«اكتتاب أرامكو».. 76% نسبة الإقبال وهذا عدد الأسهم المتبقية

كشف تقرير حديث لـ «ساميا كابيتال» ، مدير اكتتاب أرامكو ، عن أرقام جديدة بشأن الأسهم منذ طرحها في السوق المالية خلال الأيام الماضية.

وقال التقرير إن اكتتاب أرامكو (الأفراد) سجل بنهاية أمس الأول الخميس، قرابة 14.59 مليار ريال، بما يعادل اكتتابهم يوميًا بمبلغ 2.92 مليار ريال.

ولفت إلى تجاوز متوسط عدد الأفراد المكتتبين يوميًا 364 ألف مكتتب، تمكنوا من اكتتاب 456.08 ألف سهم، بمتوسط اكتتابهم يوميًا بما يعادل 91.22 مليون سهم.

وأشار إلى أنه خلال 5 أيام منذ طرح الأسهم تمكن الأفراد من اكتتاب 45.61% من حصتهم المخصصة في أسهم شركة أرامكو البالغ إجماليها مليار سهم.

وفيما يتعلق بالمؤسسات، أوضح التقرير أنها اكتتبت بما يعادل 91.24% من الأسهم المخصصة لها، فبلغ إجمالي اكتتاب المؤسسات 1.82 مليار سهم، بما يعادل قيمتها 58.39 مليار ريال سعودي.

وبوجه عام، استطاع الأفراد والمؤسسات اكتتاب 72.99 مليار ريال سعودي، وهو ما يعادل 76.03%، فبلغ إجمالي الأسهم المكتتبة 2.28 مليار سهم.

وتبقى حتى الآن قرابة 719.12 مليون سهم لتغطية الاكتتاب بالكامل، فيما أشار مختصون في أسواق الأسهم إلى أن هذه التغطية خلال 5 أيام فقط تُنبئ بأنه سيتم إغلاق الطرح دون الحاجة إلى متعهدي الاكتتاب، إضافة إلى توقعات بزيادة الإقبال تزامنًا مع اقتراب نزول الرواتب.

يذكر أن هناك 25 جهة مالية محلية وعالمية تتعهد بتغطية الاكتتاب، حسبما أوضحت نشرة أرامكو، وهي ممثلة في الشركات التالية «سيتي جروب السعودية، كريديت سويس سيكيوريتيز (أوروبا) ليمتد، جولدمان ساكس إنترناشونال، إتش إس بي سي، جي بي مورجان سيكيوريتيز بي إل سي، ميريل لينش السعودية، مورغان ستانلي آند كو إنترناشونال بي إل سي».

وتشمل أيضًا «الأهلي المالية، سامبا للأصول وإدارة الاستثمار، الراجحي المالية، بانكو سانتاندير إس إيه، بي إن بي باريبا، بي أو سي آي آسيا، كريدي أجريكول بنك التمويل والاستثمار، دويتشه السعودية للأوراق المالية، هيرميس السعودية، بنك أبو ظبي الأول، جي آي بي كابيتال، ميزوهو إنترناشيونال بي إل سي، آر بي سي أوروبا المحدودة، شركة الرياض المالية، الفرنسي كابيتال، إس إم بي سي نيكو كابيتال ماركتس ليمتد، سوسيتيه جنرال، يو بي إس آي جي فرع لندن».

اقرأ أيضًا:
سعر سهم أرامكو .. أولوية للمستثمر السعودي وطرح ثانوي للأجانب

«سعر سهم أرامكو».. تحديد النطاق السعري ما بين 30 إلى 32 ريالًا

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية: نحتفل في اليوم الوطني بالتضحية والتمسك بالقيم

تقدم رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة الشرقية وأمانتها العامة بالتهاني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.