الأوراق المالية

اعتماد لائحة مراكز مقاصة الأوراق المالية بالمملكة

قرر مجلس هيئة السوق المالية، اعتماد لائحة مراكز مقاصة الأوراق المالية، التي تهدف إلى تنظيم عمليات مقاصة الأوراق المالية في المملكة.

وتهدف لائحة مراكز مقاصة الأوراق المالية، إلى تحديد إجراءات الحصول على الترخيص اللازم لممارستها وشروطها، وهو ما يُسهم في توفير فئات جديدة من الأوراق المالية كعقود المشتقات، فضلًا عن ضمان اكتمال التسوية ووفاء الأطراف كافةً بالتزاماتهم عند تسوية الصفقات، مما من شأنه تطوير البنية الأساسية الحالية للسوق المالية.

ويأتي هذا القرار، استنادًا إلى التعديلات التي أُقرّت مؤخرًا، على نظام السوق المالية؛ حيث قضت بمنح الهيئة الصلاحية للترخيص لمؤسسات البنية الأساسية للسوق المالية، التي تشمل الأسواق المالية ومراكز المقاصة ومراكز الإيداع، وتفعيل دورها في تأدية مهامها والتزاماتها ضمن مؤسسات البنية الأساسية للسوق المالية.

يُشار إلى أن هيئة السوق المالية، تعمل على تنظيم الترخيص للأسواق المالية ومراكز الإيداع، استكمالًا للتطوير الشامل لمؤسسات البنية الأساسية للسوق المالية.

وجاءت هذه الخطوة ضمن جهود الهيئة التي تهدف إلى تطوير وتنظيم السوق المالية في المملكة، وسعيًا منها لرفع جاذبية السوق المالية لجميع فئات المستثمرين، وهو ما يعزز من تنافسيتها إقليميًا ودوليًا من خلال مواءمة متطلباتها التنظيمية مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية، وتماشيًا مع أهداف برنامج «تطوير القطاع المالي»، الذي يُعد أحد البرامج الرئيسة لرؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا:

مدير «تعليم الشرقية» يتفقد برامج المخيم الثالث لأيتام المملكة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

وزارة التجارة

وزارة التجارة تصدر تراخيص تخفضيات إلكترونيًا بمناسبة اليوم الوطني

أعلنت وزارة التجارة عن إصدار 3,413 ترخيص تخفيضات إلكترونيًا للمنشآت التجارية والمتاجر الإلكترونية بمناسبة اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.