الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز

الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز.. بوابتك إلى عالم النجاح

يتساءل العديد من الفئات التي تفكر في اقتحام ريادة الأعمال عن طريق بوابة الامتياز التجاري عن الإجابات لأهم الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز، بداية من اختبار العلامة التجارية، وصولًا إلى التسويق الخاص بالمشروع، وكيفية الحفاظ على نجاحه.

في البداية نؤكد أن الامتياز التجاري هو طريقة لتوزيع المنتجات أو الخدمات التي تشمل مانح الامتياز، الذي أسس العلامة التجارية أو الاسم التجاري للعلامة التجارية ونظام الأعمال، إلى جانب ممنوح الامتياز، الذي يدفع رسومًا مقابل الحق في القيام بأعمال تجارية تحت اسم ونظام صاحب الامتياز.

أهم الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز

وللإجابة عن أهم الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز يرصد “رواد الأعمال” مجموعة من الإجابات التي جاءت على لسان أبرز الخبراء في هذا القطاع والمجال.

  • ما الذي يضمن الناحية الفنية بين المانح والممنوح؟

من الناحية الفنية فإن العقد الملزم للطرفين هو “حق الامتياز”، ولكن هذا المصطلح يشير إلى العمل الفعلي الذي يديره صاحب الامتياز التجاري.

وهناك الامتياز التقليدي الذي يخول لك الحفاظ على حقوقك كصاحب للمشروع تحت مظلة العلامة التجارية الشهيرة، فضلًا عن امتياز تنسيق الأعمال؛ حيث يوفر مانح الامتياز للممنوح نظامًا كاملًا لتشغيل الأعمال، إلى جانب الاسم التجاري والمنتجات والخدمات. كما يولي اهتمامًا كبيرًا باختيار الموقع ودعم التطوير، وأدلة التشغيل، والتدريب، ومعايير العلامة التجارية، ومراقبة الجودة، واستراتيجية التسويق، والدعم الاستشاري للأعمال.

كم تبلغ تكلفة امتياز Cinnabon؟ وما هي فرص الأرباح؟

  • هل جميع عقود الفرنشايز بنفس مستوى الجودة؟

يحتوي تقريبًا كلٌ من عقد ووثيقة شرح الفرنشايز على الأقسام نفسها، والمكونة من 23 عنصرًا بهيكلة متشابهة للحفاظ على الانتظام؛ حيث يؤكد تشارلز إنترنيكولا؛ رائد الأعمال وصاحب الفرنشايز، أن العقد يتضمن معلومات عن المانح، والفروع، والتفاصيل والإفلاس، وهذا على سبيل المثال لا الحصر. كما يعتمد على المعلومات الخاصة بكل نظام، بما في ذلك الرسوم الأولية الخاصة، ورسوم الإعلان، والأراضي.

  • هل يوفر أصحاب الفرنشايز إمكانية التدريب؟

يعتبر السؤال عن التدريب على تأسيس المشروع والنجاح فيه من أبرز الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز. وللإجابة يمكنك أن تعرف أنه بالفعل هناك العديد من مشاريع الفرنشايز حول العالم التي توفر دورات تدريبية حال الموافقة على طلب الحصول على الامتياز التجاري، فالعلامات التجارية الشهيرة أولًا وأخيرًا تسعى للحفاظ على شهرتها ونجاحها بأكبر قدر ممكن.

وغالبًا ما تتضمن الدورات التدريبية عددًا من الأمور المهمة المتعلقة باحتياجات المشروع، وكيفية إدارته، والحفاظ على الصورة الملائمة للعلامة التجارية.

5 نصائح لصمود علامتك التجارية

  • كيف يمكن حساب النفقات التسويقية؟

من أهم الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز هو ما يخص النفقات التسويقية؛ حيث يرغب العديد من رواد الأعمال في الاطمئنان على مدخراتهم أو وسائل التمويل الحاصلين عليها.

وفي حالة إطلاقك لمشروع من الصفر فأنت في حالة الامتياز التجاري، وتعمل تحت اسم علامة تجارية موجودة في السوق منذ زمن، كما أنها رسخت قدمها في السوق، وبالتالي لست بحاجة إلى بذل مزيد من الجهود التسويقية، وكل ما عليك فعله هو الحفاظ على شهرة العلامة التجارية الناجحة بالفعل؛ عن طريق الاجتهاد والوصول إلى أهداف متجددة.

الأسئلة الشائعة عن الفرنشايز

  • كيف يعمل الفرنشايز؟

إذا كنت راغبًا في العمل بنظام الامتياز التجاري فعليك الإلمام بقواعده، وكيفية عمله، ويجب أن يتيح المانح والممنوح للآخر استخدام اسم العلامة التجارية، والعمل تحت اسمها مقابل بعض الرسوم المالية.

وهناك الكثير من الاعتبارات التفصيلية المتعلقة بواجبات ومسؤوليات كل طرف من هؤلاء، علمًا بأن الأمر يتم توضيحه بالكامل قبل كتابة العقود وتوقيعها.

اقرأ أيضًا:

الفرنشايز في المملكة.. رؤية وريادة وطموح

اختيار موقع مشروع الفرنشايز.. خطوات وإرشادات

كل ما يجب معرفته قبل الاستثمار في الفرنشايز

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

إيمان هدون

إيمان هدون: السوق السعودي يتطلب وقتًا للاستجابة لنظام الامتياز التجاري

تسعى “فرنشايزمي” لاستقطاب العلامات التجارية السعودية عالية المستوى؛ بتأهيل العلامات التجارية للامتياز التجاري(الفرنشايز)، وبناء الأنظمة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.