استغلال مواقع التواصل في التوظيف

استغلال مواقع التواصل في التوظيف.. نتائج فعالة

أدت الشعبية المتزايدة لمواقع التواصل الاجتماعي إلى تغيير طريقة تواصل أصحاب العمل والباحثين عن عمل، وفي الماضي كان الحصول على موظفين يتمتعون بالمؤهلات والخبرة المناسبة عملية معقدة وتستغرق وقتًا طويلًا؛ ولهذا السبب لجأ أصحاب العمل عمومًا إلى وكالات التوظيف المستقلة للحصول على المساعدة المهنية، وفي هذا الصدد نطرح سؤالًا مهمًا: كيف يُمكن استغلال مواقع التواصل في التوظيف؟

وخلال عصرنا الحالي تطور مفهوم التوظيف إلى شبكة مهنية كاملة تعتمد على البيانات، وخط عمل استراتيجي يصنع تغييرات حقيقية في الأعمال التجارية، وبالتأكيد أصبح التوظيف باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي أسلوب حياة، وصار التواصل مريحًا للغاية وسريعًا وفعالًا.

اقرأ أيضًا: أفضل أجهزة أيباد.. التقنية البديلة للكمبيوتر المحمول

استغلال مواقع التواصل في التوظيف

لا شك أن التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا لأي استراتيجية توظيف ناجحة، لأنها سوف تساعدك بشكل أفضل في الاستفادة من الأسواق العالمية؛ حيث يتعلق هذا النوع من التوظيف بالتفاعل مع المستخدمين واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي المختلفة للحصول على أفضل المواهب وتوظيفها بما يتناسب مع طبيعة ونوعية العمل.

وبالطبع تؤدي شبكة «لينكد إن» ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى دورًا رئيسيًا في عمليات التوظيف، وبصفتك باحثًا محتملًا عن عمل فإن التوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد يكون مفيدًا لك؛ حيث يُتيح لك الاتصال بالمؤسسات بشكل مباشر ومعرفة فرص العمل المناسبة لك.

كيف يُمكن استغلال مواقع التواصل في التوظيف؟

بطبيعة التقدم التكنولوجي ونمو سوق الهواتف الذكية هناك مليارات الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي، وبصفتك مسؤول توظيف يجب عليك الاستفادة من هذه الفرصة وتنفيذ استراتيجيات سليمة لتحسين نظام التوظيف الخاص بك بالكامل؛ لذلك يوضح موقع «رواد الأعمال» أهمية استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في التوظيف.

توظيف أسرع

أصبح التوظيف أسهل وأسرع الآن بفضل تطور مواقع التواصل، فهذا الأمر لا يتطلب منك سوى إنشاء إعلان وظيفي، ونشره على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وانتظار وصول الطلبات بسرعة.

استغلال مواقع التواصل في التوظيف

ليس هذا فحسب، بل يُمكنك أيضًا إجراء البحث بنفسك؛ حيث تُسهل مواقع التواصل الاجتماعي البحث عن العملاء المحتملين ببضع نقرات فقط، ووفقًا لمسح أجراه Adweek، يستخدم 92% من مسؤولي التوظيف هذا التكتيك لجمع أفضل المواهب، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر تجنيد مواقع التواصل أيضًا للمنظمة من الناحية المالية؛ إذ يمكن تخفيف تكلفة التوظيف بالتخلص من النفقات مثل: رسوم لوحة الوظائف أو حتى رسوم السفر.

اقرأ أيضًا: 3 من أكثر الهواتف ذكاءً.. سرعة في الأداء وقدرة على الإنجاز

أنواع مختلفة من المواهب

بالتأكيد لا يتشابه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث تختلف الفئات العمرية ومستوى الخبرة اختلافًا كبيرًا، وبالنسبة لشبكة “لينكد إن” فهي تحتوي على مستخدمين محترفين يتطلعون إلى التواصل مع زملائهم، وإذا كنت من الباحثين عن الكفاءات فإن “لينكد إن” هو فرصة كبيرة لك؛ إذ تستطيع ببساطة البحث عن الكلمات الرئيسية، وسوف تظهر النتائج التي تطابق استفسارك، هل تبحث عن كاتب محتوى؟ ما عليك سوى كتابة ذلك والتحقق من الأفراد المتاحين.

وضوح الوظيفة

عمليًا كل مرشح مثالي يُمكنك التفكير فيه لأي منصب في شركتك موجود على مواقع التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال: يتمتع “فيسبوك” بقاعدة مستخدم نشطة تزيد على 2.64 مليار مستخدم، كما يشتهر “تويتر» بالقدرة على استضافة محادثات البحث عن وظيفة والعديد من جيل الألفية، بينما تُعد شبكة “لينكد إن” منصة رائعة لتحديد وتوظيف الأفراد الموهوبين للعمل.

المرشحون ذوو الجودة العالية

تُظهر التقارير التي أصدرتها العديد من الشركات أنها تحصل على مرشحين ذوي جودة عالية كلما قاموا بالتوظيف عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وربما يعود السبب في ذلك إلى أن معظم الأشخاص الذين ستجدهم على مواقع التواصل الاجتماعي يتمتعون بالذكاء التكنولوجي، وهو مطلب أساسي للحصول على أي وظيفة في سوق اليوم.

ليس هذا فقط بل من المحتمل أيضًا أن يكونوا على دراية باتجاهات الأعمال الناشئة، علاوة على ذلك: إذا اخترت موظفيك عبر مواقع التواصل الاجتماعي فسيكونون أكثر إنتاجية من أولئك الذين ستوظفهم من خلال الوسائل التقليدية الأخرى.

اقرأ أيضًا:

كيفية استرجاع حساب سناب شات.. طرق أكثر أمانًا

تطور مواقع التواصل الاجتماعي.. كيف كانت؟

تأثير التواصل الاجتماعي في متابعة أداء الموظفين.. كيف يكون؟

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

حماية الخصوصية على مواقع التواصل

حماية الخصوصية على مواقع التواصل.. احذر من الهجمات الإلكترونية

تُعد حماية الخصوصية على مواقع التواصل الاجتماعي ضرورة قصوى، خاصة بعد أن أصبحت منصات التواصل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.