افتتاح مطعم

ما الذي يحتاجه رائد الأعمال لافتتاح مطعم؟

لا يبدو سؤال: ما الذي يحتاجه رائد الأعمال لافتتاح مطعم؟ مستهجنًا من عدة زوايا؛ فأولًا هناك زيادة في أعداد الأشخاص الذين يقبلون على الوجبات السريعة من شرائح عمرية مختلفة، وثانيًا لأن هذا الإقبال _وافتتاح مطعم نتيجة لذلك_ هو أحد نتاج التحولات الجذرية التي تشهدها الحياة المعاصرة.

فنمط العيش الحديث جعلنا جميعًا لاهثين، لا وقت لأحد ليفعل شيئًا، ناهيك عن أن يتولى مهمة الطهي؛ ومن ثم ترانا جميعًا نقبل _بإراداتنا أو رغمًا عنا– على المطاعم والوجبات السريعة.

هذه المعطيات تصب بالنهاية في صالح أولئك الذين يعملون في مجال المطاعم أو أولئك الذين يودون افتتاح مطعم. لكن الحق يقال أيضًا: إن عملية افتتاح مطعم ليس سهلة ولا هينة، وإنما هذا المجال مجال كدح وعناء حقيقيين، ولا يجب عليك أن تدخل إليه إلا إذا كنت بالفعل قادرًا على التحدي، وعالمًا بالمصاعب التي سوف تكتنف طريقك.

اقرأ أيضًا: هل فكرة شركتك الناشئة تستحق المتابعة؟

تجهيزات افتتاح مطعم

وطالما أن عملية افتتاح مطعم، ناهيك عن النجاح في هذا المجال، على قدر كبير من الصعوبة، فسوف يحاول «رواد الأعمال» الإشارة إلى بعض الإرشادات والتعليمات التي قد تكون مفيدة في هذا المجال؛ وذلك على النحو التالي..

  • خطة العمل

لا ينبغي بأي حال من الأحوال أن تعمد إلى افتتاح مطعم قبل أن تعد الخطة اللازمة لذلك؛ تلك مسألة منطقية، ولكنك إن أغفلتها فسوف تكون الخسائر جمة؛ فالخطة هي التي ترشدك إلى سواء السبيل، أو على الأقل ستعرف، من خلالها، ما يتوجب عليك فعله.

يجب أن تضمن الخطة ما يلي: ملخص تنفيذي ووصف الشركة، وتحليل الصناعة، وتحليل السوق المستهدف، وخطة سلامة الأغذية، وخطة التسويق، واستراتيجية الإدارة والخطة المالية.

  • السوق المستهدف

عندما تفكر في افتتاح مطعم فلزامًا عليك أيضًا أن تفكر فيمن يتوقع أن يشتري منك الطعام الذي تقدمه، أو بالأحرى من هي الفئة التي تتوجه إليها بخدماتك ومنتجاتك؟

هذه الأسئلة محورية، ولا يتوجب تركها أو إهمالها؛ فمن خلال تحديد الشريحة المستهدفة من العملاء _بعد دراستها دراسة ضافية_ سيكون بالإمكان تكييف المنتجات (قائمة الطعام) وفقًا لرغباتهم.

ولا تنسَ أن كل شرائح العملاء تقريبًا متوجهة إلى الأتمتة، وطلب الأطعمة والوجبات أونلاين، فقد وجدت دراسة استقصائية حديثة للسوق أن 39% من الضيوف مطاعم الوجبات السريعة يقدمون طلبات وجباتهم باستخدام تطبيق الهاتف الذكي، ويمثّل هذا زيادة كبيرة عن عام 2015 عندما كان الطلب عن طريق الجهاز المحمول 11% فقط، وهو أمر يتوجب عليك وضعه في الحسبان قبل التفكير في افتتاح مطعم.

افتتاح مطعم

اقرأ أيضًا: 8 نصائح للنظر في أدوات العمل المألوفة بطرق مختلفة

  • خيارات التمويل

قد تكون دخلت مجال الاستثمار في المطاعم من دون رغبة قوية في الحصول على التمويل، ولكن رغم ذلك ينبغي أن تقف على خيارات التمويل المتاحة بالنسبة لك، أو التي ترغب بالانخراط فيها.

وحتى وإن لم تكن تفكر في الحصول على التمويل في الوقت الحالي فربما تحتاج إلى هذا لاحقًا، وبالتالي لن تهدر كثير وقت في تحديد الخيار المناسب لك.

أضف إلى ذلك أنك قد تضطر إلى الحصول على التمويل _ليس عند افتتاح مطعم_ وإنما عندما ترغب في التوسع، أو اقتناص فرصة سانحة في السوق. باختصار يجب أن تعرف من أين ستحصل على المال متى ما احتجت إليه.

اقرأ أيضًا: قبل إطلاق المشروع.. 10 أمور يجب التأكد منها

  • قائمة الوجبات

تلك من الأمور المهة التي يتعين عليك أن تكرس لها وقتًا كافيًا من التفكير والإعداد قبل افتتاح مطعم خاص بك؛ وذلك لأنها مرتبطة بالعديد من القضايا الأخرى؛ فهي، على سبيل المثال، ذات صلة كبرى بموضعة المطعم في السوق؛ أي ماذا تريد من الناس أن يشعروا حين يسمعوا اسم المطعم الخاص بك؟

أضف إلى ذلك أن تحديد قائمة الأصناف التي ستقدمها لعملائك ستحدد عدد وخبرات الطهاة الذي يجب أن تستعين به، علاوة على أن الطعم _والخدمة بشكل عام_ هو المحك الأساسي الذي تتنافس فيه المطاعم، وبالتالي يجب أن تقدم أطعمة ووجبات ذات مذاق فريد ولا يُنسى، وهذا لا يتأتى إلا من خلال اختيار تقديم الوجبات التي لا يمهر في تقديمها أحد سواك.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

أفكار مشاريع تجارية مربحة

أفكار مشاريع تجارية مربحة.. طريقك الأمثل في العمل الريادي

إذا كنت تُفكر في بدء عمل تجاري مُربح وبشكل أكثر تحديدًا نشاط تجاري خدمي فأنت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.