الأجهزة الطبية

الأجهزة الطبية.. وآلية تسعيرها بألمانيا

يلعب التسعير المناسب دورًا كبيرًا في تسويق أي منتج أو خدمة، ويُعد هو اللغة المتداولة بين البائع والمشتري؛ إذ يُبنى دائمًا على معطيات حسب تخصص المنتج أو الخدمة، تزداد تعقيدًا إذا كانت تتعلق بالمنتجات والأجهزة الطبية، فما هي الآلية التي يتم من خلالها تحديد سعر الأجهزة والمنتجات الطبية في المنظومة الصحية الألمانية؛ كون ألمانيا رائدة في هذا المجال؟ 

يعتمد النظام الصحي الألماني كليًا على التأمين الصحي؛ فجميع سكان ألمانيا لديهم تغطية تأمينية؛ إذ ينقسم التأمين لديهم إلى نوعين:

  1. تأمين حكومي (GKV)( 70 مليون عضو): يسدد الفرد 14% من دخله، يتحمل نصفها صاحب العمل، ويشمل أفراد أسرته.
  2. تأمين خاص (PKV) ( 6 ملايين عضو): ينطبق عليه شروط أخرى حسب المزايا.

يشرف على شؤون التأمين الحكوميGKV، مجلس أعلى؛ وهو اللجنة الفيدرالية المشتركة ( G-BA) التي يتصل بها ٩ لجان فرعية، إضافة إلى مركز الجودة والجدوى الاقتصادية في الرعاية الصحية (IQWiG).

 تتكون G-BA من ١٣ عضوًا مشاركين (٥ عن شركات التأمين الحكومي، و٥ عن المستشفيات، واثنان عن الأطباء البشريين وأطباء الأسنان، و٣ أعضاء محايدين)، بالإضافة إلى ٥ أعضاء مراقبين من المرضى، ليس لهم حق التصويت، وإنما إبداء الرأي. 

وتُعد قرارات G-BA ملزمة لجميع أطراف التأمين الصحي، وينظم عملها المجلد الخامس (التأمين الطبي الحكومي) من قانون الضمان الاجتماعي (SGB-V).

وتكمن أهمية التأمين في أنه يمثل البنية التحتية التي تربط جميع العناصر اللازمة لاستمرار القطاع الصحي، والتي تشمل شركات التأمين الحكومي، والمرضى، ومقدمي الرعاية الصحية؛ حيث يعتمد تقديمهم لتلك الخدمات على الأجهزة والمنتجات الطبية؛ لذا يرسم هذا النظام- بطريقة غير مباشرة- لصانعي الأجهزة الطبية، خريطة الطريق لمسارات بيع وتسويق وتسعير منتجاتهم. 

ولا تقوم شركات التأمين بالتعويض على الأجهزة والمنتجات الطبية في ألمانيا، إلا بعد حصولها على موافقة التسويق للمنتج، والمتمثل في علامة المطابقة الاوروبية CE-Mark الذي يتضمن اجتياز الجهاز للاختبارات والدراسات والتجارب السريرية اللازمة؛ للتأكد من سلامة وكفاءة المنتج، ويتم التعامل مع المنتج بحسب خطورته من الأقل إلى الأعلى خطورة ( III,IIb,IIa,I).

يتولى التأمين الطبي التعويض؛ بتحديد ميزانية تعويض محددة عن كل حالة تعالج؛ حيث يدخل في هذا التعويض أجرة الممارس والمكان، وقيمة أي منتج طبي يدخل في سياق الإجراء المتخذ؛ حيث تحدد ميزانية التعويض وفق مسارين:

المسار الأول: مرضى التنويم (Inpatient):

هنا يتم تحديد تكلفة الحالة؛ عن طريق مرجع الترميز الصحي الألماني (G-DRG) والمحفوظ في مركز المعلومات والوثائق الطبية (DIMDI)، وهذا الترميز عبارة عن نسخة معدلة من الترميز الدولي للأمراض (ICD-10)، والذي يشمل أيضًا الإجراءات والعمليات ( OPS)، كما يحتوي G-DRG على أكثر من 1200 رمز مٌعرفة التعويض لكل تشخيص وإجراء، يشرف عليه ويحدثه سنويًا مركز نظام تعويض المستشفيات (InEK).

وإذا كان هناك جهاز أو منتج طبي ذو تقنية حديثة كليًا أو جزئيًا غير مدرج تحت أي رمز من رموز G-DRG، فللمستشفى الحق- في هذا المسار- أن تستخدمه مباشرة بعد تأكدها من فاعليته، إذا كانت قيمته لن تؤثر على تكلفة العلاج أو التشخيص بتجاوز ميزانية التعويض المدرجة في G-DRG، أما إذا أثرت بتجاوز قيمة التعويض فعلى المستشفى القيام بأحد الإجراءات التالية:

  1. رفع طلب إلى InEK لتعويض آلية تشخيص وعلاج حديثة (NUB) للحصول على موافقة استثنائية خاصة بالمستشفى لدفع التعويض، وتقوم InEK مستقبلًا- متى ما رأت ذلك- بإدراج هذه التقنية في G-DRG. إذا كانت المستشفى هي أول من يرفع طلب NUB لهذا المنتج، وكان تصنيف خطورته III أو Iib ومبدأ عمل المنتج غير مسبوق، فإن قرار الموافقة علىNUB  يكون من صلاحية G-BA، وقد توجه IQWiG بتقييم تقنية رعاية صحية (HTA) من ناحية فاعلية واقتصادية.
  2. رفع طلب إلى DIMDI لإدراج رمز جديد أو تحديث رمز في G-DRG يتطلب إشراك جمعية طبية متخصصة في مجال التقنية لإجازتها علميًا.

المسار الثاني: مرضى العيادات الخارجية (Outpatient):

يقدم خدمات العيادات الخارجية في ألمانيا بشكل رئيس، الممارسون الصحيون في العيادات الخاصة؛ حيث يوجد نحو ١٤٨ ألف ممارس مسجلين في جمعيات أطباء التأمين الصحي لكل ولاية (KV)؛ حيث يكمن دور KV كوسيط بين العيادات وGKV في تحصيل مبالغ التعويض والرفع للتأمين. 

تعتمد KV في تحديد التعويض المناسب على ما يسمى معيار التقييم الموحد (EBM)، يشرف عليه ممثلون من KV وGKV؛ حيث يحتوي EBM على ترميز الخدمات العلاجية والتشخيصية التي قام التأمين بتعويضها، شبيه بالـ G-DRG، وملحق به قائمة بالأجهزة والمنتجات التي يتم صرفها للمريض للاستخدام المنزلي (Hilfsmittelverzeichnis)؛ مثل الضمادات والسماعات الطبية والعكازات.

على عكس الوضع في مسار Inpatient، ليس للعيادات الخارجية الحق في استخدام جهاز أو منتج طبي ذي تقنية حديثة كليًا أو جزئيًا غير مدرج تحت رموز الإجراءات EBM، ولا يتم ادراجه إلا بعد أخذ موافقة G-BA، والتي قد توجه IQWiG للقيام بـ HTA.

دراسات سريرية إضافية

بالإضافة إلى الدراسات السريرية التي أجراها المصنع على الجهاز أو المنتج الطبي  للترخيص المنتج في أوروبا، والحصول على CE-Mark، فإن جميع مسارات التعويض قد تطلب G-BA من المصنع، أو يجد المصنع في نفسه الحاجة للقيام بتجارب سريرية للإجابة على التساؤلات الواردة في تقرير HTA؛ لإدراجها في كل من G-DRG وEBM؛ بتمويل مشترك من شركات التأمين والمصنع، يراعى فيه كذلك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

مصادر تمويل أخرى

تستطيع المستشفيات طلب تمويل شراء المعدات الطبية من الولاية التي يتجاوز عمرها أكثر من ٣ سنوات.

الختام

يشكل G-DRG وEBM المرجع في تسعير الجهاز الطبي كجزء من خدمة طبية مقدمة، ويلعبان دورًا كبيرًا في تشغيل واستمرار المنظومة الصحية، يشارك في إعداده جميع الأطراف المؤثرة في القطاع الصحي؛ ما يجعل طريق التسويق للمصانع أوضح. وقد تجد شركات التأمين الحافز في الاستثمار في البحث العلمي لتطوير منتجات طبية أكثر كفاءة وجدوى اقتصادية؛ لتخفيف الأعباء على النظام الصحي؛ حيث تعزز شراكة المنظومة الصحية مع مصانع الأجهزة الطبية، ومقدمي الرعاية الصحية.

 

المعنىالاختصار
التأمين الحكومي أو شركات التأمين الحكوميGKV
التأمين الخاص أو شركات التأمين الخاصPKV
اللجنة الفيدرالية المشتركة G-BA
مركز الجودة والجدوى الاقتصادية في الرعاية الصحية IQWiG
المجلد الخامس (التأمين الطبي الحكومي) من قانون الضمان الاجتماعي SGB V
علامة المطابقة الاوروبية CE-Mark
تصنيف خطورة المنتجات الطبية في الاتحاد الأوروبي من الأقل إلى الأعلى خطورة III,IIb,IIa,I
مسار مرضى التنويمInpatient
مسار مرضى العيادات الخارجيةOutpatient
مرجع الترميز الصحي الألماني G-DRG
الترميز الدولي للأمراضICD-10
الترميز الدولي الصحي للإجراءات والعمليات OPS
مركز المعلومات والوثائق الطبيةDIMDI
مركز نظام تعويض المستشفيات InEK
طلب التعويض لآلية تشخيص وعلاج حديثةNUB
تقييم تقنية رعاية صحية HTA
جمعيات أطباء التأمين الصحي لكل ولايةKV
معيار التقييم الموحد خاص بالـ OutpatientEBM
ملحق بالـ EBM قائمة بالأجهزة والمنتجات التي تُصرف للمريض للاستخدام المنزلي Hilfsmittelverzeichnis

اقرأ أيضًا:

محمد بن سلمان.. قائد التغيير وروح الشباب في السعودية الجديدة

بيعة الأمير المحبوب

جائحة كورونا.. والدروس الثمانية

الرابط المختصر :

عن عمر السحيم

ماجستير الهندسة الطبية من جامعة مونستر للعلوم التطبيقية المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

البطالة

التوجيه القيادي النيوكارزمي.. والبطالة

قد يكون لموضوع كوفيد 19 يد في ذلك؛ إذ تخلّى كثيرٌ من أرباب العمل عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.