استكشف ريادة الأعمال

استكشف ريادة الأعمال في 6 نقاط

كل رائد أعمال نسيج وحده، يأتي بنموذج مبتكر على غير مثال سابق، وكل واحد فيهم لا يربطه بغيره شيء؛ فالريادة والفرادة وجهان لعملة واحدة، لكن، وعلى الرغم من هذا الاختلاف الكبير بين رواد الأعمال وبعضهم، إلا أن هناك مجموعة من الخصائص العامة لريادة الأعمال ذاتها، وهي تلك التي يتناولها موضوعنا “استكشف ريادة الأعمال”.

لكن «استكشف ريادة الأعمال» تلك النصيحة التي نسوقها هنا، هل تنطوي على أي أهمية؟ في الحقيقة هي تخص ضربين من الناس؛ من يريد دخول هذا العالم، ومن يريد المعرفة من أجل المعرفة.

بالنسبة لمن يريد خوض التجربة لا بد أن يعرف الكواليس وأن يلم بالمحاور الأساسية لذاك العالم الجديد، أما النوع الثاني فربما يكون التعرف على هذا المجال، ذريعة لدخوله عالم المال والأعمال.

ويمكنك أن تتعرف على ريادة الأعمال من خلال المحاور التالية:

اقرأ أيضًا: 5 أمور قبل التفكير في ريادة الأعمال

  • التفكير الإبداعي

ليس غريبًا أن يتم الربط بين ريادة الأعمال والإبداع؛ فحتى الأصل اللغوي للريادة ينطوي على الإبداع، أما من جهة الاصطلاح فإن ريادة الأعمال هي القدرة على رؤية المشكلة الكامنة والعمل على الإتيان بحل لها؛ ومن خلال هذا الحل يتم تقديم خدمة للمجتمع وتحقيق الربح في الوقت نفسه.

والجمع بين هذين الأمرين _الربح وخدمة المجتمع_ يلزمه إبداع كذلك. وعلى أي حال، فإن التفكير الإبداعي يأتي من كونك جيدًا بشكل استثنائي في شيء ما بينما تتعلم شيئًا جديدًا في نفس الوقت، ومهما كان الشيء الذي تتقنه يسيرًا فمن الممكن أن يقودك إلى شيء عظيم لكن شريطة أن تحسن استغلاله.

  • القيادة

تبدأ ريادة الأعمال بالقيادة وتنتهي إليها؛ فرائد الأعمال الحقيقي قادر على اتخاذ القرارات الحاسمة والصعبة، ومؤهل لتحمل نتائج هذه القرارات بمفرده، في حين أنه لا يرغب في النجاح وحيدًا، وحالما تحقق الشركة نجاحًا ما فإن القائد الحق يعزوه إلى فريقه ككل، أما إذ حدث فشل أو خلل من أي نوع فإنه يتقدم ويتحمل المسؤولية من تلقاء نفسه.

من نافل القول إن ريادة الأعمال عالم محفوف بالمخاطر والمفاجآت، وما لم يكن الداخلون إلى هذا المجال قادة وملهمين فمن دون شك أن هذا ليس مكانهم الصحيح.

ناهيك عن أن ريادة الأعمال، في ذات نفسها، قيادة من جهة كونها بداية الطريق، أي أنها هي التي تشق الدرب وتمهد الطريق لكل من سيأتي بعدها، فهي دائمًا في السبق والباقي لها تبع.

استكشف ريادة الأعمال

اقرأ أيضًا: قراءة في «مبادئ ريادة الأعمال».. من النظرية إلى التطبيق

  • المخاطرة

لا يأتي النجاح إلا لأولئك الذين يخاطرون، والمخاطرة لا تعني الاندفاع ولا انعدام التخطيط؛ فرواد الأعمال المحنكون هم الذين يحسبون حساب الربح والخسارة بشكل دائم، ويسيرون في الاتجاهات والمسارات التي من المحتمل أن تجلب لهم الربح أكثر من غيرها وتقيهم الخسارة.

  • المرونة والتعلم من الفشل

الفشل قدر مقدور بالنسبة لرواد الأعمال، وهو جزء أصيل من نجاحهم؛ إذ إنهم يتغلبون على فشلهم بالمرونة والتعلم منه، فالفشل، منظورًا إليه من زاوية ريادية محض، هو خطوة على طريق النجاح.

وعلى ذلك، فإن رائد الأعمال لا يتحجر عند استراتيجية معينة، ولا يتمسك بخطة ما ولا رؤية ولا تصور معين وللأبد؛ فكل شيء يوضع موضع التجربة والاختبار وطالما لم تثبت فعاليته فيجب استبعاده والعثور على بديل مناسب.

اقرأ أيضًا: الرخصة الدولية لريادة الأعمال.. شروط ومميزات

  • الانضباط الذاتي

يمكن أن يُقال الكثير عن أخلاقية المشروعات الريادية، ويمكن أن يكون هذا أيضًا مثار جدل كبير، لكن يكفينا القول إن ريادة الأعمال هي تخفيف من حدة مشكلات معينة أو تقديم حلول تسهم في رفاه المجتمع، ومن ثم فإن الربط بينها وبين المسؤولية الاجتماعية يبد محتمًا.

أما فيما يخص الانضباط الذاتي، فإن «العمل أولًا» هو شعار رواد الأعمال الأبدي، كما أنهم حريصون على الوفاء بكل شيء في ميعاده؛ فالإضرار بسمعة الشركة سيكون ذا عواقب وخيمة.

  • القدرة على قول لا

ما لم يرفض رائد الأعمال أكثر مما يقبل فمن المحتمل أنه ليس برائد أعمال أصلًا؛ فطالما أنه وضع لنفسه خطة مرسومة سلفًا فمن المحتم أنه سيقول “لا” لكل ما يعرقل سيره، ناهيك عن أنه لا يجب أن يسير في كل ما يطرح عليه قبل استقصائه من شتى الجوانب، وهو ذاته الاستقصاء الذي قد يقوده إلى رفض الكثير مما يُعرض عليه.

اقرأ أيضًا:

برنامج رحلة أندية ريادة الأعمال في الجامعات.. من فكرة لشركة

ريادة الأعمال وتطوير الذات.. هل من علاقة؟

الوجه المظلم لريادة الأعمال.. لا بد دون الشهد من إبر النحل

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

كيف تصبح مليونيرًا

كيف تصبح مليونيرًا في 3 خطوات؟

ربما تكون واحدًا من أولئك الذين طاردوا، في أحلام اليقظة، حلم الثراء، وربما طمحت في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.