الأرباح المادية للفرنشايز

الأرباح المادية للفرنشايز

الأصل في الأشياء أن الامتيازات التجارية معادلة ذات طرفين، هما المانح والممنوح، وبالتالي فإن الأرباح المادية للفرنشايز إنما تعود إلى هذين الطرفين، والأصل أيضًا أن العلاقة هنا تكاملية، فمن مصلحة المانح نجاح الممنوح في عمله الجديد؛ كيما يضمن هذا الأول تدفق الأموال إليه على هيئة رسوم وخلافه.

لكن، وعلى نطاق أكثر تخصيصًا، ليس من الممكن تحديد الأرباح المادية للفرنشايز بشكل دقيق؛ وذلك لأسباب جمة؛ أهمها: أن تلك الأرباح مرتهنة بظروف كل علامة تجارية.

وحتى داخل كل علامة تجارية قد تجد ممنوحًا يحقق ربحًا، ومن قبل معدلات مبيعات أعلى مما يحقق ممنوح آخر. وعلى هذا الأساس فإن السعي إلى تحديد الأرباح المادية للفرنشايز بشكل دقيق لن يعدو كونه محض مخاتلة، وكل أرقام ستطرح ستكون قطعًا مجافية للصواب.

اقرأ أيضًا: ما هو حق الامتياز التجاري؟ وكيف تستثمر فيه؟

أرباح العلامات التجارية

يختلف متوسط الدخل اختلافًا كبيرًا من صاحب امتياز إلى آخر، ومن ممنوح إلى آخر أيضًا، وبالطبع من علامة تجارية إلى أخرى، وإن كانت هناك بعض الأرقام والإحصائيات التي تقول إن بعض العلامات التجارية أكثر ربحية من البعض الآخر.

فعلى سبيل المثال: تعتبر امتيازات التنظيف الأعلى ربحًا؛ حيث 1.3 مليون دولار سنويًا باستثمار أولي يتراوح بين 150 و200 ألف دولار.

ووفقًا لمسح أجرته Franchise Business Review يبلغ متوسط الدخل السنوي قبل الضريبة لمالكي الامتياز في الولايات المتحدة حوالي 80 ألف دولار، ومع ذلك فإن 7% فقط من أصحاب الامتياز يكسبون أكثر من 250 ألف دولار سنويًا، بينما يربح 51% أقل من 50000 دولار.

الأرباح المادية للفرنشايز

وعلى الرغم من ذلك لا يمكن اعتماد هذه الأرقام من أجل التنبؤ بالأرباح المادية للفرنشايز، كما لا يمكن للمانح نفسه التوقع، فالأمر مرتهن بالممنوحين ومستوى أداء كل واحد منهم.

اقرأ أيضًا: الترويج للفرنشايز.. ما لا يسع المانح والممنوح تركه

البحث عن العلامة في البداية

وإن كنا نقول بعدم إمكانية تحديد أو القطع بمقدار الأرباح المادية للفرنشايز، فإننا مع ذلك نشدد على حتمية البحث عن العلامة التجارية في البداية، والاستقصاء عنها، وعما تحققه من أرباح، وكذلك الحال بالنسبة للمعضلات التي تواجه الممنوحين.

وسواءً كنت مانحًا أو ممنوحًا فعملية البحث تلك في حقك واجبة، ولا يمكن إغفالها أو الاستهانة بها. صحيح أنك لن تقف من خلالها على ماهية الأرباح المادية للفرنشايز بشكل دقيق ومحدد، ولكنها ستمنحك مؤشرات عامة يمكن أن تتخذ قرارات وفقًا لها.

اقرأ أيضًا: امتياز التصنيع.. مغامرة لا تناسب رواد الأعمال الناشئين

يذهب قوم آخرون إلى أن النظر في البيانات المالية للشركة صاحبة العلامة التجارية قد تكون مجدية أو مفيدة بالنسبة للمنوحين، لكننا لا نرى لذلك أهمية أيضًا.

فهب، على سبيل المثال، أن شركة ما حققت أرقامًا جيدة وأرباحًا مالية في العام الماضي، وهب أيضًا أن الممنوحين يحققون بالفعل معدلات أرباح معقولة أو حتى جيدة من خلال الحصول على حقوق امتياز هذه العلامة التجارية بالذات فهل هذا يعني أن الشركة قادرة على تحقيق ذات الأرقام في العام الحالي؟

وهل يعني كون الممنوحين الحاليين يحققون معدلات أرباح جيدة أو معتبرة أن الممنوحين الجدد سيتمكنون من فعل الأمر ذاته؟ الجواب بالقطع لا، ومن ثم لا يمكن الاعتماد على البيانات المالية للشركة _على افتراض صحتها_ في تحديد مقدار الأرباح المادية للفرنشايز، وإن كان غاية ما يمكن لهذه البيانات فعله هو إعطاء مؤشرات عامة عن وضع العلامة ومكانتها في السوق.

اقرأ أيضًا: إيمان هدون: السوق السعودي يتطلب وقتًا للاستجابة لنظام الامتياز التجاري

الأرباح المادية للفرنشايز

الأرباح المادية للفرنشايز وانعدام اليقين

الأصل في الاستثمار المخاطرة، والثابت في هذا العالم السائل هو السيولة وانعدام الثوابت، فكل المعطيات تتبدل بشكل دائم، وفي ظل وضع كهذا يمسي من العسير جدًا التبنؤ بالأرباح المادية للفرنشايز.

وتكمن المشكلة في أنه على الرغم من أن الامتياز قد يعتمد على نموذج أعمال يعمل بنجاح أو يولد ربحًا/ عائدًا للمانح والممنوح على حد سواء فلا يوجد ضمان بأنك ستكون قادرًا على تكرار ذلك أو أن السوق الخاص بك يمكن أن يدعم ذلك في المستقبل القريب على الأقل.

وبسبب عدم اليقين الحقيقي هذا لا يمكن لمانحي الامتياز بشكل صريح تقديم بيانات بخصوص الأرباح أو التوقعات المستقبلية لممنوح الامتياز المحتمل، وبالتالي حالة انعدام اليقين هي السائدة في هذا الوضع وستظل.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الامتياز التجاري

ما هو حق الامتياز التجاري؟ وكيف تستثمر فيه؟

يعمل حق الامتياز التجاري من خلال جعل الشركة تبيع مفهومها لأصحاب المشاريع الآخرين الذين يوافقون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.