تحلّى بالصبر..لتتجاوز ضغوط العمل

اصبر وواجه مخاوفك.. أهم خطوات تجاوز ضغوط العمل

نتعرّض جميعًا لضغوط العمل اليومية؛ الأمر الذي يتسبب في تراجع إنتاجياتنا ومعنوياتنا وقد يورطنا مع مرور الوقت في مشاكل نفسيّة جمة، خاصًة إذا لم يتمكن الشخص من التحكم بأعصابه والتحلي بالصبر  في مواجهة تلك الضغوط.

وتدفع هذه الضغوط  إلى العصبية والقلق والشعور بالغضب الشديد، واتّخاذ القرارات بشكلٍ سريع دون أي تفكير منطقي، والإصابة بحالات من الشد العضلي وانقباض اليد، تحريك القدم بشكلٍ متواصل، والتنفس بشكلٍ سريع وقصير.

نستعرض من خلال هذا المقال، بعض الخطوات الأساسيّة التي يجب أن تتبعها كي تتحلّى بالصبر عند تعرضك لضغوط العمل، ولتحافظ على قوتك الذهنية والجسديّة.

واجه مخاوفك

للتخلص من مشكلة نفاد الصبر من ضغوط العمل، مارس القليل من تمارين الاسترخاء خلال ساعات العمل؛ حتى تتخلص من التوتر الداخلي.

تعلم فنون الانتصار على مشاكلك ومخاوفك؛ بمعني أنه إذا واجهتك مشكلة ما فيجب أن تعترف بوجودها، وواجهها بإرادة قويّة حتى تتخلص منها.

 

تنفّس حتّى تهدأ

احرص على ممارسة تمارين التنفس؛ عن طريق أخذ شهيق عميق وزفير، على أن تكرر العمليّة لمدة ثلاث دقائق.

وذلك حتّى تهدأ النفس ويستريح الجسم؛ لأن تمارين التنفس لديها القدرة على مواجهة مشاعر نفاد الصبر والتوتر خلال ساعات العمل.

ضع الأمور في إطارها الصحيح

بين كل فترةٍ وأخرى عليك أن تراجع ذاتك وأن تُحدّد أولوياتك في العمل والحياة، وأن تُقيّم نفسك ومواهبك وخبراتك، وذلك لكي تتلافى كل نقاط الضعف الجديدة التي قد تتولد لديك، ولكي تستعيد ثقتك بنفسك التي ستنجحُ بواسطتها من تخطي كل مشاكل العمل التي تتسبّب في نفاذ صبرك.

احترس من السلبيين

من البديهي أن تتأثر بكل الأشخاص الموجودين حولك في العمل سواء بالإيجاب أو بالسلب، وذلك وفقًا لطبيعتنا البشرية وتكويننا النفسي.

لذلك، يجب أن ترافق الأشخاص الإيجابيين الذي يُقدمون لك الدعم الإيجابي والمعنوي، وتبتعد عن مرافقة الأشخاص والزملاء والأصدقاء السلبيين في العمل.

اهتم بنفسك

لا تُهمل نفسك إطلاقًا، وامنحها الأهمية الكبرى؛ لتمنع تعرضك للمشاكل الصحيّة والنفسيّة، ولتحميها من التعرّض لمشكلة نفاذ الصبر في العمل، التي ستقلل من قدرتك على مواجهة الضغوط وتخفض إنتاجيتك في عملك.

لذلك احرص على الاستيقاظ في ساعات الصباح الأولى لممارسة تمارين اليوجا لمدة خمس دقائق، أو واظب على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة قبل العمل، ونم مبكرًا لكى تبتعد عن السهر لوقتٍ متأخر في الليل.

أحذر من المُنبّهات

يجب أن تتجنب تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على المنبهات والكافيين؛ لما تسبّبه من توتر وأضرّار  للجهاز العصبي.

لكي تُهدِئ أعصابك ونفسك، اعتمد على شرب الأعشاب الطبيعيّة، كاليانسون والنعناع والشاي الأخضر.

 

اقرأ أيضًا:

كيف توازن بين حياتك الشخصية والعمل؟

الرابط المختصر :

عن شريهان عاطف

شاهد أيضاً

صفات الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا

الهدف من كل شركة ناشئة هو وضع استراتيجية تجلب القيمة لعملائها؛ وهو ما يتطلب من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.