هيئة المحتوى المحلي

اعتماد نسب المحتوى المحلي المُدققَة لـ50 شركة مُورّدة

اعتمدت هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية خط أساس المحتوى المحلّي لـ50 شركة من الشركات الرئيسة المورّدة للعديد من السلع والخدمات الخاصة بالشركة السعودية للكهرباء «أعضاء مجلس تنسيق المحتوى المحلّي»، والشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك»، كما أتمت تدقيق ومراجعة تلك المعلومات.

وفي نفس السياق، أوضح الدكتور غسان بن عبد الرحمن الشبل؛ رئيس مجلس إدارة هيئة المحتوى المحلّي والمشتريات الحكومية، أن الهيئة اعتمدت خط أساس المحتوى لتلك الشركات، بناءً على منهجية دقيقة ونموذج حسابي تم تصميمه وفق معايير علمية تتم عبرها العمليات الحسابية للمحتوى المحلّي في المنشأة بشكلٍ تلقائي.

ولفت إلى أن مقارنة المعلومات المدرجة في النموذج تتم مع القوائم المالية للمنشأة، التي تم إعدادها وفقًا للمعايير المعتمدة من الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، مُشيرًا إلى أن الهيئة وفرت دليلًا إرشاديًا مفصّلًا لمساعدة الشركات في تعبئة النموذج بشكل سليم.

وأشار إلى أن الهيئة أتمت اعتماد خط أساس المحتوى المحلي لـ 50 شركة من مختلف القطاعات خلال عام 2019؛ حيث تعاونت تلك الشركات مع الهيئة في تعبئة نموذج قياس المحتوى المحلي للمنشآت، الذي يضم جميع عناصر المحتوى المحلّي من إجمالي الإنفاق داخل المملكة على العناصر الوطنية من القوى العاملة، والسلع، والخدمات، والأصول والتقنية ونحوها.

وأوضح «الشبل» أن هذه العناصر يتم توزيعها في نموذج على 6 أقسام رئيسة تبدأ بـ «معلومات الشركة، معلومات القوى العاملة، السلع والخدمات، تطوير القدرات، وقسم آخر للإهلاك»؛ لتظهر نتيجة تقييم نسبة المحتوى المحلي بشكل تلقائي، والتي توضّح حصة إنفاق المنشأة في المحتوى من تكاليفها للسنة المالية.

وأكد أن قياس خط الأساس للمحتوى المحلي هو إحدى نتائج مبادرة شراكات المحتوى المحلّي، التي أطلقتها الهيئة في مطلع أكتوبر الماضي، وانبثق عنها توقيع عدد من اتفاقيات التعاون و«مجلس تنسيق المحتوى المحلّي»، الذي يسهم في توحيد الجهود بين كبرى الشركات الوطنية، لافتًا إلى أن إصدار خط الأساس للمحتوى المحلي يأتي في إطار جهود الهيئة لتعظيم المحتوى المحلّي بجميع مكوّناته على مستوى الاقتصاد الوطني، والارتقاء بأعمال المشتريات الحكومية ومتابعتها.

اقرأ أيضًا:

المعسكر النسائي للأمن السيبراني يُخرّج 60 متدربة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

خادم الحرمين الشريفين

خادم الحرمين الشريفين والرئيس الموريتاني يشهدان توقيع 4 اتفاقيات

وقّع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الأربعاء، عددًا من الاتفاقيات ومذكرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.