«اكتتاب أرامكو».. منح المواطنين أسهمًا مجانية بضوابط محددة

شهد مؤتمر إعلان طرح اكتتاب أرامكو في السوق المالية “تداول“، اليوم الأحد، الكشف عن إطلاق نظام حوافز للسعوديين يتضمن منح أسهم مجانية ضمن ضوابط محددة.

وأوضحت شركة أرامكو؛  في مؤتمر صحفي، أنه سيتم تقديم أسهم مجانية مكافأة لبعض المكتتبين من المواطنين الأفراد، ممن يحتفظون بملكية أسهمهم بشكلٍ مستمر ودون انقطاع لمدة 180 يومًا، مضيفة أنه سيتم تقديم سهم مجاني لهؤلاء المكتتبين عن كل 10 أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بما يصل إلى 100 سهم مجاني.

ولفتت في مؤتمر الإعلان عن طرح اكتتاب أرامكو إلى أنه يحق للسعوديين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وبعض الأجانب المقيمين في المملكة، الاكتتاب على أسهم أرامكو؛  إما من خلال حساب مصرفي أو محفظة استثمارية لدى أحد البنوك المستلمة.

وقالت الشركة إن كلاً من الشركة والمساهمين الرئيسيين سيخضع إلى قيود على التصرف بالأسهم أو إصدار أسهم إضافية، مشيرة إلى أن مجلس هيئة السوق المالية أصدر استثناء للمستثمرين الأجانب غير المقيمين من المؤسسات الذين يعتزمون الاكتتاب في الطرح الأولي.

ولفتت إلى أن سعر شراء جميع المكتتبين للأسهم وعدد الأسهم المبيعة ونسبتها ستتحدد في نهاية فترة بناء سجل أوامر الاكتتاب، موضحة أنها تنوي الإعلان عن توزيعات نقدية إجمالية لحملة الأسهم العادية بما لا يقل عن 75 مليار دولار لعام 2020.

واستكملت: الحكومة ستخفض، من يناير 2020، رسوم الامتياز على إنتاج النفط والخام والمكثفات إلى 15% (من 20%) من سعر برنت بما يصل إلى 70 دولارًا للبرميل.

وأشارت إلى أن هناك اتفاقًا مع الحكومة على زيادة رسم الامتياز الحدي إلى 45% (من 40%) من سعر برنت فوق 70 دولارًا للبرميل وحتى 100 دولار.

اقرأ أيضًا:

السوق المالية تقرر طرح أسهم «أرامكو» للاكتتاب العام رسميًا

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

الخطوط السعودية تقدم تذاكر مجانية في العيد الوطني للمملكة

حرصت الخطوط السعودية على تجديد التذكير بالعروض التي تقدمها بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.