اعتماد هيكل جديد للتعليم في السعودية

اعتمد الدكتور أحمد العيسى؛ وزير التعليم، الهيكل التنظيمي للوزارة، على أن يتم العمل به من تاريخ صدوره اليوم الاثنين.

وشمل الهيكل التنظيمي الجديد، دمج وإلغاء واستحداث عددٍ من الوكالات؛ تحقيقًا للعمل التكاملي وتيسير أداء المهام المناطة بالوزارة، وفق الاختصاصات لكل منها وبما ينسجم مع رؤية المملكة 2030.

كما تم ضم “التعليم للبنين والبنات” في وكالة واحدة، تحت مسمى “وكالة الأداء التعليمي”، وتسمية وكالة الشؤون التعليمية المعنية بالجامعات بوكالة التعليم العالي والبحث العلمي، وإنشاء وكالة التعليم الموازي والتي تختص بالموهوبين والتربية الخاصة والمبادرات النوعية والتعليم المستمر، إضافة إلى المدارس السعودية في الخارج.

كما أنشئت وكالة الموارد البشرية، ووكالة الشؤون الإدارية المالية؛ ليصبح عدد الوكالات التي تضمنها الهيكل التنظيمي 10 تتبعها وكالتان مساعدتان وأربع وخمسون إدارة عامة.

في ذات السياق شمل الهيكل التنظيمي إعادة تسمية عدد من الإدارات العامة المرتبطة بوزير التعليم، وهي الإدارة العامة للشراكات والعلاقات الدولية، والإدارة العامة للإعلام والاتصال، والإدارة العامة للمراجعة الداخلية، والإدارة العامة للشؤون القانونية، والإدارة العامة للمتابعة، إضافة لمركز الوعي الفكري، وإدارة التواصل، وأمانة اللجنة المؤقتة للتعليم العالي، ومكتب تحقيق الرؤية.

فيما يرتبط بنائب وزير التعليم وكلاء الوزارة كافة، ومديرو التعليم في المناطق والمحافظات، وأمانة إدارات التعليم، والمركز الوطني للتطوير المهني التعليمي، والمكتبة الرقمية، إضافة إلى الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث.

كما تم استحداث منصب مساعد الوزير للخدمات المساندة، وترتبط به وكالة الموارد البشرية ووكالة الشؤون الإدارية والمالية ووكالة المشاريع والصيانة، إضافة إلى إدارة مراقبة جودة الخدمات والإدارة العامة للأمن والسلامة ومركز الاتصالات الإدارية.

وفي ضوء اعتماد الهيكل التنظيمي الجديد، أصدر وزير التعليم عددًا من القرارات القاضية بتكليف وكلاء الوزارة وهم على النحو التالي:

1-لدكتورة هيا بنت عبد العزيز العواد وكيلا للتعليم الموازي.
2-الدكتور حمد بن ناصر المحرج وكيلا للتعليم العالي والبحث العلمي.
3-الدكتور عيد بن محيا الحيسوني وكيلا للأداء التعليمي
4-الدكتور نياف بن رشيد الجابري وكيلا للتخطيط والتطوير.
5-الدكتور سعد بن سعود آل فهيد وكيلا للتعليم الأهلي.
6-الدكتور جاسر بن سليمان الحربش وكيلا للابتعاث.
7-الدكتور نامي بن مفرج وكيلا للشؤون المدرسية.
8-المهندس عبد الرحمن بن صالح الشايع وكيلا للمشاريع والصيانة.
9-الأستاذ بدر بن محمد البريدي وكيلا للموارد البشرية.
10-الأستاذ سعيد بن محمد الفروان وكيلا للشؤون الإدارية والمالية.

محمد أمين زهران

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مدينة وعد الشمال الصناعية

صور| أمير منطقة الحدود الشمالية يتفقد مشروع مدينة وعد الشمال الصناعية

تفقد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن سلطان بن عبد العزيز؛ أمير منطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.