلة لنشر ثقافة العمل الحر، وتأصيل مفهوم ريادة الأعمال؛ من خلال ورش عمل وندوات ولقاءات ومؤتمرات تنتهي إلى برامج عمل وخطط مستدامة، تخلق فرص عمل غير محدودة، تخدم اقتصادنا المحلي، وتعزز موقع المملكة بخريطة الدول المتقدمة اقتصادية، خاصةً وأن المملكة تحتل المرتبة الـ 16 بين الدول العشرين الكبرى.

ويشكل هذا التفاعل الدولي- الذي يشهده الأسبوع العالمي لريادة الأعمال- باكورة انطلاق شباب الوطن الطموح؛ كمرجع عالمي للتوجهات الحديثة لريادة الأعمال، التي تحاكي توجهات مستقبل التقنية كالذكاء الاصطناعي؛ ما يشجع رواد الأعمال على اكتشاف الفرص المستقبلية.

اقرأ أيضًا:

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020.. فرصة لنشر الإبداع

نظرة الإسلام لريادة الأعمال

اختتام فعاليات الأسبوع العالمي لريادة الأعمال بجامعة تبوك

الرابط المختصر :

عن مشاري الراجح

أكاديمي ومتخصص في الاستراتيجيات وريادة الأعمال [email protected] Twitter: @meshari_r

شاهد أيضاً

ريادة الأعمال

نظرة الإسلام لريادة الأعمال

يتداول الناس حاليًا، حادث الرسوم المسيئة لسيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم، وقد انتشرت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.